]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الصحراء ستكون هي المنجى

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-04-19 ، الوقت: 00:41:38
  • تقييم المقالة:

 

   احمد محمد اسماعيل السنافي   

 

 

الصحراء ستكون هي المنجى

مقالة علمية حول الطاقة الشمسية المتجددة

 

ان اهم الاكتشافات في القرن المنصرم هو اكتشاف (الوقود الاحفوري) النفط الخام , وكلنا يعرف ما لهذا الاكتشاف من اثر كبير في الحياة العامة وخصوصا في المجالات الصناعية والخدمية والعسكرية فبتطور هذه المجالات تتطور البلدان تطورا كبيرا من الجانب الحضاري والاقتصادي والسياسي , الا ان الجانب السلبي في الامر ان هذا النفط يكون بكميات معينة قابل للنفاذ وهنا يأتي السؤال : اذا ما نفذت جميع كميات لنفط الخام ماذا نفعل وقت ذاك ؟

 

من هذا المنطلق بدأ العديد من العلماء يفكرون بما يعوض عن النفط الخام في حال نفاذه . ومن هنا توصلوا الى اكتشاف اخر هو الطاقة النووية , وهي طاقة ناتجة من عدة انشطارات واندماجات في نوى الذرات تكون مشابهة للطاقة الناتجة من النفجارات الشمسية , وقد استخدمت هذه الطاقة في المجالات المدنية الخدمية كانتاج الكهرباء وكذلك استخدمت بالمجالات العسكرية بانتاج الاسلحة النووية وهذا ما دعا الدول العظمى او الدول التي يمكن ان نسميها متسلطة , دعاها الى احتكار هذا النوع من الطاقة  تحت ذريعة الحد من انتشار الاسلحة النووية. ولكن بقيت المشكلة ذاتها وهي البحث عن مصدر للطاقة غير قابل للنفاذ , ومن هنا  توصل العلماء الى اكتشاف مصدر طاقي جديد يتميز هذا المصدر بعدم نفاذ طاقته وهي ما اسموها بالطاقة المتجددة . حيث تبقى هذه الطاقة مستمرة ببقاء مصدرها واستمراره وهي الشمس .

 

وقد تمكن العلماء من تحويل الطاقة الشمسية الى قدرة كهربائية وذلك من خلال تصميم الواح من السيلكون اسموها الالواح الشمسية تقوم هذه الالواح بامتصاص الاشعاع الشمسي الساقط عليها  وتحويل طاقة هذا الاشعاع الى قدرة كهربائية , ولاحظ ان هناك علاقة رياضية تربط بين شدة الاشعاع الشمسي الساقط ومساحة الخلية الشمسية وكما يلي :

 

القدرة الداخلة الى الخلية الشمسية = شدة الاشعاع الساقط × مساحة الخلية الشمسية

 

ومن معرفة مقدار القدرة الداخلة يمكن حساب كفاءة الخلية الشمسية بعد حساب القدرة الخارجة منها حسب المعادلة :

 

الكفاءة = القدرة الخارجة من الخلية\ القدرة الداخلة اليها × 100

 

من هذه المعادلات نلاحظ ان قدرة الخلية الشمسية تعتمد على شدة الشعاع الساقط ومن خلال الابحاث الميدانية توصلوا الى حساب اعلى قيمة لشدة اشعاع ساقط وقد بلغت 1400 وحدة , حيث اكد العلماء انهم حصلوا على اعلى قيم لشدة الاشعاع الشمسي الساقط في صحراء نيفادا في الولايات المتحدة الامريكية , وفي صحراء الربع الخالي , فهنيئا للعرب بطاقة المستقبل المتجددة .!

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق