]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الأنماط المختلفة للذاكرة طويلة الأمد:

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-04-19 ، الوقت: 19:17:00
  • تقييم المقالة:

قال Alain Berthoz: ليس الهدف من الذاكرة استرجاع الماضي بل معرفة المستقبل..الذاكرة هي وسيلة للتنبؤ.

تنقسم الذاكرة طويلة الأمد إلى ذاكرة واضحة أو صريحة و ذاكرة غير صحيحة explicit and implicit memory،تنقسم الذاكرة الواضحة إلى تحت أنواع مختلفة ،ضع في ذهنك أن تحت الأنواع المختلفة تتفاعل مع بعضها إذا أردت أن تفهم كيف تعمل الذاكرة ،تنقسم الذاكرة الصريحة إلى ذاكرة المعاني semantic memoryو ذاكرة الأحداث و المواقف episodicو هذا خير مثال على تفاعل الأنواع المختلفة للذاكرة..سأعيد ذكر معلومة عن العلاقة بين ذاكرة المعاني و ذاكرة الأحداث: تكون ذاكرة المعاني يعتمد على ذاكرة الأحداث...فذاكرة المعاني تتعلق بالمظاهر الشائعة للأحداث و يتم استخلاص المظاهر و الأفكار الشائعة عبر تقليل حساسية ذاكرة الأحداث لمواقف معينة فتعمم المعلومات المرتبطة بالأحداث..مثال: إذا تعرض الشخص لموقف مخيف كعضة كلب قد يصاب بالخوف المرضي من جميع الكلاب و هذا تعميم حيث استخلصت ذاكرة الشخص من تجربة عضة الكلب هذا المعنى و هو: احذر من جميع الكلاب و هذا معنى لكنه يتعلق أيضاً بمراكز الخوف في الدماغ أي مكونات الجهاز اللمبي مثل الأميغدالا التي ترتبط بالعواطف و هي تكون ذاكرة العواطف...كما أن بنى الجهاز اللمبي تساعد في ترميز الذاكرة طويلة الأمد.

مثال آخر على ارتباط ذاكرة المعاني بذاكرة الأحداث: ذكرت معلومة عن مرض الزهايمر و هي أن المرضى المصابين بالزهايمر يحدث عندهم خلل في وصف الأشياء أي خلل في ذاكرة المعاني سبب هذا هو نسيان المواقف و الأحداث التي تكون أساس ذاكرة المعاني.

الذاكرة المتعلقة بالأحداث و تسمى أيضاً autobiographical memoryو قد ذكرنا مثال العشاء مع الأصدقاء و هو موقف كما تساعدنا هذه الذاكرة في تذكر المناسبات العامة المهمة.

كيف تعرف أنها ذاكرة أحداث؟...من أهم الصفات المميزة لذاكرة الأحداث إظهارك في شريط الذكريات (تتذكر الموقف على شكل فيلم) و كأنك ممثل و تضم هذه الذكريات المواقف و السياق المحيط بالأحداث ،تتأثر ذاكرة الأحداث بمختلف أنواع فقدان الذاكرة و يؤثر المحتوى العاطفي في الأحداث على نوعية التذكر.

ذاكرة المعاني هي جهاز يخزن معرفتنا عن العالم...و هي أساس معرفي يمكن الوصول إليه بشكل سهل و فعال ، تتضمن هذه الذاكرة معاني الكلمات و تساعدنا على تذكر أسماء أهم عواصم العالم و العادات الاجتماعية و ألوان الأشياء و رائحتها ،تحتوي ذاكرة المعاني على ذاكرة القواعد و الأفكار التي تبني عرض ذهني للعالم دون استخدام الإدراك المباشر...إذاً من خصائص ذاكرة المعاني أنها مختصرة و ترتبط بمعاني الرموز الكلامية و متعلقة بالأحداث و لهذا إذا سألت أي شخص عن الطريقة التي يرى بها العالم ستعتمد إجابته على الأحداث و المواقف التي مر بها.

ذاكرة المعاني مستقلة عن السياق الفراغي/الزماني spatial/temporalالمكتسب فهي ذاكرة مرجعية reference memoryتحتوي على معلومات تراكمت بشكل متكرر مع مرور الوقت ،يفتقر الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة إلى ذاكرة المعاني لكن قد تتأثر ذاكرة المعاني في بعض أنواع العته (و هو تدهور القدرات العقلية كالذاكرة و التركيز و القدرة على التمييز و الحكم نتيجة مرض عضوي أو خلل في الدماغ ،يصاحب العته اضطراب نفسي و تغيّرات في الشخصية).

 


مترجمة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق