]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

التصريف النهري /قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-04-22 ، الوقت: 07:27:43
  • تقييم المقالة:

 

التصريف النهرى السالف أو السابق او المناضل

يعزى التصريف النهرى العشوائى فى بعض الحالات الى النضال النهرى وفيه ينبغى اعتبار أمرين :-

الاول : معدل الارتفاع الذى اصاب المنطقه .

الثانى : معدل النحت الرأسى للنهر .

ومن الممكن اعتبار النضال (السبق) النهرى بمثابه تفسير معقول للتصريف العشوائى حينما يكون النهر كبير ، ومعدل الرفع صغيرا .

أما فى الحالات التى تقطع فيها انهار صغيره مناطق التواءات كبيره نسبيا، فان تفسير التصريف العشوائى عن طريق السبق النهرى يصبح امرا بعيد الاحتمال كما هي  الحال مثلا فى اقليم ويى ماوث Weymouthوجزيرة وايت ونجد أمثله واضحه للسبق النهرى كالجزء الخانقى من نهر الراين واختراق نهر كولومبيا لسلسله جبال كاسكيد Cascade، وفى منطقه الهيمالايا ومنها حاله نهر تيسيا Tistaنهر آرون Arunوالاخير من خير الامثله للنضال النهرى . ففى الاجزاء العليا من مجراه يتدفق النهر من الغرب الى الشرق متوافقا مع تراكيب المنطقه ، لكنه ما يلبث بعد ذلك أن ينحنى جنوبا ويشق طريقه خلال جبال الهيمالايا فى سلسله من الخوانق العميقه . ولا يمكن تفسير هذه الظاهره الاعن طريق السبق النهرى نظرا لانه لم يعثر على شواهد لتأثير الجليد ، كما ان الدلائل تشير الى استبعاد الانطباع النهرى و الاسر النهرى .

وخلاصة القول أن الحركات الارضيه الرافعه قد تحدث تغيرات عظيمه وعلى نطاق واسع فى اوديه الانهار التى يتجدد شبابها بسببها .

وقد تستمر عمليات الرفع والنحت والرأسى لدرجه أن النهر الذى كان يجرى بالمنطقه قبل حدوثها ، والذى استطاع ان يحتفظ باتجاه مجراه الاصلى ( عن طريق النحت الرأسى الذى سار بمعدل يساوى معدل الرفع) يصبح الان فى واد لاتربطه صلة بالتراكيب الصخريه السطحيه ، ويعرف هذا النمط كما اسلفنا بالتصريف النهرى المناضل او السالف .

ورغم وجود هذه الامثلة الواضحه ، فان كثير من الجيومورفولوجيين يعرضون عن الاستشهاد بالسبق النهرى كتفسير للتصريف النهرى العشوائى الذى يتجاهل التراكيب الصخريه . ويعتبرونه أمرا محتملا حينما يتأكد استبعاد الانطباع النهرى الذى قد يؤدى ايضا الى عدم التوافق كما ذكرنا .
وفى هذا يقول سباركس Sparksينبغى أن يكون السبق النهرى آخر ما يلجأ اليه الجيومورفولوجى لتفسير نمط التصريف النهرى العشوائى ذلك لان السبق يصعب جدا اثباته واقامه الدليل عليه الا فى الحالات النموذجيه ويوغل الجيومورفوجيون فى الابتعاد عن السبق النهرى ، ويفضلون عليه الانطباع النهرى حتى ولوانبنى الاخير على أدله واهيه للغايه .

لكن ينبغى لنا أن نشير الى أنه لا يشترط بالضروره عدم حدوث عمليه معلومه كالسبق النهرى ، لمجرد اننا لا نستطيع الاستدلال عليها بسهوله فالسبق النهرى بطبيعته لايترك سوى ادلة طفيفه ومؤقته ، ويصعب استقراؤها .

ومن الممكن أحيانا استبعاد السبق النهرى بسهوله لتفسير نمط نهرى غير متوافق ، وأنهار جنوب ويلز التى تشق مجاريها غير متوافقه مع خطوط الالتواءات والانكسارات الهريسنيه المكونه لحقل الفحم خير مثال على ذلك .

وأهم ظاهره يتميز بها هذا النمط النهرى شبابه الواضح كما ان المجارى التابعه بقيت سليمه ، رغم أن الخصائص الجيولوجيه تناسب تكوين أنهار تاليه وعمليات اسر نهرى ، ومن تلك الخصائص المناسبه مكاشف الصخور الضعيفه الممتدة فى اتجاه غربي شرقى ، فاذا ما رأينا أن هذا التصريف النهرى تصريف سالف ، فان عمره ينبغى أن يبدأ بالعصر الفحمى أو ما قبله ، اى منذ نحو 250 مليون سنه ، وهذا مستحيل . فقد توالت على المنطقه عصور طغيان وانحسار بحرى متعاقبه علاوه على تغير الظروف المناخيه من الرطوبه الى الجفاف .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق