]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

انواع الخوف

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-21 ، الوقت: 21:41:03
  • تقييم المقالة:

                بسم الله الرحمن الرحيم

                    انواع الخوف

الخوف مشكله من المشكلات الخطيره التي تعاني من جرائها الشعوب المنحطه والامم الضعيفه ما تعاني من الذل والتأخر, والخوف اذا سيطر على شخص افقده لذه العيش  وافقده انبل الصفات وجعل لديه الارتباك الذهني وعدم القدره على الحكم على الاشياء وعدم تمييزها .

ان الخوف حتمي الوجود في الانسان لانه جزء من تكوينه  ووجد فيه فطره مع وجوده , وهو كباقي الغرائز لا يوجد الا بعامل مؤثر , وما لم يوجد هذا العامل لا يظهر مطلقا.

وهو اما مادي محسوس مثل الاسد او الافعى وغيرهم كثير , او يكون العامل الذي يولد الخوف فكر من الافكار التي تتصل بالانسان او شيء يتعلق بالافكار التي تخيف.

واخطر انواع الخوف , الخوف من الاوهام والاشباح , وهذا لايكون الا عند ضعاف العقول , اما لان نمو العقل عندهم لم يكمتل كالاطفال , او لعدم وجود معلومات كافيه عن العامل المخيف لديهم وجهل الواقع.

يعلج هذا النوع من الخوف بالتعمق بالبحث عن ماهيه الاشياء التي تخيفهم هل هي موجوده ام خيال يتخيلونه واعطائهم افكارا متصله تفسر حاله الخوف لديهم .

وهناك نوع من الخوف اقل خطرا من الاوهام والاشباح , وهو الخوف الناتج عن عدم تقدير الاشياء تقديرا صحيحا , فمثلا يرى الخائف  كلبا يظنه مسعورا ولما يقترب منه يجده نائما اليفا .

وان اكثر ما يحدث لهذا النوع من الخوف , حينما يتردد الذي يكتب مقاله او خطبه يلقيها على الناس او يحدث حاكما في مسأله فيتردد ويتعلثم بسبب عدم تقديره للموقف تقديرا صحيحا .

وهناك نوع ثالث ناتج عن عدم الموازنه بين ما ينتج القيام بالعمل عن عدم القيام به , مثل الجندي في المعركه لا يستطيع ان يوازن بين القيام بالواجب المنوط به فيتردد من فعله وقد يؤدي ذلك الى حتفه او عقوبته .

 والخوف بكل انواعه نافع ومفيد في كثير من الحالات ولا بد من وجوده او من ايجاده , وعلى ذلك فان الخوف جزء من فطره الانسان , والمفاهيم المختلفه هي التي تثيره عند الانسان .

  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق