]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

انا ابن المرتضى حفيد المصطفى

بواسطة: د.ماهر الحسيني الزبيدي  |  بتاريخ: 2013-04-03 ، الوقت: 20:54:05
  • تقييم المقالة:

يختلط على الكثيرين اللقب. الزبيدي بضم حرف الزاي ليست كالزبيدي بفتحها. فزبيد بالضم هم احفاد سعد العشيرة اكبر قبائل العرب. والزبيدي بفتح الزاي هو نسب لقرية تسمى زبيد بفتح الزاء وهي قرية في اليمن سآتي على ذكرها.

كان من عادات العرب ان يلقب الانسان بمكان حياته او قدومه فيسأل الرجل من اين اتيت فيقول من الشام. فلا يلبث ان يلقب بالشامي. كما انه من المتعارف عليه ان يلقب بصنعته فالنجار والصانع والحداد القاب صنعة عرفت بها العوائل.

ولكن هذا لايلغي هوية الانسان واصله. فأنا اقول ان الدم الذي يجري في عروق الانسان يفرض عليه احترامه لنفسه ويفرض عليه من يكون.

انا حفيد مرتضى الحسيني الملقب بالزبيدي حيث مكث فيها. ومرتضى صاحب كتاب تاج العروس والعديد من المؤلفات التي تدرس حاليا في جامعاتنا هو حفيد الحسين بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وهو حفيد فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.

احببت ان اشارككم بهذه المعلومة لأن الكثيرين ظنوا اني من زبيد بمنطقة حائل او زبيد في تهامة السراة فأحببت ان يكون جليا واضحا من اي القوم انا....واليكم نبذة عن زبيد

مدينة زبيد

تقع مدينة زبيد في اليمن بين وادي زبيد ووادي رمع ، على منتصف الطريق بين البحر الأحمر والجبل ، يحدها جنوبا وادي زبيد وعلى مسافة نصف يوم من شرقيها الجبال الشامخة والحصون الباذخة ومن غربيها وعلى مسافة نصف يوم كذلك البحر الأحمر والنخيل (1) وهي اكبر من صنعاء وبينهما وبين صنعاء أربعون فرسخا ولا يوجد في اليمن أغنى من أهلها ولا أكثر خيرا ولا أقوم دينا ، وهي واسعة البساتين وكثيرة الماء والفواكه فيها عيون جارية وغزيرة المياه تأتي من شرقيها من سرب تحت الأرض وحتى تقترب من المدينة ثم تظهر فتسقي جميع البساتين ، وهي مدورة الشكل عجيبة الموضع ، وهي أم القرى في اليمن (2)
وهذه المدينة أختطها محمد بن عبدا لله بن زياد الأموي واليها زمن الخليفة المأمون العباسي سنة 204هـ (3)
وسميت زبيد بضم الزاي نسبة إلى اغلب من كان يسكنها في ذلك الوقت من زبيد سعد العشيرة من مذحج (4) والنسبة لمن ينتسب إلى هذه المدينة سكنا زبيد بفتح الزاي وكسر الباء
وكانت هذه المدينة عاصمة الدول الآتية (5)
أ*- دولة بني زياد الأمويين من سنة 205 هـ إلى سنة 402 هـ ( 820 – 1011 م )
ب*- دولة بني نجاح من سنة 403هـ إلى سنة 569 هـ ( 1158- 1173 م )
ت*- دولة بني مهدي من سنة 553هـ إلى سنة 569هـ ( 1158-1173م )
ثم كانت هذه المدينة مركزا للإشعاع الفكري والديني وكانت متخصصة في المذهب الشافعي في أيام عزها (6) ، ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي قاضيها الذي روى عنه الأمام أحمد بن حنبل وأسحق بن راهويه وأثنى عليه الأمام أحمد (7) ، وسكنها النسابة أبو الحسن علي بن الحسن أبي بكر الخزرجى الذي له مجموعه من كتب تاريخيه توفى سنة 814هـ(8) وممن كتب عنها وسكنها الأديب المؤرخ نجم الدين أبو محمد عماره بن الحسن بن زياد الحدقي الحكمي من الحكم سعد العشيرة ( أخو زبيد ) المولود سنة 500 هـ ولم كتاب المفيد في تاريخ صنعاء وزبيد (9)
ومدحها العلامة الأديب الشاعر إسماعيل بن أبي بكر المقري الزبيدي المتوفى سنة 837هـ حيث قال :-
سقتك الغوادي يازبيد مرجعة تحف بها الوعود
ترابك عنبر وحصاك در وماؤك كوثر وصباك غيد
وأنت كجنة الفردوس لو لم يفت من كان يسكنك الخلود (10)
وممن ينتسب لهذه المدينة صاحب قاموس تاج العروس الزبيدي (11) وهو محمد مرتضى الحسيني إما شهرته المعروفة الزبيدي أو اليماني فأنها جاءت نتيجة سكنه واستقراره في اليمن وفي زبيد بعد انتقاله من الهند ومن شيوخه اليمانيين الزبيديين إبراهيم بن خليل الشافعي الزبيدي ، وأبو بكر بن يحيى الزبيدي المدني ، وأحمد بن الحسن ألموقري الصوفي الزبيدي ، وعبد الخالق بن أبي بكر بن الزين بن الصديق بن محمد على الزجاجي الحنفي الزبيدي النحوي ، وعبد الله بن خليل الشافعي الزبيدي ، وعبد الله بن عمر بن الزين الزبيدي ، وعثمان بن علي الشافعي الزبيدي ومحمد بن احمد ألموقري الزبيدي ، ومحمد بن علاء الدين الزجاجي الزبيدي (12)
وممن ينتسب إلى هذه المدينة كذلك إسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة 835هـ (13) ، وشريك بن سمي ألمرادي المذحجي من بني ميدعان من زبيد المتوفى سنة 30هـ (14) وإبراهيم بن عبد الله المعا فري أبو اسحق الزبيدي المتوفى سنة 362 هـ وكان راويا للحديث (15) ويوسف بن محمد بن يحيى بن أبي بكر بن علي البطاح الاهدل الحسيني الزبيدي من فقهاء الشافعية في اليمن توفي سنة 1246 هـ (16)
ومحمد بن يحيى بن علي بن مسلم القرشي أبو عبد الله الزبيدي واعظ بالأدب مولده اليمن هاجر وسكن بغداد في حدود سنة 506هـ ورحل إلى دمشق ، وكان حنفي المذهب سلفي النزعة والأصول توفي سنة 555هـ (17) وإسماعيل بن عبد الله بن عبد الرحمن الشريف العلوي الزبيدي من أهل زبيد المتوفى سنة 835هـ (18)


1 ، 2 ،3 ، 4 ، 5 ، 6 عن بغية المستفيد من تاريخ زبيد لعبد الرحمن بن علي بن محمد بن عمر لشيباني المعروف بابن الدبيع المتوفى سنة 943 هـ ص34
8 ، 8 ، 9 المصدر السابق مع الإكليل للهمداني ج1 ص 366 الهامش
10 ، 11 عن أطروحة الدكتور هاشم طه شلاش عن الزبيدي ( تاج العروس ) الصفحات ( 41 ، 45 ، 83 ، 85 ، 87 ، 88 )
12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 كتاب الجامع لمحمد عبد القادر بامطرف ص 181 ، 575 ، 55 ، 69 مج2 ، 449 مج


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق