]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لكم ايها الأزواج

بواسطة: جمال ابراهيم المصري  |  بتاريخ: 2013-04-07 ، الوقت: 09:42:32
  • تقييم المقالة:

 

 

 

لكم أيّها الأزواج

 

 

 

     الغالبية العظمى من الأزواج يعانون من مشاكل زوجية روتينية .. سواء من حديثي الزواج أو من القدامى ، ومنهم من يبحث عن الحل ومنهم من يترك الأمور لتتفاقم لشعوره باليأس من إصلاح هذه العلاقــة ، ومنهـم من يدخل العناد والكرامة بالموضوع فيصيب حالة الخلاف هذه بالجمود إلى مالا نهاية فليس هناك مــن يرغب بالتنازل ، ومنهم من يصل لمرحلة الطلاق البغيض .

     بداية حل هذه المشكلة تكمن أولاً بوجود ( أمـل ورغبة ) عند الزوجين لوصول إلى حـل ينهي هذه الخلافات ويعيد المودّة والألفة والتفاهم بينهما وينقذ زواجهما ، ثم مــن الخطوات التالية والهامة تهيئــة فرصة للزوجين ( لجلسات نقاش ) مطوّلة وصادقـة وصريحة حول المشاكل القائمة بينهما .. ثـم تأتي خطوة (الاعتراف)، فعلى الزوجين في هذه الجلسات الاعتراف كل للآخر في دوره في خلق تلك المشاكل .. لا أن يبدءا في إلقاء اللوم كـلّ على الطرف الآخر ، ثم يبدءا بمناقشة وحل كل مشكلة بهدوء وعقلانيـّـة وأن يتوصلا بالمشاركة بالوصول لحل للمشاكل والقضــاء عليها .

    ثم يأتي دور ( التغيير ).. فيجب أن يعلما أن التغيير ضـروري جداً لمواصلة الحياة الزوجية بشكلها الصحيح .. وتحديــد الجوانب التــي هــي بحاجــة إلى تحسين في زواجهما ، فضلاً عــن الجوانب الخاصــة بشخصيتهما وتصرفاتهما التي يصعب تغييرها والتي وعلى الأغلب تكون هي قنبلة الخلافات .. فكل منهما يقول للآخر ( أنــا هكذا ولن أتغيـّر ) بـل يجب وضـع خطوات تحدّد الطرق الممكنة لتحسين نفسيهما وإجراء التغيير المطلوب .

   والخطوة قبل الأخيرة ( أن تضحكا على أخطائكما ) قــد يبدو هــذا سخيفاً في البدايــة ولكنــه سيكون مفيــداً لإنقاذ زواجكما .. نعم تعلما كيف تضحكان على أخطاء ارتكبتموها .. وتحدثا بصراحة عــن أيــام ولحظات نكـد مرّت على زواجكما ، وابحثا عن أسباب الخلافات تلك والتي أوصلت زواجكما لهذه المرحلة من عــدم وجـــود تواصـل بينكما ، وابحثا عن الجوانب والتصرفات الايجابية التي كانت سائدة بينكما سابقاً واعملا علـى تنميتها واستمرار العمل بها .

     وأخيراً ( الرومانسية ) أعيدوها لحياتكم الزوجيــة وعلى سبـيل المثال كتابــة بعض كلمات الرومانسيــة والحب كل للآخر بدون مناسبات أو أوقــات محـدّدة .. وتصرفات حميمة أخرى مثل أن تمسكا بأيدي بعضكما وتجريا بعض الحوارات بينكما وفي هــذه التصرفــات زيــادة لقــوّة الارتباط  بينكما .. وسيحــل الحــب مكان الضغائن وستتغير الحياة الزوجية للأفضل .. فالتغيير هو تجديد ومطلب ضروري وهام في حياتنا حتى تستمر على أفضل وجه .   

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق