]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قبل البعثة

بواسطة: عرفان  |  بتاريخ: 2013-03-31 ، الوقت: 12:16:53
  • تقييم المقالة:

 

الجاهلية وما كان فيها من بقايا الحنيفية

كما تعلم اخي المسلم أن العرب هم أولاد إسماعيل ابن إبراهيم عليهما الصلاة و السلام ’ فكان أن توارثوا ملّة أبيهم ومنهاجه الذى بعث به من توحيد الله وعبادته و الوقوف عند حدوده وتقديس حرماته .

وفى  مقدمة  ذلك   تعظيم  البيت الحرام وتقديسه واحترام شعائره والذود عنه و القيام بخدمته وسدانته فلما إمتدت بهم القرون و طال عليهم الأمد ’ أخذوا يخلطون  الحق  الذى توارثوه بكثير من الباطل الذى تسلل إليهم ’كما أنه بقيت فى عاداتهم بقايا من عهد إبراهيم  ومبادىء الدين الحنيف وشعائره - وإن كانت تتضاءل وتضعف مع الزمن - فكانت جاهليتهم تظل منصبغة ’ بقدر ما بآثار من شعائر الحنيفية ومبادئها ’ وإن كانت هذه الشعائر و المبادىء لا تكاد تظهر فى حياتهم إلاّ مشوهة فاسدة ’ وذلك كتعظيم البيت و الطواف به والحج و العمرة وكالوقوف بعرفة وهدى البدن ’ فأصل ذلك كله مشروع ومتوارث لديهم من عهد إبراهيم عليه الصلاة و السلام ولكنهم كانوا يطبقونه على غير وجهه ويقحمون فيه الكثير مما ليس منه   . 

 شأن سائر الأمم و الشعوب عندما يغشاها الجهل ويبعد بها العهد ويندّس بين صفوفها المشعوذون و المبطلون . فدخل فيهم الشرك واعتادوا عبادة الأصنام وتسللت إليهم التقاليد الباطلة و الأخلاق الفاحشة ’ فابتعدوا بذلك عن ضياء التوحيد وعن منهج الحنيفية وعمت بينهم الجاهلية التى رانت عليهم أمدا  من الدهر ’ ثم إنقشعت عنهم ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم  .

  • طيف امرأه | 2013-03-31
    الاستاذ الفاضل عرفان حماكم الله
    لمقالكم دوما عبق الطهر ..جعلكم دوما من كاتبيه,  وواردين الجنة برضى المولى يا الله
    سلمتم ورعاكم الله
    طيف بتقدير

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق