]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الدعاء في الاسلام

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-23 ، الوقت: 14:42:33
  • تقييم المقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الدعاء في الاسلام

الدعاء : هو سؤال العبد ربه , والدعاء من اعظم العباده أي من اعظم ما يتعبد به . وفد اخرج الترمذي من حديث انس (الدعاء مخ العباده )

واخرج ابن ماجه عن حديث ابي هريره0Lليس شيء اكرم على الله من الدعاء ),وقال ص : من لم يسأل الله يغضب عليه . البخاري, وحديث ابن مسعود ( سلوا الله من فضله فان الله يحب ان يسأل ), اخرجه الترمذي ,واخرج الترمذي والحاكم (ما على الارض مسلم يدعو بدعوه الله الا اتاه الله اياها او صرف عنه من السوء مثلها ), ولاحمد في حديث ابي سعيد رفعه (ما من مسلم يدعو بدعوه ليس فيها اثم ولا قطيعه رحم الا اعطاه الله بها احدى ثلاث : اما ان يعجل له دعوته واما ان يدخرها له في الاخره واما يصرف عنه من السوء مثلها ) .

وقد وردت ايات في القران تدل على منزله الدعاء , وقال الله سبحانه وتعالى :(وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) وقال ايضا :( واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوه الداع اذا دعان ) .

ولكن يجب ان يكون واضح عند المسلم ان الدعاء لا يغير ما في علم الله , ولا يدفع قضاءا ولا يسلب قدرا ولا يحدث شيء على غير سببه , لان علم الله متحقق حتما وقضاء الله واقع لا محاله .

وان الغايه من الدعاء تحصيل الثواب بامتثال امر الله , وهو عباده من العبادات مثل الصلاه والصوم والزكاه ...

ويجب ان يكون الدعاء من المسلم خضوعا لله وامتثالا لامره وطلبا لثوابه , سواءا قضت حاجته ام لم تقض .

ويجوز للمسلم ان يدعوباي دعاء يريده بالقلب او باللسان او باي تعبير يراه , ولا يتقيد بدعاء معين . فله ان يدعو الادعيه الوارده في القران , وله ان يدعو بدعاء الرسول الذي ورد في الاحاديث ,او يدعو بدعاء من عنده او بدعاء غيره فلا يقيد بدعاء معين , وانما يطلب منه ان يدعو الله تعالى , والافضل له ان يدعو بدعاء القران او السنه المطهره وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم .  

الدعاء في الاسلام  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق