]]>
خواطر :
يا فؤادي ، أسأل من يسهر الليالي بين آمال اللقاء و الآلام الفراق ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فترات هابطة

بواسطة: محمد سماح عودة البغدادي حفيد بغداد  |  بتاريخ: 2013-04-11 ، الوقت: 14:10:51
  • تقييم المقالة:

فترات هابطة  نظرا الى بعض تواريخ الظلم في الدول العربية نجدها مملوءة بدافع العنف و القتل و السبب يعود الى السلطة . و لكن حينما تابعت و قرأت قوة الاستبداد و العنف و التغيب عن وعي الادراك لدى السلطة العراقية وجدتها مبنية على اثر التحيز و الفساد في جميع جوانب هذه السلطة و قراراتها . و ما حصل في زمن و نظام الدكتاتور صدام هو حرب لا مثيل لها بين شعب ذات سلاح اللسان الصامت و بين أسلحة الدكتاتور المدمرة من سلب حرية الاخرين و و اخضاع الشعب لنفسه ...... كل ما فعله صدام لم يصدقه البعض لماذا ؟ لأن البعض لم يذق ما ذاقه الشعب العراقي من استبداد و تسلط حتى من الحكومة نفسها و لم يذق كيف تفجرت قلوب الاباء و الأمهات على أبنائهم و بناتهم التي راحت دماءهم مع ريح التراب و دفنت و مازلنا حتى اليوم نرى المقابر المملوءة بعظام مجهولة ..
أنا لم أقل ان نظام البعث كان جيدا أو غير جيد ...لأن لكل شيء جوانب سلبية و ايجابية و لكن ما فائدة الاعمار و توفير الخدمات مقابل الجوانب السلبية من سلب ارواح الناس مجانا ..
و أنا لم احدد ذلك لانني لم اعش في هذه الفترة سوى بعض سنوات و كنت فيها غير مدرك أو غير واعي من سنة 1996 الى 2003..و عندما قرأت لهذه الفترة وجدتها كلمات فائضة بالدماء مليئة بالظلم ..و كل هذا كان تحت عبارة "تعبدني أم اقتلك ".
و أم أقل أيضا ان الشعب العراقي قد ظلم فقط في هذه الفترة و أنما بعد و قبل الفترة العبثية ..
و الفترة الثانية ..احتﻻل الانكليز للعراق سنة 1914 و اكتمل سنة 1918 بعد سنتين و نصف من الحرب حذف فرضت في هذا الإحتﻻل بعض القوانين اتجاه العراق و من بينها كبت الحريات السياسية و فرض الضرائب الباهظة و زرع التفرقة الطائفية و اثارة النزاعات بين أبناء الشعب مثل ما طبقته القوة المحتلة و السيطرة على تجارة الاستيراد و التصدير و وأحكام السيطرة الاقتصادية و السيطرة على المصارف في العراق و أيضأ فرضت بريطانيا المعاهدات التي تمثل احتلال كامل للعراق .
و هذين الفترتين (حكم البعث ... الاحتلال البريطاني ) من ابشع الفترات الظالمة كذلك الاحتلال الأمريكي. و من يقرأ هذا المقال سيطرح سؤال ...هنالك اختلاف بين حكم صدام و الاحتلال البريطاني حيث ان بريطانية كانت محتله و ليس حاكمة و لو كانت حاكمة أو هي السلطة لقلنا ان هنالك تشابه بين حكم صدام و الاحتلال البريطاني ؟
ج/ليس هنالك اختلاف بل يوجد تشابه لأن السلطة التي كانت تترأس العراق في الزمن أو الحكم الملكي ...كالدمية الجالسة على العرش يتحكم بها الاحتلال البريطاني من حيث فرض الضرائب و تجريد العرش و فرض المعاهدات على العراق ...وهنالك تشابه أيضا ان الطرفين قد فرض على الشعب العراقي ستارة القتل و التحيز و نشر التفرقة .
و كل هذا فائض من دم الأنسان ...فاكل دولة أو بعض الدول العربية تشهد صراع ضد السلطة و هذا ليس عبثا و أنما لتوفير طلب واحد يحل جميع جوانب الأنسان و المجتمع وهو "الحرية" .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق