]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تشابه اللا متشابه

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-04-08 ، الوقت: 12:02:52
  • تقييم المقالة:

 

تشابه اللا متشابه

      قد يبدو لك من الوهلة الاولى بان هناك جسمين مختلفين عن بعضهما تماما من حيث الشكل والمضمون , وانه ليس بينهما اي شبه باي درجة ولو واحد بالمئة , ولكن من خلال بحثنا هذا يمكن ان نثبت بانه ليس هناك جسمين مختلفين اختلافا مطلق حيث لابد من وجود صفات مشتركة سواء على الصعيد المادي او الصعيد المعنوي , فلو أخذنا مثالين بسيطين من حياتنا اليومية وهما المسمار المصنوع من الحديد وكأس الماء المصنوع من الزجاج حيث لو نظرنا إليهما للوهلة الاولى لا نرى اي وجه تشابه من حيث مادة الصنع وخواصها الفيزيائية او من حيث الشكل وطريقة استخدام كل من الكأس والمسمار والاستفادة منهما..

س/ هل يوجد تشابه بين السيكارة الممحاة؟؟؟

س/ هل يوجد تشابه بين ساعة الحائط  وقلم الرصاص؟؟؟

   وهناك كثير من النماذج والأجسام في حياتنا اليومية التي يمكن استخدامها كامثلة حول حالة الاختلاف المادي والمعنوي..

   فلنعد الى مثالنا السابق ألكاس الزجاجي ومسمار الحديد:-

وجه الاختلاف :- الكاس مصنوع من الزجاج (السلكون) ,غير قابل للطرق, عازل كهربائي , غير قابل للتمغنط , يستخدم لشرب الماء...الخ.

                     المسمار مصنوع من الحديد , قابل للطرق والسحب , موصل كهربائي , قابل للتمغنط , يستخدم لثبيت الاشياء ..الخ .

اوجه التشابه:- الاثنين يتكونان من مواد تتكون من ذرات وهذه الذرات تتشابه بامتلاكها بروتونات ونيترونات والكترونات ولكن الاختلاف في ما تمتلكه كل مادة من اعداد الذرات وما تحتويه تلك الذرات من البروتونات والنترونات والاكترونات وهذه صفة عامة تشمل جميع او الاغلبية العظمى من الاجسام الموجودة على سطح الارض .

             طبيعة الترابط بين الذرات المكونة للمادتين حيث ان الذرات تتربط مع بعضها باواصر من نوع سكما فهي نفس الاواصر في المادتين .

          الاثنين يتأثران بالحارة فتتغير بذالك خواصهما الفيزيائية من درجة صلابة ولزوجة وسرعة جريان ولكن الاختلاف يكمن في كمية الحرارة الازمة لاحداث هكذا تغييرات.وهناك اجسام يمكن ان تتغير تغير كيمياوي جذري بفعل الحرارة مثل المواد الحاوية على مركبات عضوية كالسكارة والممحاة حيث تتحول عند تعرضها للحرارة الى كاربون وثاني اوكسيد الكاربون.

من ذلك يمكن ان نستنتج ا ن اي مادتين مهما كانتا تختلفان عن بعضهما فان هذا الاختلاف يعد اختلافا ذو صفة جزئية , اما الصفة العامة او السائدة فهي صفة التشابه , حيث ان جميع المواد تتشابه بخضوعها لكل او معظم القوانين الطبيعية كقانون الجاذبية وقانون حفظ الكتلة وحفظ الطاقة والطاق الكامنة في الجزيئات ....الخ ولاتعد الاجسام الخاضعة لهذه القوانين متشابهة  فحسب بل انها متساوية تحت طائلة هذه القوانين.

    كان ذلك شرحا موضوعيا حول التشابه والاختلاف من حيث الصفات الكيميائية والفيزيائية والخضوع للقوانين الطبيعية...

فلناخذ الان مثالين نفرض ان احدهما خاضع للقوانين الطبيعية والاخر خارج عليها حيث لا يتاثر بالجاذبية ولا يخضع لقانون حفظ الكتلة ولا يتاثر فيزياويا ولا كيمياويا بالحارة باي  كمية وباي درجة كانت , اذن فان الجسم الخاضع بهذه الحالة سيكون مختلفا تماما عن الجسم الخارج وهذه صفة اختلاف وبنفس الوقت فان الجسم الخارج سيكون مختلفا تماما عن الجسم الخاضع وهذه صفة اختلاف ايضا , اذن يمكن ان نقول بان الجسمين متشابهان .... كيف؟؟؟

   يكون الجسمان متشابهين بامتلاكهما صفة مشتركة وهي صفة الاختلاف عن بعضهما (هذا لايشبه الاخر والاخر لايشبه هذا ايضا) فكلمة ايضا تعني ان الاثنين في وضع واحد اوحالة واحدة او ظرف واحد.

                                                                                                             

 

 

                                                            احمد محمد اسماعيل السنافي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق