]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قانون الضمان الاجتماعي الجديد الدائم .. على النار

بواسطة: جمال ابراهيم المصري  |  بتاريخ: 2013-04-09 ، الوقت: 06:58:19
  • تقييم المقالة:

 

قانون الضمان الاجتماعي الجديد الدائم .. على النار

 

 

       تحديداً يوم الاثنين الموافق 8/4/2013 وفي تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً ، دخلت برفقــة قريب لي إلى مبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي فرع شرق عمان الواقع بالقرب من دوار مشاغل الأمن العام على اوتوستراد طبربور .. حيث كان يرغب باستصدار كتاب له من هذا الفرع .

       وأخذ تذكرة الدور من الجهاز وكان الرقم ( 17 ) وجلسنا على مقاعد الانتظار حيث أن رقم الدور الحالي كان ( 6 ) .. وإذ بالمراجع الذي يجلس بجوارنا أخذ بالتذمر والشكوى لنا حيث أنه لا يوجد سوى موظف واحد يقوم بانجاز العمل ، وموظفة أخرى واحدة فقط على ما يبدو أنها تقوم بانجاز أعمال داخليـــة على شاشتـها .. وهناك موظف آخــر على كاونتر ( 8 ) ، ( ماخذ غفوة .. ونائم تماماً ) .. علماً بـــأن هنـــاك عشــرة كاونترات مخصصة للمراجعين جميعها بدون موظفين إلا ما قد ذكرت .

      فتوجهت أنا إلى موظف الأمن حيث لم أجد غيرة وسألته أين مكتب مدير الفرع ؟ فأجاب لــم يــداوم بعــد ، فسألته : والمساعد ؟ فأجاب : أيضاً لم يأتي بعــد .. وقال لي موظف الأمن : أدخل على مكتب هــذا المسـئول ، فدخلت عليه وقلت له : لا يوجد أحد من المسئولين ولا يوجد غير موظف واحد يعمل وآخـــر نائــم وكثر عــدد المراجعين !! فقال لي هذا المسئول ( الذي لا أرغب أنا بذكر صفته ) : أين الموظف النائم ؟ فأشرت له عليــه من خلف الزجاج ، وقلت له : والله يأتي على بالي أن ألتقط  له صورة وأرسلها لإدارتكم ليشاهدوا أمثال هكـذا موظفين .. فقال لي : والله يا ريت ، بتعمل معروف لأن هذا الموظف معظم الأحيان نائم ، وما هــي إلا لحظـات من خروجي من هذا المكتب وأخرجت هاتفي النقال لالتقاط صورة ففعلت ولكن كان هذا الموظف النائم قد غادر من مكانه وعلى ما يبدو تسرّب للموظفين أن هناك من يشتكي ويصوّر .

      وخلال دقيقتين فقط وفجأة بدأ يهل الموظفين على حواجزهم وخلف شاشاتهم وبعدها بخمسة دقائــق فقط وصل الدور ( 17 ) لقريبي الذي أتيت معه .. ونحن جالسون عند الموظف الذي أتى نصيبنا عنده سألناه : أي ساعة تحديداً هو الدوام الرسمي لاستقبال المراجعين ؟ فأجاب حرفياً : ( يعني 8 أو 8 ونص بتعرف لبيـن مــا انشغل الشاشات ) !! وتبين أن الدوام هو من الساعة الثامنة للجمهور .. ولكن على ما يبدو فعلاً كما أفاد هــذا الموظف أن الشاشات تحتاج لنصف ساعة تشغيل بدلاً من خمسة دقائق على الأكثر وبعدها الموظفيــن بحاجـة لنصف ساعة لتحضير أنفسهم ، وكل هذا على حساب المواطن .

      وبعد خروجنا وافتراقي عن قريبي هذا ، أردت أنا شخصياً متابعة ما جرى فقمت بالاتصال بصديقــة تعمـل في مؤسسة الضمان الاجتماعي منذ أكثر من عقدين .. فسردت لها ما حدث معنا صباح هذا اليوم ، فقالت لي لا تستغرب فأنا لم أعد موظفة بالمؤسسة ، وأنا الآن في منزلي فقد استقلت في بداية شهر شباط من هذا العام أنا و ( 180 ) آخرين من زملائنا في الضمان دفعة واحدة من الفروع المختلفة ومن الإدارة العامة ، وتــم إنهــاء إجراءات الاستقالات لـ ( 140 ) موظفاً وأنا منهم  ، والأربعون الباقون تقريباً يسيرون في آخر إجراءات ترك العمل ، وأن فرع شرق عمان لوحدة قد استقال منه ( 13 ) موظفاً دفعة واحدة .

       فسألتها عن سبب هذه الاستقالات فأخبرتني لأن القانون الدائم الجديد ( على النار ) وسيصدر قريباً جداً ، وبه إجحاف كبير بحق من سيتقاعد تقاعداً مبكراً من حيث معادلة احتساب حسبة الراتب التقاعدي ، ومن حيث تحديد عمر من يرغب بالتقاعد المبكر ، وأن القانون القديم والقانــون المؤقت الحالــي سيتــم إلغائهــم  نهائــياً واعتماد القانون الجديد .

     وبعد سماعي لما أخبرتني به هذه الزميلة لم أعد مستغرباً مما واجهناه أنا وقريبي في هذا الصباح .. وإنني أعطف مقالي هــذا ، على مقالــي السابق في العــدد الصادر بتاريخ 20/3/2013 بالصفحة ( 8 ) من جريــدة الشاهــد ، والذي كان بعنوان ( هل أموالنا بالضمان الاجتماعي في خطر ؟ ) .. وعلى ما يبدو فإن للحديث بقية.

 

 

       جمال المصري 

      

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق