]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

عرب ( 2013 الخليج العربي ) 4

بواسطة: Mr Sarraj  |  بتاريخ: 2013-04-09 ، الوقت: 03:46:27
  • تقييم المقالة:

 

ففي العراق كان استبداد صدام بالحكم و النظام مما ادى الى وفاتة عن طريق حرب اعلنتها الولايات المتحدة الامريكية بعد اضعاف حكومتة و ذلك بفرض الحصار الاقتصادي على العراق في عام 1990 م وبعد ذلك  بما يقارب الستة اعوام خلق برنامج النفط مقابل الغذاء والذي يقوم على توفير الاحتياجات الاولية للمواطن العراقي مقابل النفط. وأخيرا في عام 2006 م  تم الانقضاض على  صدام  في عقل دارة و القبض علية و التضحية به في يوم العيد الكبير ! ليكون عبرة لمن يعتبر و ليرسم بدايات التغيير في المنطقة .. ولاكن الأمن في العراق لا يزال مزعزا غير تام الاستقرار الي هذا اليوم حيث غلبت على العراقيين الطائفية والتشتت ..مهددين بانقسامات داخلية داخل العراق ..

 

 

 

 

لعلي لم أتطرق لكل الثورات العربية ولعلي ذكرت بعضا منها لأكن لابد من ذكر ان الربيع العربي أخذ ماخذة في كل من اليمن حيث أسقطت الحكومة  اليمنية بعد صراعات عدة وأصيب الرأيس علي عبدالله صالح في احدى تلك المعارك فادى ذلك لتنحيه من الحكم  واللجوء السياسي للملكة العربية السعودية في سنة 2012.كما قامت تغييرات جذرية وحراك في الراي العام في كثير من دول الخليج واضطرابات مدنية في بعض الأحيان كما ادى هذا الحراك الى تغيير في الدستور المغربي وبعض الإصلاحات الداخلية في كل من  المملكة العربية السعودية و الامارات والكويت.

 

 

 

 

  أخيرا يبدوا ان  هذه الثورات قد تميل الى الطابع الديني حيث ان الاحزاب الاسلامية قد ابدت نفوذها في بعض الدول العربية  ، و لعلها بادرة خير قال صلي الله علية وسلم: ( تركت فيكم ما ان تمسكتم بة لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي) او كما قال.ففي تمسكنا بديننا الاسلامي الصحيح  و من غير اي تحريف او تضليل لأي سبب كان سياسي او اقتصادي نصرة لنا كمسلمين في الأساس و كعرب في المقام الثاني وهو خير لنا من تبني نظريات لم تكن لنا ولم تبني على اساس مجتمعاتنا وثقافتنا العربية مذكرا ان القران جاء بلسان عربي ليس أنقاصا في كتاب الله فلو ارادت اي أمة اخرى استعارة وتطبيق ما في ديننا الحنيف من تشريعات ونظم وأحكام لنصرهم الله عز وجل.فنظام اكبر امبراطوريات العالم كان اسلاميا  فنظام الدولة العثمانية كان إسلاميا و نظام الدولة العباسية كان إسلاميا وكذلك نظام الدولة الأموية .. فمتي نعود الي رشدنا والصواب ؟! فالاسلام سلعه ليست ككل السلع ومجموعة مبادىء ليست ككل المبادىء فلا عيب فيه  دين كامل مكمل من عند المولى عز وجل فهو صالح لكل مكان وزمان...!

 

 

 

انتهى 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق