]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

جحيم باسم يوسف الكوميديا الديمقراطية/بقلم قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-04-06 ، الوقت: 14:39:58
  • تقييم المقالة:

 

  جحيم باسم يوسف الكوميديا  الديمقراطية      

باسم شاب انيق في مقتبل العمر هو يشوف نفسو ان شاب طحن تنين , يلبس دائما نفس البلاك سيوت, ذا عيون ملونة , تحبه اجمل الفنانات في الوطن العربي , ذو لغة انكليزية جيدة ويقول انه طبيب , نصل الى ما يثير العديد فيه((برنامج البرنامج)) ,و يرجع العديد من النقاد سبب تفرد نظام الكوميديا السياسية لديه في كونه خلق نظما أدبيا جديدا, ليس بالنظام  الذي اعتاد الجماهير(نظام محمد حسنين هيكل),والغريب انه  لم ينجح أحد من معاصريه في الخروج بنسق نظمي مماثل له في تفرده اللغوي الإعجازي.. اقصدبالإعجاز بانه لا يقدر انسان ان يعمل هذا النظام ..ان هذا النظام هو وليد كادر ضخم لا اقول 100 شخص لا كنهم عديدين ومن كل الاديان ومن كل الفئات ...يقومون بثورة مضادة (معارضة كوميدية) .

"الكوميديا الشعبية السياسية " ملحمة بلغو شعبي ستكون خالده... و سيرددها الناس في العالم  الى الابد . من أهم الأعمال الأدبية الشعبية التي تفتق عنها ذهن بشريللأعوام المنصرمةوهي وليدة إبداع مقدم البرامج باسم يوسففي برنامج البرنامج , الذي استقاه من المقدم جون ستيوارت [1] , وهي نوع فريد من الملحمة الشعبية تتضمن (الدين, السياسة, الادب, الثقافة ,الاثار, الجنس ,المحرمات)  إعجازه الأدبي يكمن في تفرده النظمي و السياقي و شمولية التناول الساحر لطبيعة الخطيئة , الفضائل , العذاب , الثواب و العقاب ....دون التمتع بقدسية طبعا, اي الجميع متساوون في هذا الجحيم الملك والدكتاتور. والرئيس. والممثل ورجل الدين. والحشد .وراقصة ثوبها فيولت غامق بيقبض القلب .تأثرتوااااااااااااا.

قد يستغرب البعض تسمية "الكوميديا" على هذه ملحمة شعبية مؤذية لكثير من الناس متجهمة تتحدث عن الجحيم , الخطيئة مثلا(شخص متدين يقول انا تعرضت للضرب وهو في الحقيقة عمل عملية تجميل لأنفه, وشخص مهم في الدولة  يقول انا اعمل في ناسا  وهو  لم يكمل الاعدادية وكان يعمل في ليبية وغيرها الملاين من الاحداث) و هذه  الرحلة للتطهير الروحي البشرية من الذنوب وتقريعهم  ... و السبب هو أن البرامج السياسية قديما يصنف إلى قسمين حسب التقسيم الأرسطي "تراجيدي أو كوميدي" و النظم التراجيدي يلتزم باللغة الفصحى , بينما استخدم المقدم المصري "باسم" لغة دارجة عامية في نظم برنامجه .

يبقى سؤال مدى تؤثر السياسي المصري  باسم برسالة جون ستيوارت دون إجابة أكيدة لعدم توافر ما يوثق تاريخيا لهذه الفرضية , لكن التشابه في الفكرة لا تخطئه العين طبعا مع الاختلاف في التفاصيل و التركيب الأدبي..

من خلال هذا الموضوع سأقوم بالتعليق على رحلة أسطورية أخاذة ناشدة "الخلاص" في بناء مترابط يدرس فيه الفنان او مقدم البرامج او السياسي (للـ:المقدس , الإنسان , الروح, السياسة , المحرم , الموت القتل ,المثلينفخفخينا, الفنانين , رجال السياسة وهاتولي راكل) في عدت  عصور سياسية , ليضعها  في بوتقة مبهرة واحدة مزج بها معرفته الميثولوجية الرقمية المحلية من افيكتات لقطط وفئران وكلاب واطفال والبط مختلف الالوان والبطانية ذات جلد النمر , والكلوت والبشكير , و مزج هذا كله بالتاريخية و بالحضارات عبر الناصرية الى الساداتية الى اسفين ياحسني الى الرئيس الحالي محمد مرسي و واقعه السياسي , و صهرها جميعا بحس مرهف نادر ..فكما تقطر من ملحمته أطروحات فنية جميلة مثل "قطع فنية تضاف في نهاية البرنامج  " نجد فلسفتها داكنة في وصف الطبيعة البشرية التي تعيشها مصر اليوم , و تجهما قاتما في وصف أطلال هذا  الجحيم.

 

 

بكلمات خوف وفرح ودهشة مما يحصل

 

 

يبدا دائما باسم كلامه ..ملحمتة:

هذا البرنامج ليس للصغار الي يخجل

فل يترك مكانه لأنه فيه إيحاءات جنسية

البرنامج غير واقعي هزلي وغير محايد

ويبداء دائما بتشاؤم ذا بعد كوميدي مثل كلمت ينفخوك وهيه كلمة ذات دلالة  شعبية

حطت علينه .حطت عليه . قفشت .

مفيش مشكلة من قتل شخص او تعريته في الشارع..لا دي حاكة طبيعيخالصصصصصصصصصصصص.

يذكرني ذلك بملحمة دانتي :

يقولدانتي:لا أجدني قادرا على وصف هذه الغابة الموحشة , القاسية.
التي جسدت في ذكراي الخوف..

بهذه الكلمات بدأ دانتي .. اسف باسم يوسف كلامه رحلته في الغابة السوداء اسف  في الحياة المصرية الغير مستتبة , التي ترمز للضياع, يعتمد "باسم " في أسلوبه على ترميز قد لا يمكن الإحاطة بمجمله دون قراءة لما وراء هذه الأسطر الموردة فيالبرنامج.فأولى هي لغة شارع ثانيا هي لغة سياسية صعبة  مغلفة بالكوميديا .

في خضم اليأس قابل باسم الفنانين ومقدمي البرامج والناس التي تنداس بالركلين,فلان وعلان الذين قالوا له أنه لا يستطيع إكمال دربه هذا لأنه لا توجد قوة كافية للتخلص من هذه الوحوش " لمحة رمزية كلاسيكيات كدة, أنه لا يستحق بلوغ طريق الهداية لأنه يعتبر من العاصين من قبل الدولة  و عدم بلوغه الخلاص بعد" وانو مبيعملش ........لمة يروح للدبليو سي, وما يستطيع ان يقراء سورة الفاتحة , و أشاروا عليه أنهمسيأخذونه في رحلة عبر الجحيم و المطهر ...حتى يتعرف على طبيعة الخطيئة  التي يعيشها الشعب المصري بلا سبب, و سيتركه في رعاية من هو أفضل منه ليقوده عبر الفردوس…. ...و هكذا ابتدأت رحلة  باسم  عبر العوالم الآخرة . صراع بينه وبين السياسيين الملتحين .

الجحيم هو الجزء الأول من الرحلة الثالثوثية للبحث عن الخلاص , الرحلة من غياهب الدكتاتورية إلىالديمقراطية و جزئية الجحيم التي يعيشها الانسان المصري تبحث في الخطئية و تعريتها و من ثم رفضهاوهذا صار دور باسم .

الجحيم

يعذب باسم الفلول الذين ينضموا إلى أي حزب من الاحزاب المتصارعة حيث يظهر الناس عراة  من كل شيء سوى الحقيقة,  ومنذ ذلك الوقت لا تنقطع لحظة عن رؤية المعجزات و الفظائع .حيث نمر عبر الجحيم لنرى في مدينة باسمالمرأة الجميلة ونتعرف إلى تفاصيل التعذيب ونستمع إلى وصف الآلام و التحرش ..وذلك كان من أجل وصف مركز مصر ومن أجل اعداد وتهيئة القارئ لدخول المطهر.‏

وبداء باسم رحلته عبر هذا الجحيم , الذي رحب به بالعبارة الشهيرة " اهجر كل الأمل يامن تدخل ,اي الداخل مفقود والخارج مولود,و قبل دخول الجحيم تماما يمر باسم على أعتاب  بداية الثورة و يرى أناسا فلول معذبين تلسع الدبابير أوجههم و تختلط دمائهم بدموعهم ,ويكابرون ويتملقون دولة جديدة موضوعين على لوائح سوداء, هؤلاء هم من خذلتهم إرادتهم في الدنيا لسلوك طريق الخير أو الشر , ولم يعملوا سوى لمصلحتهم الذاتية فلفظتهم الناس في مصر والوطن العربي لقبحهم و لفظهم الجحيم احتقارا لجبنهم ! .كما يشاركهم مصيرهم هذا  الفنانين والسياسيين والاثرياء الذين التزمن الحياد في ثورة الملائكةمن ابطال الثورة, لسع الدبابير و الأشباح يرمز إلى لسعات الضمير التي يعاني منها من التزم الحياد و لم يضع في حسبانه سوى مصلحته الشخصية,ولا اعتقد انها لسعات الضمير فهم بلا ضمير , ولاكن باسم يرسل عليهم افواج النحل في افيكتفديوا او صورة صغيره وتعليق بسيط , فتحصل موجة ضحك عارمة , من الشعب فيهيج النحل ليكل اجسادهم ووجوههم .(لسةبيغني بعد ما ضربوا.اله)(زنق علية )(انته عاوز مني أي احنة ما اتفقناش على كدة)( اربع خمس سبعة ست بس) (حارة ظلمة )

 

باسم كان بلاء او عقاب, مثل تحول النهر في زمن موسى الى دم , وخروج الطاعون من باطن الارض على المصرين وانفلونزة الخنازير في زمن حسني, كلاسيكيات كدة.... لأناس لم يعاقبوا ابدا على جشعهم ولا على غلاستهم , واتمنى ان تراجع برنامج وفاء الكلانيلمن يجرء  الذي كشفت به عن الفلول كيف يتصرفون وما افكارهم .اتجاه الدكتاتوريات واحتقارهم للإنسان المصري  لأنه ليس لديه ما يطعم افواه المتملقين .

يتكون الجحيم من عدت طبقات دائرية حيث ترمز إلى التسارع في الإثم و الانغماس في وحل الخطيئة, تنتهي في مركز الأرض ابو زعبل حيث يقبع  الرئيس الاسبق حسني مبارك واولاده , مقيدين بالسلاسل , رمزا للعدالة الشعرية التي تطغى على كوميديا باسم , فقد نعم حسني بالحرية المطلقة في الدنيا و مصيره هي الأغلال الأبدية في الجحيم(سواني ...... جحيم باسم ) ميرحش بالك بعيد.

طبقة الجحيم الأولى "المنفوخين"بهذه الكلمات ابتداء تسميت طبقة باسم الاولى ..و وصفه باسم للطبقة الأولى من الجحيم المصري  "المنفخين" , و التي تشبه إلى حد ما أهل الأعراف, حيث يقبع بها من عاش قبل أن تنزل الهداية, على البشر .

ارض المنفخينتشبه في تكوينه مرجان مملكة الظلام هيدز التي ترسل لها الأرواح المحايدة, بلا عقاب سوى الابتعاد عن الحكم والخيرالي يجي من وره الحكم,وهم كل انسان لا واسطه له ولا ظهر لم يكن مع الدولة ولم يكن مع الاخوان المسلمين او السلفين او من هم غير مستفيدون من الاقليات .(شيعة / مسيحيييييييييييييييييييييييييينانعايدهم وله لا  /يهود / مسلم غير متطرف ..الخ).

فهم ضاعت حقوقهم بين الحابل والنابل وهم من يدافع عنهم باسم , مثل الرجل الذي عروه والست الي عروها من ملابسها وانهالوا عليها بالضرب و الي اتنفخو والناس الي اتقتلت  , واهلهم الي بيبكو دم الى اخر يوم في حياتهم .

الخطيئة و مبعوث القضاء باسم

اعتمدت الملحمة الكوميديا السياسية تقسيما أرسطيا للذنوب حيث تحتل خطايا الضعف امام هدايا الدولة وانهار المال التي ترسلها لهم و عدم السيطرة" الشهوة اتجاه هذه الانهار الذهبية , والجشع , والنهم"للفنانين ورجال الدين التجاري(بتاع كلو)(صيني لموا غزة) يطلق باسم عليهم تسمية (سوسته) التي اخلت قيادة الازهر الدينية منهم يدها  لتلفظهم بعيدا رافضة مطالبهم وافكارهم الغريبة, اما الرتبة الأخف وطئا تليها خطايا العنف و الاعتداء العسكرية  و من ثم الخيانة للشعب المصري ببيعه لدول مجاورة وكما يقول باسم يطلع مناخيرو شوية هنا وشوية هناك من شباك ضيق  في غرفة ظلمة ,و الغدر و النفاق(وبنات واولاد وللوالب وجبنة نستو يا............) كأشنع الخطايا البشرية , و سنرى هذا التقسيم جليا في برامج باسم طبقات الجحيم التالية..
سلط باسم عليهم  الفديوات وجيشه الخفي من معدين وسخريته السياسية حتى غدوا: يعيشون آلام أعظم تلهب حتى العويل  وهذا ستراه عند هبوطك من الحلقة الأولى إلى الثانية..وفي مكان أصغر ,هناك يستقرهاتوليراجل. او يواد يأمؤمن , مطبقين بأسنانهم , يتلقون ردودموازنهلكلامهم  بلفات نارية  من لسان باسم يحكم يزن ثم يقذفعليهم اللهب.(تنين بقة)

هنا يبدأ الجحيم الحقيقي , هنا يبدأ حساب المذنبين و إصلائهم سعير الألم و جزاء لهم , بالمرور على قاضي الجحيم , عنده يعترف الهالك بذنوبه , فيشهد عليهم فديوات عملوها هم  بيدهم وذهبوا اليها بأرجلهم, ليزنها باسم و يلف لسانه عددا من المرات مطابق..حيث كلما زاد الرقم للقاءات التلفزيونية التي يمجدون بها الدولة على مداراربعه وعشرين ساعه تبث, هبطت الطبقة و تضاعف العذاب.حيث يؤتى بالفيديو ليشهد على فديو اخر , فيظهر التلون المرعب .

حلقة الجحيم الثانية و خطيئة الحب

هنا يلقى  باسم بالهاوية من تحكمت به عاطفته , و سلب قلبه ضميره و تمكنت شهوته من "العصف" بعقله و التلاعب به . كما تتلاعب إرادة الأقدار بالرأساء الفانين حتى اعتقدوا انهم الإلهة الابدية , و يكون عقابهم من قبل باسم  رياح عاتية يومية تقلع بأجسادهم و أرواحهم دون أمل بالراحة أو الاستقرار , وبتوظيف رمزي جميل.

مثلا: الاسد قتل واتقتل

مبارك وعد بحب الحياة فقتل كل من كان يقف معه وراه الى جانبه عدوه ليعيش(يا مشقلطنة)

القذافي وعد بالأمان والحب والتطور الصناعي والاخرةو طلع زنكةزنكة

صدام وعد بالسلام والحرية فاخذ فياكرة(واهتزت الشوارب)

( مرسي) وعد بالعيش فصار رغيف العيش عجبه , والجنية اتنفخ .

صدام سبب اطول حرب في تاريخ القرن العشرين, وعدي ختن عريس مسيحي في ليلة زواجو.. واخذ كل بنت لقاها في الطريق واختصبهه, او ترك النمور والاسود بتاعتو تدخل للمطاعم العامة , مبارك خله المصرين يخدموا ويبيعوا اعز ما يملكونعلاشان بنت خالت مرات جمال تشتري بلاج في بلاد الواق واق,ومتروحش هناك لان حفلة عمرو تكنن مش عاوزة تفوته..يايييييييييييي , طحن, اموت انه,,,, والقذافي يبعت (مر.نو) تيجبلة حافلة بنات ايطاليات من ايطالية عارضات ازياء يستسلموا لل ..ميرحش بالك بعيد , متبقاش افكارك وسخة , والاسد معرفش بس يعني يمكن........... قتل نص شعبوا عشان همة ياييي مش مهيئين للحكم , لواحد فلة زيو يفهم يحكمهم ,والباقي حنسمعو بعدين .ووووووووووويامة في الجراب ياحاوي.

حلقة الجحيم الرابعة..

هنا البخل الشديد أو وقع في براثن الخطيئة المميتة "الجشع" , استقبلهم باسم على شكل ذئب و خاطبهم باللغة العربية " باب الشيطان, حيث يقول انه من العاصين مدام انتوعاوزين كده , وانتو لا شيوخ ولا حاجة ..تابعا النزول " , يستطع باسم تبين الموجودين كدلالة رمزية على التشوه الخلقي الذي يحدثه البخل و الجشع المادي  لشخص يبيع في مصر قطعه قطعه , او يبيع الناس فرد فرد, او يقوم بعمال غير شرعية او يشتغل في الازرق والممنوع , فقد عمل باسم وجوههم مسودة كالحلة , و كان عقابهم بممارسة القتال أبديا بين جماعة الجشعين و جماعة البخلاء اخوانهم و حمل ينوء بصدرهم و يمزقهم , كدلالة على الصراع المادي بين الجشع و البخيل في الدنيا على مصادر الثروة.

تدور ملحمة الكوميديا الديمقراطية حول جولة في  الحياة غير واقعية، أي في الآخرة او في عالم افتراضي ، تتألف الملحمة من ثلاثة أقسام رئيسية:

المطهر

هو وصف للشعب المصري الغير متحزب فهم يعيشون في نار , يضحون باولاده وحياتهم وكل ما يملكون ليتخلصوا من الجحيم , حتى لو ان يعصروا على نفسهم لمونة , مكان لايوجد فيه ليل ولانهار بل هدوء وحزن وتحرر من عبء الذكريات المباركية وقبلها النكسة , الذي يرزح تحته أسرى الجحيم إن الامل المنبعث في قلوب الموجودين من الشعب المصري في المطهر وفرحهم وهم في وسط اللهيب يتلاءم مع مزاجهم المتحمس الذي يؤكده صعودهم المستمر إلى أعلى في بداية طريق المطهر المتعرج يرسم الفكر العام الشعبي  على جبينه الحرف الأول من كلمة (دكتاتورية) سبع مرات إلا أن الديمقراطيةتمسح بأجنحتها هذه الحروف واحداً بعد آخر في أثناء صعوده وتطهره من الآثام.‏

الفردوس

(( ارض الديمقراطية الموعودة)) فيها يظهر المنعمون في الفردوس(كما في امريكا) على إنهم جميعاً يحتلون في مدرج واسع جداً أماكن كبيرة تتناسب مع أعمالهم البطولية وأمجادهم , ويحصلون على عمل وحب , وحياة امنة إلى جانب ذلك يستطيعون الظهور في المدن السماوية في باريس انكلترا وغيرها .

هكذا انهي الكوميديا الديمقراطية فبرنامج جحيم باسم ..انها احداث غير حقيقية , غير واقعية ,لا تمت للواقع بصله , وغير محايدة كذلك هذا المقال .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[1]جون ستيوارت واسمه الكامل هو جوناثان ستيوراتليبويتز(28 نوفمبر1962في نيويورك) هو ممثلوكاتبومنتجأمريكييهودي، وهو شخصية كوميديةمعروفة عالمياً خصوصاً بعد أن أصبح الشخصية صاحبة الدور الأساسي في برنامج ( ذا دايلي شو ).

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق