]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

البنية الشكلية في الخزف /قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-04-01 ، الوقت: 14:19:54
  • تقييم المقالة:

 

 

 البنية الشكلية في الخزف   

 

 

     انقاد فن الخزف الاوربي الى جملة تحولات جوهرية على مستوى الشكل لفنون الرسم والنحت وعموم التشكيل المتحقق في مطلع ومنتصف القرن العشرين بعد ان تم تجاوز المالوف من الاشكال الطبيعية واستنساخها في الفنون التشبيهية، ابتداءً بمراحل التبسيط والاختزال وللمغادرة لتلك الحرفية الدقيقة بفعل تحول ضاغط الفكر العام الى الخاص والتقدم العلمي والتكنولوجي وشيوع ذاتية الفنان وسيادتها في التعبير الفني، واختراع الكاميرا، وغيرها من العوامل السياسية والاجتماعية التي ادت التحول في الشكل لمنجزات التشكيل.*

وقد كان من اوائل الخطوات في عمليات التحول لفن الخزف وتشكيلاته هو تجاوز بعض تفاصيل الاشكال المالوفة وعمليات التبسيط والاختزال

 

 الخزف هو من المواد غير العضويه، غير المعدنية، صلبة7. وهشه (بعد أن يوضع بالنار) ،مرن جدا في وضعه الطبيعي، يُنتج بها العديد من الأشياء مثل الأواني الفخاريه والتماثيل الزخرفيه. كما أنها تستخدم في الطلاءات المقاومة للحرارة العالية ولذلك لخصائصة الكيمياءيه والفيزياءيه وارتفاع درجة انصهاره. عادة لون الخزف أبيض، يمكن أن مزجه بمواد مختلفة وملونة. الفخاريات عادة ما تتألف من مواد مختلفة : الطين، والفلسبار، رمل، أكسيد الحديد والالومنيا والكوارتز. الخزف هو الطين المزجج والمفخور. يرجع تاريخ الخزف إلى أقدم العصور.في الوقت الحاضر أصبح الخزف من أحد الفنون التشكيلية. وأما الاسم الآخر لهذا الخزف (سيراميك) وهو فن إسلامي قديم وأما بالغة السنسكريتية فاسمه (كيراموس). فن الخزف من أقدم الحرف والفنون في تاريخ البشرية ولم يعرف حتى الآن أين بدأ أو متى ولكنه وليد الحاجة والصدفة معا فمياه الأمطار والأرض الترابية التي تتحول إلى طين بفعل المطر ثم تطبع عليها بصمة الارجل والخطوات شكلت تقعرات امتلأت بالمياه فعرف منها الإنسان كيف يحفظ سوائله وفى عصر الزراعة احتاج لاشياء يحفظ فيها الحبوب خاصتا بعد أن جفت الطينة ثم عرف النار وقام بتسوية الاشكال التي صنعها من الطين لتصبح اثر صلابة ولا تنهار بفعل المياة والسوائل ثم عرف ان الرمال تنصهر بفعل النار وتتحول إلى زجاج فكانت الطبقة الزجاجية التي تسد المسام في الأواني الفخارية وتزيد الفخار صلابة وأصبح عنده نوعين من المنتج الطينى الفخار المسامى والخزف المطلى بطلاء زجاجى شفاف وأحيانا ملون وتطور من أدوات نفعية إلى فنون وعرف أيضا باسم السيراميك بعد تزجيجه بالطلاءات الزجاجية واسم سيراميك اسم اغريقى مأخوذ من كلمة كيراميكوس أي صانع الفخار وأعظم ما انتج في فنون الفخار والخزف هو ما انتجته الحضارة الإسلامية لتعدد البلدان التي ضمتها هذه الحضارة وتنوع الأساليب والتقنيات التي عرفها صانعو الفخار في ظل الإمبراطورية الإسلامية. تسمى أيضاً بالمواد المتصلدة حرارياً أو المواد الغضارية. يعود الاختلاف في التسمية إلى الترجمة المصطلحة لكلمة ceramics الأجنبية. هذه المواد هي عبارة عن أكاسيد لمعادن، وتعتبر المواد الزجاجية حالة خاصة من المواد السيراميكية  ان البنية الشكلية تشكل جوهراً اساسياً وفاعلاً كما بينا ذلك ، وما الفن بشكل عام الا " سلسلة متصلة من المتراكمات البنائية على مستوى البناء المادي ( التقني ) او الاتجاهات الاسلوبية او الاستعارات والتحولات الشكلية داخل الوسائط       الناقلة وعلى مستوى الوعي الرؤيوي الذي يقود التجربة الفنية ويوجه   خطوطها " . (1)

        وهكذا فان الهدف الذي تنشده البنية من حيث هي نظام وطابع نسقي ، هو اقامة ضرب من الحوار بين الحدود القائمة في الظواهر لبيان اوجه التباين واوجه التشابه ، لينبثق من تلك المحاورة الرسالة الحقيقية المشتركة لتلك الظواهر ، ولكي تحقق لنا تلك العلاقات البنائية المتراكبة وذلك الاستدخال الاجناسي وعمليات التجنيس عنصراً مهماً ذا فاعلية هامة في الفن ، الا وهو عنصر المفاجئة ، الذي يضع المتلقي امام توقعات يغذيها وينميها في ذهنيته ، ثم يجيء ليخرج بنية التوقعات من مسارها ، ويكشف عن نظام بنية مشكلة من علاقات مختلفة تتبادل فيما بينها الأثر والتأثير وتعمل ضمن وحدة مترابطة في تحقيق الفعل الابداعي والدهشة الجمالية في ذات المتلقي ، ليأتي دور نظام التوصيل ، فتكون وظيفة التوصيل الدلالية للعمل الفني تحقيقاً للأنسجام والتناغم مع الترابطات النفسية والايحاءات الخارجة من بنية الشكل الفني الى ذهنية المتلقي وذاته المتذوقة . (2)

        وعليه فان البنية الشكلية ومن خلال نظم علاقاتها ستجعل للفن تاثيراً تركيباً ، ليمنحنا ذلك التجاور الترابطي احساساً تشكيلياً متكاملاً سواء من حيث الشكل والوظيفة . 

        ويمكن ان نعد للمنجز الفني ( الخزفي ) بنية واحدة على سبيل الشمولية

والتوفيق لجملة الجزيئات والعناصر الرافـدة لذلك المنـجز ، وقد يحمل العمل الفني طابعاً خاصـاً فردياً ليؤسـس مخلوقاً يحملُ في بواطنه وذاته قانـوناً ونظاماً خاصاً ،  فالمنجز الفني ( الخزفي ) تكوين ذو انشاء شامل لعموم الاداءات الفكرية والتقنية والتي يحقق لوجودها دائرة جمالية وهيكلية مترابطة من العلاقات التي لايمكن للعمل الفني ان يكون الا من خلال ترابطها وتفاعلاتها الجدلية .

        وتأسيساً على ذلك فان البنية الشكلية تعد من اهم البناءات المكونة للعمل الفني من حيث انها تصوغ المظهر الخارجي للعمل الفني وتحدد ابعاده الرؤيوية ، فالشكل هو من اهم عناصر التكوين الفني ، بل يمكن عده المترجم الاساس لافكار الفنان وذاته ، فمن خلاله تدخل الفكرة الى عالم جديد فتحال الى شكل يجسدها ، فان البنية الشكلية تحتضن المفردات وتوزعها ضمن نظم وعلاقات للخروج ببنية منتظمة تنظم من خلالها عناصر الوسيط المادي التي يتضمنها العمل الفني   ( الخزفي )  .


*انظر: العبيدي، جبار محمود حسين،  مصدر سابق، ص 5- M. N. RAHAMAN Ceramic Processing and Sintering second edition 2003 CRC Presshttp://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%B2%D9%81

 

الناصري، ثامر يوسف، الوحدة والتنوع في النحت الخزفي المعاصر في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، 2005، ص 86.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق