]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

مؤسسة نصرة المستضعفين العراقية

بواسطة: صفحة مؤسسة نصرة المستضعفين  |  بتاريخ: 2011-09-24 ، الوقت: 13:13:38
  • تقييم المقالة:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد أن من الله على العراق والأمة العربية والإسلامية بزوال أعتى دكتاتوريه عرفها التاريخ انبرت نخبه مؤمنة من أبناء محافظة النجف الاشرف وبعد قراءة الواقع الاجتماعي الذي يسود الساحة العراقية والنجف الاشرف بصوره خاصة .

مستحضرين سيرة الرسول الأكرم (ص) وآل البيت (ع) (ولنا في رسول الله وآل بيته أسوة حسنه) .

و مع بداية مرحلة جديدة وجدوا من واجبهم الشرعي والأخلاقي والوطني إن يؤسسوا لمنطلق يأخذ على عاتقه انطلاقه جديدة  لتجربة رائده تستلهم المبادئ الإنسانية التي اشرنا إليها وقد كانت البدايات عام 2006عندما عملوا على  تأسيس رابطة تهتم بشؤون المرأة والأرامل والفقراء والأيتام والمعوزين ولتوسع قاعدة العمل والانتشار الكبير لعملهم وجدوا لزاما عليهم إن يتحول هذا الانجاز إلى مؤسسة أطلقوا عليها (مؤسسة نصرة المستضعفين) قال الله جلة وعلى (بسم الله الرحمن الرحيم وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأرض وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ )  . وتستند على الأسس والقوانين الوضعية والشرعية وأن الدستور العراقي الدائم في المادة (43) يؤكد على ( أن تحرص الدولة على تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني ودعمها وتطويرها واستقلاليتها بما ينسجم مع الوسائل السلمية لتحقيق الأهداف المشروعة لها ) وهذا التشريع يمكن أن يعد ضمان للدور المستقبلي لهذه المؤسسات في المشاركة بإدارة شؤون البلد ومراقبة الأداء الحكومي , خاصة وأن هذا الحق منسجما مع التوجه الديمقراطي للبلد قياسا للدساتير العراقية المؤقتة سابقا , مؤكدين  الحفاظ على استقلاليتها والتعاون مع الأحزاب وعدم الارتباط بها ليوأدوا الدور الذي عملوا من اجله وإيمانا منها بتقديم الدعم لكافة شرائح المجتمع وبالأخص من هم دون خط الفقر وفي كل مدن العراق لانتشالهم  من واقعهم المرير ولأجل تحقيق هذه الأهداف تم استحداث مجموعة من الهيئات لتنفيذ أهداف المؤسسة  وتقوم المؤسسة على نظام داخلي وفق المادة (43) من الدستور العراقي وحدد لها أمين عام ومجلس أداره جرى انتخابهم  بطريقة  ديمقراطية بحضور منظمات المجتمع المدني وقاضي وفاز  .

السيد محمد حمزة التميمي أمينا عاما ورئيسا لمجلس الإدارة.

وتعمل المؤسسة على تفعيل فروع لها في محافظات العراق.

وترتبط بهذه المؤسسة الهيئات التالية:

1-هيئة حقوق الإنسان

2- الهيئة الثقافية

3- هيئة شؤون المرأة

4- هيئة التثقيف ضد الفساد الإداري والمالي

5- هيئة تنمية الشباب والرياضة

6- هيئة الصحافة والإعلام

7- الهيئة الاجتماعية

8- هيئة الطلبة والتعليم

9- هيئة الصحة

10- هيئة الزراعية

11- هيئة ألهجره والمهجرين

12- هيئة الإسكان

13- هيئة شؤون الطفل واليتيم

14- الهيئة الاقتصادية

وقد أعدت المؤسسة لهذه الهيئات الكوادر المختصة للنهوض بواجباتها المكلفة بها كما وضعت المؤسسة منهاج عمل لكل هيئة

 

 

 

 

 

 

المادة/1اسم المؤسسة:مؤسسة نصرة المستضعفين العراقية.

المادة/2عنوان المؤسسة :العراق-النجف الاشرف – حي الأطباء.

المادة/3-أولا:تعريف المؤسسة:

هي مؤسسة مدنية تهدف إلى تقديم الخدمات والمعونات إلى المستضعفين في المجتمع العراقي والإسهام في توسيع قاعدة الخدمات العامة المقدمة لهم وتخليصهم من حالة الضعف والعوز بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .

 

ثانيا:طبيعة عملها:

1- تطلع المؤسسة بدور رقابي على اداء الاجهزه الحكومية باعتبارها السلطة الخامسة إحدى مؤسسات المجتمع المدني

2- تأهيل كوادر تسهم في تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني وإشاعة ثقافة العمل التطوعي الجماعي التعاوني لخدمة الشريحة التي تقع تحت خط الفقر  والأيتام والأرامل والدفاع عن حقوق المرأة وتعزيز دورها في بناء الاسره والمجتمع.

3- الاهتمام بالشباب والعمل على انتشالهم من حالة الضياع من خلال الإرشادات ودعوة الآباء إلى اخذ دورهم في إشاعة روح التعاون في بناء المجتمع وتقديم الدعم والمتابعة الجادة لتوفير فرص عمل لهم من خلال التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة.

4- تعزيز دور المثقفين من الكتاب والأدباء والشعراء والصحفيين وهم يمثلون السلطة الرابعة ودعمهم والمطالبة بحقوقهم من خلال (مجلس النواب-مجالس المحافظات) وعدم تهميشهم واعتبارهم القاعدة المرجوة في بناء وتقدم المجتمع.

5- التواصل مع الخبراء والعلماء والمختصين في شؤون الاقتصاد والتخطيط العمراني والاستفادة من آرائهم ومقترحاتهم ليأخذوا دورهم في بناء دولة عصرية متقدمة.

6- الانفتاح الكامل على الدول التي نشترك معها بثقافة وأفكار ومعتقدات دينية والاستفادة من تجربتها وتوظيفها في مجتمعاتنا حتى نستطيع مواكبة التطورات الحاصلة في المجتمعات المتقدمة .

7-عقد ندوات فكرية وثقافية داخل العراق للتعريف بدور هذه المؤسسة والعمل على إحداث حاله من الاندماج مع مثيلاتها من الدولة بغية تطوير عمل مؤسستنا.

8- تكريس ثقافة مبادئ ثورة الإمام الحسين عليه السلام واعتبار هذه المبادئ أساس نجاح المجتمع وإنصاف المستضعفين والمظلومين وتحقيق العدالة بين أبناء المجتمع الواحد.

المادة/4/الأهداف

1- ضمان حقوق الإنسان والدفاع عنها.

2- تطوير الزراعة واستغلال كامل الرقعة الزراعية واعتماد الزراعة المتداخلة وحث مؤسسات الدولة المختصة لتقديم الدعم الكامل للفلاحين والمزارعين.

3- تعتبر المؤسسة زواج الشباب هدف مهما من أهدافها تقدم من خلاله الدعم المادي والعيني لهم.

4- إقامة مجتمع متكافئ الفرص في الحقوق والواجبات .

5- تعتبر المرأة احد ابرز العناوين في البناء الأسري

6- المشاركة في كافة المؤتمرات والفعاليات العالمية والإقليمية ذات العلاقة بحقوق الإنسان .

7- البحث مع المؤسسات المحلية والدولية والمنظمات الإنسانية عن المغيبين قصرا ومساعدة عوائهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

المادة/5 وسائل تحقيق الأهداف

1- تسعى المؤسسة لتحقيق أهدافها من خلال التواصل المستمر مع أجهزة الدولة العليا من مجلس النواب وكافة السلطات التنفيذية والقضائية في الحكومة المركزية والحكومات المحلية.

2- الإبلاغ عن التجاوزات التي تلحق ضررا بحقوق المواطنين وتتصدى لأدوات الفساد الذي ينشأ عنه ضياع المال العام من خلال تثقيف المواطن على نبذ المفسدين وعدم التعاون معهم بالتعاون مع الجهات المختصة .

3- التعاطي مع الجوانب الايجابية وتقدم المشورة بشكل شفافية لتحقيق قاعدة الخدمة العامة للمواطنين.

4- تحفيز المنظمات الخيرية والإنسانية وكل عوامل الخير في رفد المجتمع بإقامة المؤتمرات لإبراز دور المساهمين في البناء والأعمار والتطور في كافة مجالات الحياة  وذكر أسمائهم في لوحات بارزه لتشجيع الآخرين إن يحذوا حذوهم.

5- عدم اقتصار المساعدات على أماكن محدودة بل تشمل اكبر رقعة جغرافية لاسيما في  الأماكن النائية .

المادة/6 إستراتيجية عمل المؤسسة:-

ومن اجل أن يصل نشاط المؤسسة  الى كل مفاصل المجتمع وأن عنوان المؤسسة نصرة المستضعفين العراقية أسست لها هيئات مرتبطة بها ووضعت خطة عمل لكل هيئة خلال الستة أشهر الأولى من السنة كما هو موضح ادناة:-

 

1-هيئة الشؤون الثقافية :-وتضم مجموعة الأقسام التالية :

أ-قسم الأدباء والشعراء:-وهو قسم يعنى بالأدباء والشعراء ونتاجاتهم والدواوين الشعرية وكتابة التاريخ ومساعدتهم في طبع نتاجاتهم   .

ب-قسم الفنانين :-وهو قسم يضم كافة الفنانين من رسامين وخطاطين وتشكيلين وممثلين مسرحين وتشجيعهم على تعزيز نتاجاتهم من خلال إقامة المعارض المحلية والدولية ورفدهم بما يحتاجون إليه  في عملهم كذلك الحال بالنسبة للنحاتين أما  ما يتعلق بالمسرحيين العمل على إيجاد المسارح وتشجيع الناس على ارتياد هذه الأماكن ليكون حافزا للممثلين والمسرحيين للإبداع في عملهم وتقديم المسرحيات الهادفة والتي لا تتقاطع مع واقعنا الاجتماعي والتشريعي .

ت-قسم السياحة والآثار:- يقوم هذا القسم بالتعاون مع المؤسسات الرسمية ذات العلاقة بالسياحة والآثار   لإيجاد متاحف للآثار لاطلاع العالم على تاريخنا وتنشيط السياحة بهذا الجانب وإبراز  أهم المعالم السياحية والآثار التاريخية لبلدنا وتعزيز السياحة الدينية ودعوة الحكومة إلى بذل المزيد من الجهد بالتعاون مع المؤسسة بالارتقاء بالواقع السياحي في هذا البلد وخاصة العتبات المقدسة  للأئمة الأطهار وصحابة أهل البيت ( ع ).

ث-قسم العلوم الدينية:- قسم متخصص بالعلوم الدينية يهتم بالقرآن الكريم  و بأحاديث الرسول (ص) وعلوم أهل البيت والآثار الدينية التي تركتها لنا العترة الطاهرة من أهل البيت كما يعنى هذا القسم بالتربية الإسلامية ووصايا أهل البيت(ع) ويهتم بتراث حوزتنا وعلمائنا كما يدعو القسم إلى فتح مدارس خاصة بالعلوم الدينية الإسلامية تؤهل تلاميذها بالدخول إلى الحوزات العلمية

 

2-هيئة الشؤون الاجتماعية :-وتضم الأقسام التالية

أ-قسم شؤون الشهداء:-ويهتم هذا القسم بعوائل الشهداء وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم وإيجاد فرص العمل والمساكن وإدخالهم المدارس والجامعات ومتابعة أحوالهم حتى يتمكنون من مواجهة ظروف الحياة وتتحسن احوالهم .

ب-قسم العاجزين:-يتولى هذا القسم تقديم الدعم  للعاجزين الذين لا يجدون ملاذا لهم ورعايتهم وتوفير الخدمات لهم

3-هيئة الشؤون الزراعية:-وتضم الأقسام التالية

أ-قسم المزارعين :-يتولى هذا القسم مسؤولية دعم المزارعين والفلاحين بما تحتاج إليه أراضيهم الزراعية من مكائن وبذور وأسمدة ومبيدات عن طريق التسليف بدون إرباح لتشجيعهم على الاستمرار بالزراعة المتداخلة إضافة إلى مساعدة أصحاب المزارع الصحراوية على فتح الآبار الارتوازية وشمولهم بالسلف وتجهيزهم بالأغطية البلاستيكية عن طريق التسليف على الطريقة الانفة الذكر

ب-قسم الكوادر الزراعية:-يعمل هذا القسم على تهيأت الكوادر الزراعية من المهندسين الزراعيين والمرشدين الزراعيين لتطوير عمل المزارعين والفلاحين في حقولهم من خلال تقديم المشورة والإرشاد وإقامة الندوات ورفدهم بالمستجدات والتطور العلمي الذي يشهده العالم لمواكبة التطور وتذليل الصعوبات التي تعيق عملهم.

ج-قسم البحوث الحقلية الحديثة:-يختص هذا القسم بإقامة حقول بحثية للتجارب الحقلية الزراعية للعمل على زيادة غلة الدونم من المحصول الزراعي ونقل هذه التجارب إلى حقول المزارعين لغرض زيادة الغلة الزراعية

د- قسم الثروة الحيوانية :-يسعى هذا القسم إلى إقامة حقول للثروة الحيوانية وتشجيع أصحاب الاختصاص على إقامة هذه الحقول من خلال تشجيع استيراد بعض الحيوانات ((الأبقار والأغنام)) وتربيتها وإقامة المزارع والبحيرات السمكية لرفد السوق بالثروة الحيوانية ومنتجاتها

هـ- قسم المصانع الزراعية:-يسعى هذا القسم لتقديم الدعم لإقامة معامل تختص بالمنتجات الحيوانية بمختلف أنواعها كالألبان والاجبان إضافة إلى ذلك يسعى هذا القسم إلى توسيع القاعدة العلمية في صناعة المنتجات الحيوانية ويتولى هذا القسم ايضا إنشاء مزارع خاصة بالأعلاف للاستفادة منها في حقول الثروة الحيوانية

و- تقديم الدعم للنحالين لتطوير عملهم وتوسيع هذا الجانب

 

4-هيئة شؤون التطور الاقتصادي:-

أ-قسم التجارة:-يهتم هذا القسم بتشجيع التجار على دعم المنتج المحلي ( الوطني ) واستيراد البضائع ذات المنشأ الرصين وعدم التلاعب بالأسعار دعما للمستهلك .

ب-قسم الأعمار:-قسم يعمل على استقطاب المهندسين من ذوي الخبرة بالتخطيط العمراني وتأهيل الأبنية وتشجيع أصحاب المحلات والدور على إظهار واجهات محلاتهم ومساكنهم بما يخدم التطور العام

 

ت-قسم الاستثمار:-يهتم هذا القسم بدعوة المستثمرين وأصحاب الأموال لاستثمارها في العراق بما يخدم التطور الاقتصادي للبلد ,

ج-قسم الصناعة المحلية:-يتولى هذا القسم الاهتمام بالصناعات المحلية وتطويرها من خلال فتح المصانع وتسليف أصحاب هذه المصانع بالسلف وإقامة الورش للتدريب وزيادة الخبرة لدى العاملين مع الدوائر المعنية  الأمر الذي يساعد على انتعاش الصناعة المحلية ويقضي على البطالة .

 

 

5-هيئة شؤون الطلبة والتعليم:-

أ-قسم الكوادر التعليمية :-يتولى هذا القسم مسؤولية استقطاب الكوادر العلمية والتربوية المتخصصة في الجامعات والمدارس وتشجيعهم للنهوض بالواقع العلمي والتربوي ورفد هذه الكوادر بما يحتاجون إلية من بحوث ودراسات علمية كما يعنى هذا القسم أيضا بإرسال الكوادر العلمية والتربوية إلى مختلف جامعات العالم للاستزادة والاستفادة من المعلومات بالتنسيق مع الجهات المعنية وبما ينعكس بشكل ايجابي على العملية العلمية والتربوية في البلد

ب-قسم الطلبة:-قسم يهتم بالطلبة ومشاكلهم ويعنى برعايتهم وتطوير قابليتهم وتذليل الصعوبات .

ت-قسم محو الأمية:-وهو قسم يدعوا الى  فتح مراكز لمحو الأمية من خلال تعليم الأميين مبادئ القراءة والكتابة بدء  من الأطفال الذين تركوا المدارس والذين لم يلتحقوا بها وحتى كبار السن .

ث-قسم حفظ القران:-وهو قسم يهتم بفتح دورات خاصة لتعلم القران وحفظة من خلال تعيين مختصيين في مجال العلوم الدينية من أساتذة الحوزة العلمية

6-هيئة شؤون حقوق الإنسان:- تتولى هذه الهيئة مسؤولية الدفاع عن حقوق الإنسان لتوفير  حياة حرة وكريمة وتوفير متطلبات العيش والامن الغذائي والحماية من عوامل التعسف والدفاع عنه امام مختلف المؤسسات الدولة .

7-هيئة شؤون الصحافة والإعلام:-هي هيئة معنية بالمجال الصحفي والإعلامي وتتكون من :

أ-قسم الأخبار :-يهتم هذا القسم بمتابعة الأخبار والأمور العامة ذات العلاقة بحياة الناس والرد على الإعلام المأجور والمضلل للحقيقة والوقوف على المنجزات المتحققة والإخفاقات وأسبابها وعرضها بطريقة هادفة  .

ب-قسم الإعلاميين:-يعنى هذا القسم بالإعلاميين وأنشطتهم ومشاكلهم ويسعى إلى حلها وتذليل الصعوبات التي تعيق عملهم كما يسعى إلى فتح دورات للإعلاميين والصحفيين لزيادة خبرتهم من اجل العمل الحيادي والمهني النزيه كما يعمل أيضا على منح مكافآت تشجيعية  للمبدعين منهم ومتابعة أخبارهم الشخصية وتقديم الدعم للمحتاجين والمرضى

ت-قسم التوزيع والنشر:يهتم هذا القسم بتوزيع المطبوعات التي تصدر عن هيئة شؤون الصحافة كدعم منه

8-هيئة شؤون الطفل واليتيم :-ويضم الأقسام التالية

أ-قسم الطفل:-وهو قسم يهتم بالطفولة ورعايتها وتشجيع الأسرة على التربية الصالحة من خلال رفدهم بالكتب والكراسات والمجلات  وإقامة الندوات لحث الأسر على التربية الإسلامية الصحيحة ومسئولية العائلة اتجاه أبنائها

ب-قسم اليتيم :-يهتم هذا القسم برعاية الأيتام ومتابعة أمور حياتهم من خلال تقديم المساعدات المادية والعينية وحثهم على الاستمرار  بالدراسة  إضافة إلى متابعة أمورهم الصحية ورعايتهم رعاية خاصة

ت-قسم الكوادر المهنية:-وهو قسم مهم يهتم بنشاطات الأطفال والأيتام من خلال الاتصال المباشر بهم ونقلهم في سفرات سياحية لإعادة الثقة بالنفس وتمكينهم من مواجهة الحياة في المستقبل ويتولى  هذه العملية كوادر متخصصة

9-هيئة الشؤون الصحية والطبية:-

أ-قسم شؤون الأطباء :-يهتم هذا القسم بالأطباء واختصاصاتهم وتوفير الحماية لهم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والعمل على إرسالهم في دورات  لتطوير كفاءتهم العلمية .

ب-قسم الشؤون الصحية:-قسم خاص يعنى بكافة المستلزمات الطبية والخدمات الصحية في مجال الطب وتقديم البحوث والدراسات العلمية لهم من قبل أساتذة اختصاصيين في هذا المجال والعمل على توفير احدث الأجهزة من الدول المتقدمة  بالتعاون الجهات المختصة ومؤسسات المجتمع المدني بذات الاختصاص .

ج-قسم الكوادر الطبية:-يسعى هذا القسم إلى إيفاد هذه الكوادر إلى مختلف دول العالم للاستزادة بالمعلومات بما ينعكس ايجابيا على عملهم  بالتعاون مع الجهات المختصة .

10-هيئة شؤون الشباب والرياضة:-

أ-قسم الشباب والرياضة:-قسم مهم يهتم باستقطاب الشباب للملاعب والقاعات الرياضية بمختلف أنواعها وبأشراف مدربين من ذوي الاختصاص بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .

ب-قسم الكوادر الرياضية:-يضم هذا القسم كافة المهتمين بالشأن الرياضي من المدربين وتقديم المستلزمات الرياضية للفرق الرياضية الذين يقومون بتدريبها من خلال الملاعب وقاعات التدريب وتجهيزها بالاجهزه الحديثة

11- هيئة  التثقيف ضد الفساد الاداري والمالي:-وهو قسم يعمل على تثقيف المجتمع في  محاربة الفساد بكل اشكالة في المجتمع والمؤسسات العامة من خلال إقامة الندوات وزيارة العوائل والمدارس والجامعات كما يسعى هذا القسم إلى تذكيرهم بأن مسؤوليتهم الشرعية والأخلاقية تقتضي تثقيف أبنائهم بمحاربة الفساد والإخبار عنه كما تتصدى المؤسسة لهذا الفساد من خلال نشر ظواهر الفساد في صحيفة المستضعفين والتعاون مع الجهات ذات الاختصاص .

12- هيئة شؤون المرأة:-

أ-قسم العلوم الدينية:-يهتم هذا القسم بالحفاظ على حقوق المرأة التي أعطاها الخالق عز وجل لها وإنصافها من خلال دعمها ماديا ومعنويا  وهو على أقسام :

ب-قسم الأرامل والمطلقات:-بسبب الحروب التي حصدت الآلاف من الشباب والوضع الاقتصادي المتدني أشيعت حالات كثيرة من المطلقات والأرامل والعوانس ولذلك وجد هذا القسم من واجبة دعم المرأة الأرملة والمطلقة والفقيرة من خلال تقديم المعونات والمساعدات وتهيئة فرص عمل لها

ب -قسم المهن:-يعمل هذا القسم على توفير المهن التي تعنى بفرص العمل وتشغيل المرأة وإنقاذها من حالة العوز

13-هيئة شؤون الإسكان:-قسم يهتم بدعم إقامة مشاريع الإسكان للفقراء الذين لا يملكون سقف يأ ويهم ونقل مطاليبهم الى الحكومة او الجهات المختصة لتوفير سكن لهم .

 

 

14-هيئة شؤون الهجرة والمهجرين:-

أ-قسم المهجرين :-قسم يعنى بالمهجرين قسرا من دور سكناهم والعمل على تهيئة مساكن بديلة لهم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني  لكي لا يكونوا عرضتا للتشرد والضياع وتقديم المساعدات لهم والعمل على توفير القناعات بإعادتهم والعمل على  تعويضهم عما فاتهم  من أضرار مادية ومعنوية

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق