]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

حبل الظالم قصير ولو أنه ملك العالم

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2013-04-07 ، الوقت: 12:22:49
  • تقييم المقالة:

 

ما جرى في بلادنا والبلاد العربية يذكرنا بتاريخ الإسكندر المقدوني المظلم، فعندما تمردت القبائل المقدونية، ورفضت الرضوخ له قام جيشه بقتل نصف شعبها  ودمر بعض مدنها عن آخرها، وباع من أهلها ثلاثين ألفا وذبح ستة آلاف، ولم يترك من تلك المدن المتمردة إلا شاعرا يسمى ( بيندار ). لما سمعت القرى المجاورة خبر هذه المجازر خشيت أن يحل بها ما حل بالقرى الأخرى، فبادرت على تسليم (أثينا ) للإسكندر طواعية، ثم تبعتها سائر مناطق اليونان وسبرطة، وأعلنت تأييدها كرها وولاءها للإسكندر. ومن خلال هذا الترهيب والترعيب الذي بثه في نفوس شعوب أثينا ومقدونيا وسبرطة أصبح شخصية وحشية مرعبة. فنشوة الانتصارات جعلته يشن حربا على الجيش الفارسي ويهزمه، ويستولي على نصف قارة آسيا تقريبا. دامت حملته في بلاد الشرق 11 سنة، وأخضع جميع مناطق الإمبراطورية الفارسية خلال تسع سنوات، ثم عاد من آخر نقطة وصل إليها في بلاد الهند بعد إتمام فتوحاته وهو يريد الإسكندرية، وتميزت سنواته بالظفر حتى وصل إلى نهر السند في باكستان الحالية، ونهر سيحون في الشرق، إلا أن إمبراطوريته التي أسسها على القتل والظلم الوحشية من اليونان غربا إلى الهند شرقا اختفت بعد موته كما يختفي سحر الساحر في ظرف قصير. توفي سنة 323 ق م، وكان عمره 32 سنة. تذكر المصادر التاريخية أنه قتل عشرات الألاف من الأبرياء وهدم مدنا عامرة بأكملها في آسيا. ولما استولى على مدينة غزة التي استعصت عليه، وظلت صامدة لعدة سنوات من قبل بطلها (بيتيس) قام بقتله وأمر بأن تجر جثته بالخيل سبع مرات حول المدينة.

 

وتقول الروايات التاريخية أنه قبل أن يبدأ حملته نحو بلاد الشرق أراد أن يستخير الآلهة في معبد ( دلف) غير أن القس رفض الصعود إلى محل الاستخارة من المعبد فما كان على الإسكندر إلا أن ذبحه بعنف من الوريد إلى الوريد، وقبل أن يلفظ أنفاسه، قال له الراهب بوهن واستكانة : يا بني إنك لا تقاوم، أي بمعنى يكون عمرك قصيرا ولا يدوم ملكك. من قصة الإسكندر نأخذ العبرة، فحبل الظالم قصير ولو أنه ملك العالم.

عبد الفتاح بن عمار 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق