]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

وصف الأدوية أثناء الحمل:

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-04-03 ، الوقت: 13:33:00
  • تقييم المقالة:

وصف الأدوية أثناء الحمل متوازن بين احتمال وجود أثار جانبية سلبية على الجنين أو وجود خطر على الأم و الجنين مما يجعلنا نعالج المرض بشكل غير كامل ,تأثير الأدوية على جنين الأنسان لا يمكن التنبؤ به بواسطة الدراسات التي تجرى على الحيوانات ,لا نستطيع أن نثق بالدواء إلا في حال وجود تجارب عديدة على مدى سنوات تثبت أمان الدواء بالنسبة للدواء الجديد أو الذي لم يجرب ,يجب أن نستخدم اصغر جرعة فعالة..,الطفل في الثلث الأول للحمل يكون حساس للتأثيرات السلبية للأدوية ,تم تقدير عدد حالات الحمل التي تم التخطيط لها في UK فوجدوا أنها تمثل نصف عدد حالات الحمل الكلية لكن معظم النساء لا يذهبن للطبيب إلا بعد مرور خمس إلى سبع أسابيع بعد الحمل لهذا يمكن أن نتوقع أن تكون المرأة المتزوجة و القادرة على الإنجاب حامل ما لم يثبت عكس ذلك.

 

  التسمم المتأخر مشكلة خطيرة (diethylstilbestrol) ,أدى دواء التاليدوميد إلى إصابة أعداد كبيرة من الأطفال بعيوب خلقية تدعى phocomelia ,لكن إذا كانت الأدوية أو السموم البيئية لها تأثير خفي على الجنين مثل خفض معدل الذكاء و لكن بنسبة قليلة أو قد تسبب زيادة استعداد الشخص للإصابة بالأمراض مثل atopy و هو نوع من الحساسية يصاب فيه الشخص بتفاعل فرط التحسس مثل الأكزيما أو الربو..قد يصيب هذا المرض جزءاً من الجسم بدون وجود تماس بين هذا الجزء و العامل المحسس , قد لا نكتشف هذه التأثيرات ,عادة لا يمكن إجراء تجارب على الأجنة البشرية لذلك قد لا نعرف بالضبط مدى سمية الدواء أو أمانه.


مترجمة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق