]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مالك بن أنس (93-179هـ) مؤسس المذهب المالكي: قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-04-21 ، الوقت: 14:17:38
  • تقييم المقالة:

مالك بن أنس (93-179هـ) مؤسس المذهب المالكي:

هو الامام مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي([1]). امام دار الهجرة فقها وحديثا بعد التابعين, ولد في عهد الوليد بن عبد الملك ومات في عهد الرشيد في المدينة رحمه الله, ولم يرحل منها الى بلد اخر, عاصر كابي حنيفة الدولتين الاموية والعباسية, لكنه ادرك من الدولة العباسية حظا أوفر, وقد اتسعت الدولة الاسلامية في عصر هذين الامامين, فامتدت من المحيط الاطلسي غربا الى الصين شرقا, ووصلت الى أواسط اوروبا بفتح الاندلس.

كان اماما في الحديث وفي اللغة, وكتابه "الموطأ" كتاب جليل في الحديث والفقه, قال عنه الشافعي رحمه الله: "مالك استاذي, وعنه أخذت العلم, وهو الحجة بيني وبين الله تعالى, وما أحد أمنّ عليّ من مالك, واذا ذكر العلماء فمالك النجم الثاقب, بنى مذهبه على أدلة عشرين: خمسة من القران, وخمسة مماثلة لها من السنة, وهي نص الكتاب, وظاهره وهو العموم, ودليله وهو مفهوم المخالفة, ومفهومه: وهو مفهوم الموافقة, وتنبيهه وهو التنبيه على العلة, كقوله تعالى: "فإنه رجس, أو فسقاً) فهذه عشرة.

والبقية هي: الاجماع, والقياس, وعمل أهل المدينة, وقول الصحابي, والاستحسان, والحكم بسد الذرائع, ومراعاة الخلاف, فقد كان يراعيه احيانا والاستصحاب, والمصالح المرسلة, وشرع من قبلنا([2]).

واهم ما أشتهر به: العمل بالسنة, وعمل اهل المدينة, والمصالح المرسلة, وقول الصحابي أذا صح عنده, والاستحسان.

الإمام مالك بن أنس (93 هـ/715م - 179 هـ/796م) إمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأربعة المشهورين، إليه ينسب المذهب المالكيفي الفقه، ومن بين أهم أئمة الحديث النبوي الشريف. ولد سنة 93 هـ، عام موت أنس، خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هو الإمام المتق الثقة إمام اهل السنة والجماعة أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن حارث وهو ذو إصبح بن عوف بن مالك بن شداد بن زرعة وهو حمير الأصغر و'عمرو بن الحارث ذي أصبح الحميري' من ملوك اليمن, الحميري ثم الأصبحي, المدني, حليف بني تيم من قريش, فهم حلفاء عثمانأخي طلحة بن عبيد اللهأحد العشرة المبشرين بالجنة[[3]].

وأمه هي العالية وقيل الغالية بنت الشريك الأزدية. ومالك جد الإمام من كبار التابعين وروى عن عمروطلحةوعائشةوأبي هريرةوحسان بن ثابتوكان من أفاضل الناس وأحد الأربعة الذين حملوا عثمان بن عفانومات سنة اثنتي وعشر ومائة.خطأ في تاريخ الوفاة ولد للإمام أربعة أبناء وبنت هي أم البهاء وكانت ممن يحفظون علمه.

ولد مالك بن أنس في ربيع الأولسنة 93 هـالموافق712مبذي المروة نزل أولا بالعقيق ثم نزل المدينة المنورة. نشأ مالك في بيت اشتغل بعلم الحديث. وكان أكثرهم عناية عمه نافع المكنى بـ "أبي سهيل", ولذا عد من شيوخ ابن شهاب. وكان أخوه النضر مشتغلا بالعلم ملازما للعلماء حتى أن مالك كان يكنى بأخي النضر لشهرة أخيه. بدأ مالك يطلب العلم صغيرا تحت تأثير البيئة التي نشأ فيها وتبعا لتوجيه أمه له، فقد حكي أنه كان يريد أن يتعلم الغناء فوجهته أمه إلى طلب العلم، قالت له ان الناس ينظرون في غناء ذي الوجه الحسن ويتركون ذي الوجه القبيح، وفي ذلك انها لاتريد تشبيهه بالقبيح ولكن ليترك الغناء. ولولعه بالعلم نقض سقف بيته ليبيعه ويطلب به العلم وملازمة كبار العلماء. يقول الإمام مالك: "حينما بلغت سن التعليم جاءت عمتي وقالت : إذهب فاكتب (تريد الحديث)".حفظ القرآن ثم اتجه لحفظ الحديث وكان لابد من كل طالب علم من ملازمة عالم من بين العلماء، فلازم في البداية ابن هرمز المتوفى سنة 148 هـسبع سنين لم يخلطه بغيره حتى كان يقول مالك : "كنت آتي ابن هرمز من بكرة فما أخرج من بيته حتى الليل". وبعد ذلك اتجه مالك إلى نافعمولى ابن عمرفجالسه وأخذ عنه علما كثيرا وقد اشتهر أن أصح الأحاديث هي المروية عن مالك عن نافع عن ابن عمر. كما أخذ مالك عن ابن شهاب الزهريوهو أول من دون الحديث ومن أشهر شيوخ المدينة المنورة، وقد روى عنه مالك في موطئه132 حديثا بعضها مرسل. كما أخذ عن الإمام جعفر الصادقمن آل البيتوأخرج له في موطئه 9 أحاديث منها 5 متصلة مسندة أصلها حديث واحد طويل هو حديث جاير في الحج والأربعة منقطعة. كذلك روى عن هشام بن عروة بن الزبير، ومحمد بن المنكدر، ويحي بن سعيد القطان الأنصاري، وسعيد بن أبي سعيد المقبري، وربيعة بن عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي، ومن أقرانه الأوزاعي والثوري والليث. وروى عنه عبد الرحمن بن مهدي والقعنبي. وقد بلغ عدد شيوخه على ما قيل 300 من التابعينو600 من أتباع التابعين.[4]

جلوسه للفتوى: تحلق الناس عنده لطلب العلم وهو ابن سبع عشرة سنة ولم يفتي إلا بعدما استشار سبعين عالما من علماء المدينة وهو ابن اربعين سنة.

تحريه في العلم والفتوى: يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث أبي هريرة أنه قال: "ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم, فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة" وقال غير واحد بأنه مالك بن أنس. ذكر لمالك لما انه ذكرت أمامه الموطآت, وان غير واحد من العلماء قد صنع موطا كموطئه, قال دعوهم، فلن يبقى إلا ما أريد به وجه الله"

ولهذا كان يتحرى تحريا عظيما في الفتوى عند التحمل وعند الأداء فكان يسأل في العدد الكثير من المسائل ولا يجيب إلا في القليل وكان يفكر في المستالة سنين فما يتفق فيها رأي.وكثيرا ما كان يتبع فتواه بالآية الكريمة إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين (الجاثية 32). وكان لا يحدث إلا عن ثقة وكان إذا شك في الحديث طرحه.

كان من توقيره للعلم لا يحدث إلا على طهارة ولا يحدث أو يكتب حديثا واقفا وكان لا يفضل على المدينة بقعة سواها.

حبا الله مالكا بمواهب شتى حتى أصبح الإمام الذي لا يفتي معه أحدا منها:

الحفظ: عرف عن الإمام مالك بأنه قوي الحافظة كان يحفظ أكثر من 40 حديثا في مجلس واحد.

شهادة أهل العلم له بالإمامة وثناؤهم عليه: ابن هرمز: "ادعيه, فإنه عالم النّاس".ابن شهاب: "أنت من أوعية العلم".قيل لأبي الاسود: من للرأي بعد ربيعة بالمدينة؟ قال: "الغلام الأصبحي (مالك)".سفيان بن عيينة: "ما نحن عند مالك؟ إنما نحن نتبع آثار مالك". وقال: "ما أرى المدينة إلا ستخرب بعد مالك". وقال: "مالك سيد أهل المدينة". وقال: "مالك سيد المسلمين".الشافعي: "إذا جاء الخبر فمالك النجم". وقال: "مالك بن أنس معلمي وما أحد أمنّ عليّ من مالك, وعنه أخذنا العلم وإنما أنا غلام من غلمان مالك". وقال: "مالك وسفيان قرينان، ومالك النجم الثاقب الذي لا يلحق".الأوزاعي: "رأيت رجلا عالما(يقصد مالك)".أبو يوسف: "ما رأيت أعلم من ثلاث: مالك وأبي ليلى وأبي حنيفة".الليث: "علم م


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق