]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اقوال في الحرية

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-04-11 ، الوقت: 14:59:48
  • تقييم المقالة:

 

أقوال في الحرية

 

 

 

الحرية :- هي إمكانية الفرد دون أي جبر أو ضغط خارجي على إتخاذ قرار أو تحديد خيار وهي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة أو للذات، والتخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما، والتخلص من الإجبار والفرض.  

 

 

الحرية والدين :-   تبرز هنا دائما اشكالية فلسفية دينية في الجمع بين علم الخالق المطلق (حسب الاعتقادات الدينية) وحرية الإختيار الإنساني، هذه القضية وإن كانت دوما مكان جدال مستمر في المدارس الفلسفية المختلفة فإن معظم التوجهات الدينية تنحو إلى مواقف وسطية تثبت العلم المطلق للخالق (و هو أمر لا مفر منه في أي عقيدة دينية) مع حرية اختيار الإنسان (و هو امر لازم لإثبات مسؤولية الإنسان تجاه أفعاله وهذا ما يبرر العقاب الأخروي في العقائد الدينية).

 

 

 

     الحرية فى الدين الإسلامي :-  يؤمن المؤمن ويرضى بقضاء ربه وقدره وهو بإيجاز شديد أن الله -تعالى- هو بكل شىء عليم, بما كان وما هو كائن وما سيكون، وكل ذلك في كتاب من قبل الكون, وقد بين الله للناس على ألسنة رسله طريق الرشد والضلال, وترك لهم الإختيار, كماقال -تعالى- في سورة البلد:(وهديناه النجدين) {10} أى طريقى الخير والشر وفي سورة الكهف:(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.....) {29}. فالإنسان له حرية الإختيار، والعلم عند الله، وكل شىء بمشيئة الله. والمؤمن يعلم أن ما أصابه ما كان ليخطئه وما أخطئه ما كان ليصيبه فيرضى ويسلم بأمر ربه.

 

 

 

   

وهناك العديد من الاقوال حول الحرية لشخصيات معروفة نذكر منهم :-

 

·       جون لوك: الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية إتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، كما يريد الإنسان ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد، ودون التبعية لإرادات الغير أيضا.       ·       فولتير: أنا لست من رأيكم ولكنني سأصارع من أجل قدرتكم على القول بحرية.       ·       إيمانويل كانت: لا أحد يستطيع إلزامي بطريقته كما هو يريد (كما يؤمن هو ويعتقد أن هذا هو الأفضل لي وللآخرين) لأصبح فرحا وسعيدا. كل منا يستطيع البحث عن سعادته وفرحة بطريقته التي يريد وكما يبدو له هو نفسه الطريق السليم. شرط أن لاينسى حرية الآخرين وحقهم في الشيء ذاته.       ·       جون ستيوارت ميل: السبب الوحيد الذي يجعل الإنسانية أو (جزءا منها) تتدخل في حرية أو تصرف أحد أعضاءها هو حماية النفس فقط، وإن السبب الوحيد الذي يعطي الحق لمجتمع حضاري في التدخل في إرادة عضو من أعضائه هو حماية الآخرين من أضرار ذلك التصرف.              ·       فيكتور هوغو: حرروا الحرية ، والحرية تقوم بالباقي.       ·       رونالد ريغان: الحرية أحد أعمق وأنبل مطامح الروح البشرية.       ·       توماس جفرسون: - بحر الحرية العاصف لا يخلو أبدا من الأمواج.  - إن شجرة الحرية يجب أن تروى من حين لآخر بدماء الوطنيين والطغاة. - الله الذي وهبنا الحياة وهبنا الحرية أيضا.

 

 

 

·       مالكوم إكس: ثمن الحرية هو الموت.       ·       وليم رالف إنغ: أعداء الحرية لا يجادلون ، بل يصرخون ويطلقون النار.       ·       أرسطو: الحرية أساس الدولة الديمقراطية.       ·       جون كنيدي: طريق الحرية أفضل طريق للتقدم.       ·       ألبير كامو:     ليست الحرية سوى فرصة ليكون المرء أفضل.       •   روبرت فروست: تكمن الحرية في تحلي المرء بالشجاعة.       ·       أدونيس:

    الأحرار لا يخافون من الحرية ، المستعبدون هم وحدهم الذين     يخافون منها.

                     
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق