]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حتى لا يكون ألقضاء ألأردني أداة لشرعنة الابتزاز

بواسطة: Mike Moawiya S. Bsieso  |  بتاريخ: 2011-09-21 ، الوقت: 16:21:37
  • تقييم المقالة:

كثرت حديثاً أحداث ارتطام إنسان بمركبة. كثير منها قضاء وقدر، وكثير منها حبكة مدبرة ومقصودة ومخطط لها بهدف كسب المال السريع والابتزاز المستمر لاحقاً. يقول الجميع انه في الأردن تتحمل المركبة وصاحبها مسؤولية حادث ارتطام إنسان بالمركبة في كل الظروف. هنا نخرج من دائرة المنطق والعدالة وإحقاق الحق وإبطال الباطل.

يرمي شخص نفسه على سيارة ويدّعي الإصابة ويقوم بالوعيد والتهويل والتهديد، وفي كثير من الحالات يرضخ صاحب المركبة للابتزاز ولا تصل الحالة إلى المنظومة القضائية بسبب جهل صاحب المركبة وخوفه من "البلاوي" وسمعة القضاء الأردني في التعامل مع مثل هذه الحالات.

وفي حالات أخرى التي تصل إلى القضاء يتم تحميل المركبة وصاحبها المسؤولية عن الأضرار الحقيقية والمفتعلة حتى لو لم يكن السائق في المركبة عند حدوث الارتطام الحقيقي أو المفتعل. وتصل أحيانا إلى حبس السائق (وخاصة عند اقتراب نهاية الدوام أيام الخميس) لحين النظر في القضية. وهذا ما يشجع المحتالين على التمادي.

أما اخطر المخاطر فهو الإيعاز للأطفال بضرب السيارة والهرب وتلفيق وتهويل إصابة وطلب "جاهة" و"عزوة" و"عطوة" وتقديم بلاغ للشرطة والحصول على تقارير طبية من طبيب مرخص لتضليل المحكمة وإتمام الحبكة. ثم يبدأ ابتزاز ضحية المصيدة.

في "الصلحة" يطالب اهل الولد بامتلاك السيارة التي ضربت الولد بالإضافة إلى خمسة آلاف دينار (ليرة تنطح ليرة) ، ثم يتدخل الشيوخ الأفاضل فتنزل المطالبة إلى الفين من الليرات الناطحات وإلا "بنحبسك". يذهب السائق المغفل إلى القضاء و يقول "غير مذنب". يتم فعلاً حبسه في السجن (وللسجن قصة أخرى). وعند المثول أمام المحكمة بعد الخروج من ظلمات السجن يحكم القاضي على الضحية السائق بانه مذنب ليتم بعد ذلك ابتزاز شركة التأمين بتقديم تقارير نسبة عجز كاذبة أو ملفقة أو مُبالغ بها. نتكلم عن تعريض أطفال لسيارات!!!  يا جماعة مش كل مرة بتسلم الجرة.

أرجو أن لا يكون الحل الأمثل هو:

    هيك الأمور بتمشي في الأردن   أو قول حسبي الله ونعم الوكيل وبعوضك الله    أو يوم القيامة بتاخد من حسنات الظالم وبتعطيه من سيئاتك   أو شوفلك واسطة بطلعوك زي الشعرة من العجينة  أو احمد ربك اللي اجت على هيك و بس   أو يا زلمة اطفش من هالبلد
صرخة استغاثة للقضاء الموقّر في الأردن الموضوع موضوع إصابات وابتزاز وسيارات وأطفال. استعملوا البريكات لوقف هذه المهزلة. ولكم كل التقدير والاحترام.  

                                                           معاوية بسيسو 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق