]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ملاحظات عن الذاكرة:

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-04-19 ، الوقت: 19:12:24
  • تقييم المقالة:

#ملاحظة 1: يستطيع بطل الشطرنج المحترف أن يتذكر مواقع القطع بدقة خلال ثواني أثناء اللعبة لكن إذا بعثرنا قطع الشطرنج فجأة (ليس أثناء اللعبة) على رقعة الشطرنج ثم طلبنا من البطل أن يخبرنا عن مواقعها لن تكون ذاكرته في هذا الموقف أفضل من ذاكرة أي شخص آخر..ما سبب حدوث هذا؟؟ الجواب لأنه في الحالة الأولى يستخدم لاعب الشطرنج معرفته الممتازة لقواعد اللعبة في إزالة المواقع المستحيلة و يستخدم ذكرياته العديدة عن اللعبة لعمل مقارنة بهدف التفسير و التوضيح analogiesمع الموقف الحالي.

# ملاحظة 2: العالم Alan Baddeleyهو متخصص في عمل الذاكرة..اقترح نموذج عن عمل الذاكرة مع عدة مكونات: جهاز تحكم ، معالج مركزي ، عدد محدد من الأجهزة المساعدة أو التابعة و منها: الصوتي أو articulatory loopالمتخصص بعمليات المعلومات اللغوية و الآخر متخصص فيالمعلومات البصرية الفراغية.

#ملاحظة 3: الجهاز الصوتي phonologicalيلعب دور هام في حياتنا اليومية ،مثال: عندما تردد رقم هاتف في ذهنك تفعل هذا العروة....هذه العروة لها دور في القراءة و الكتابة..ظهورها في عمل الذاكرة للأجهزة الأخرى التابعة التي تتحكم بالصور الذهنية للعناصر المرئية تم اقتراحه بناءً على الاختبارات التي طلب فيها من المشاركين أن يفكروا في صورة ،قد يكون أهم شيء و أقل شيء نستطيع فهمه في نموذج Baddeleyلعمل الذاكرة هو المعالج المركزي...يمكن عمل المعالج المركزي بثلاث كلمات: يختار - يبدأ - يمنع أو يوقف haltالأنشطة الاعتيادية للأجهزة التابعة.

#ملاحظة 4: ذاكرة المعاني Semantic memoryتتعلق بالأجزاء المتبقية من ذاكرة الأحداث episodic memory،ذاكرة المعاني تتعلق بالمظاهر الشائعة للأحداث و تستخلصهم من التجارب حيث يحدث نقل تدريجي للمعلومات من ذاكرة الأحداث إلى ذاكرة المعنى و يتم هذا عبر تقليل ذاكرة الأحداث لحساسيتها تجاه مواقف معينة و بهذه الطريقة يتم تعميم المعلومات الخاصة بتلك الأحداث ،فهمنا للتجارب الشخصية ناتج عن المعرفة و الأفكار المخزنة في ذاكرة الأحداث...لهذا نحن نرى أن هذين النمطين من الذاكرة ليسا كيانين مستقلين لكنهما يتفاعلان مع بعضهما بشكل دائم..

 

 


مترجمة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق