]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

{&..انتصار الغزالي على ابن رشد ..&}

بواسطة: سرسام حمودة  |  بتاريخ: 2013-04-20 ، الوقت: 17:32:28
  • تقييم المقالة:


كان انتصار الغزالي على ابن رشد يعني انتصار الفكر الديني المتشدد والمنغلق / على الفكر العقلاني المنفتح , وكان ايذانا بالدخول في عصور الانحطاط الطويلة , ويمكن القول بأننا لم نقم من تلك الضربة حتى ألآن , فانتصار ألاوصولية حاليا هو انتصار للغزالي وابن تيمية وابن الجوزية والحركة الوهابية , وهزيمة لابن رشد والفرابي وابن سيناء والتوحيدي ومسكويه وكل المفكرين الاحرار في أرض الاسلام , واذن فهزيمة الفكر في العالم العربي والاسلامي ليست حديثة العهد , وانما تعود الى ذلك الماضي البعيد , ومن هنا صعوبة النهضة أو النهوض بعد تلك الكبوة الطويلة , وليس ذلك غريبا , فنحن أمة أمية , بل نفخر بأننا كذلك , ولا نزال أقل الامم اقبالا على القراءة , وحتى اذا قرأنا فلا نقبل الا على ما يخاطب الوجدان لا العقل .........سرسام .


... المقالة التالية »
  • نور الدين | 2013-04-20
    اعكس الآية أخي الكريم ، فمنذ أن تركنا فكر ابن رشد عملت عليه أوروبا ، فبنت حضارة وأقامت عدلا ، ابن رشد لن ينهزم أبدا ولكن نحن من انهزمنا .
    شكرا على مقالك القيم 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق