]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)

بواسطة: panadol  |  بتاريخ: 2011-09-21 ، الوقت: 23:27:00
  • تقييم المقالة:

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  (MIT)

هي جامعة خاصة تقع في كامبريدج، ماساشوستس.

 

و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ينقسم إلى خمس مدارس وكلية واحدة. يحتوي المعهد على 32 قسم أكاديمي ، و يركز هذا المعهد بشكل كبير على التعليم العلمي والتكنولوجي والبحوث العلمية .

 

تأسس المعهد في عام 1861 ردا على التصنيع المتزايد للولايات المتحدة .

أدى التركيز المبكر والمتزايد للمعهد بالتكنولوجيا التطبيقية والبحوث لطلاب الجامعة (شهادة البكالوريس) ولطلاب الدراسات العليا إلى تعاون وثيق مع الصناعة .

المناهج الدراسية حُسنت على عهد كارل كومبتون (رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1930) وبوش فانيفار بسبب تشديدهم على اساسيات البحوث العلمية .

 

تم ضم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لرابطة الجامعات الأمريكية عام 1934.

 

خلال الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة شارك الباحثون في هذا المعهد بتطوير أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الرادار، و نظام الملاحة بالقصور الذاتي مع اتصال بالأبحاث الدفاعية. بعد الحرب ساهمت تلك البحوث الدفاعية إلى التوسيع السريع للكليات وللحرم الجامعي تحت رئاسة جيمس كيليان عام 1984.

 

مساحة المعهد تبلغ 168فدان (68.0 هكتار)و افتتح في عام 1916 ويمتد المعهد  أكثر من 1 ميل(1.6 كم) على طول الضفة الشمالية لحوض نهر تشارلز.

 خلال السنوات ال 60 الماضية، توسعت التخصصات في معهد ماساتشوستس لتشمل المجالات التالية : البيولوجيا والاقتصاد وعلم اللغة، والعلوم السياسية و الادارة بالأضافة الى التخصصات الموجودة مسبقاَ الا وهي العلوم الفيزيائية والهندسية .

 

 

من فترة 2010 الى 2011  التحق في المعهد (4299)طالب جامعي و(6267)طالب دراسات عليا ويعمل في المعهد حوالي (1000) من أعضاء هيئة التدريس . (76) منهم حائزين على جائزة نوبل، و (50) حاصلين على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية و (38) زملاء ماك آرثر حالياً .

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لديه ثقافة قوية للمشاريع اذ أن إجمالي الإيرادات للشركات التي أسسها خريجو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تصنف اقتصادياً في المرتبة الحادية عشرة على العالم.  

قد تمكن المعهد من إنفاق 718.2 مليون دولار للبحوث العلمية بالإضافة إلى التبرعات التي تم وهبها للمعهد و تقدر بقيمة 8 بليون دولار عام 2009 .

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق