]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لماذا التعصب الحزبى

بواسطة: ابراهيم عبد العال  |  بتاريخ: 2013-03-29 ، الوقت: 00:06:35
  • تقييم المقالة:

 

لماذا التعصب الحزبي التعصب الحزبي - هو التعصب للفئة أو الحزب أو الجماعة التي ينتسبإليها الفرد والانتصار لها بالحق والباطل، وإضفاء صفة العصمة والقداسةعليها، وذكر مزاياها ومحاسنها، ومهاجمة غيرها بذكر عيوبها وسيئاتها، فيعظـِّمحزبه ويحتقر غيره، وقد تكون هذه العصبية المقيتة للجماعة ذريعة للوقوع فيالجماعات الأخرى، أو لاستباحة أعراضهم بالغيبة والبهتان، وكذا تتبعالعورات، واشتغال كل جماعة بعيوب الأخرى، فيكون التنازع والفشل وتضيعالجهود، وتمرض القلوب.ونسو ما هو أهم ألا وهو مصر انشغلوا ابناء البلد في الصراع بينهم ونسو أنهم على سفينة واحده إن صلحت البلد سيصلح حال الجميع وان غرقت السفينة سيغرقون جميعا . إن مرض قلوب أكثر قائدي الأحزاب  وكثر الشجار والجدال والحروب الاهليه بسبب التعصب الحزبي  . قد ظهرت هذه الآفات للأسف الشديد في مصر ، بل بين أبناء بلدنا مما أدى إلى حدوث تصدعشديد بين أبناء الصحوة، وفسادعريض لذات البين، وانتشار لأمراض خطيرة فيالشارع المصري. ومن ذلك ظهورآفة من الآفات الخطيرة ألا وهي عقد الولاء والبراء علىالأسماء والأشخاص، فمن كان ينتسب إلى جماعتنا وحزبنا أو إلى شيخنا فهو معنا وإلافهو علينا من دون النظر إلى عقيدة الرجل وفكره وزنة ذلك بالكتاب والسنة،فما كان موافقاً لهما كان مقبولاً، وما كان مخالفاً لهما فمردود على صاحبهكائناً من كان. فلماذا التعصب والصراع والحرب وكره بعضنا بعض لسبب فكر الأخر أو لأن الأخر ليس معه في نفس الحزب أو في اختلاف في الآراء إذاً هو  عدوي أليس أنا مصري وهو مصري أليس ما أسعي إليه وما هو يسعى إليه هو مصلحة البلد فلماذا العداء ؟ أليس الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه:
( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )إذا لماذا نجد الفتن والمساوئ منتشرة بيننا؟ لماذا نصطاد ونبحث على أخطاء لغيرنا من الأحزاب الأخرى ؟
وعلام يكره بعضنا بعض ويشتم بعضنا بعض؟
ولماذا الاحتقار والسخرية والتنابز؟
أولسنا إخوة؟ فلماذا نثير الفتن ولماذا نفترق؟
ومن المستفيد من إثارة تلك الفتن بيننا؟

      من المعلوم أن أصابع اليد ليست واحدة وكلإنسان له فكر فلماذا أنت تعادى الأحزاب الأخرى ؟

                                      لماذا حكمة أكثر الشباب أنت مش معايا تبقى ضدي ؟

أين الإخلاص ؟ نحن نفتقد الإخلاص لله وللوطن من كثيــر من قيادات الأحزاب ؟ نصيحة من الأعماق - 1احذروا من خطورة الموقف في مصر الآن وحكموا العقل والضمير وضعوا مصلحة مصر فوق كل اعتبار. -2 احذروا المحرضين من قنوات فضائية أجنبية وإعلاميين الذين يصبون الزيت على النار ولاتهمهم مصلحة مصر أوالاستقرار لمصر. 3 – عامل اى إنسان كا أخ وحدثه واسمع منه لعل يقتنع بكلامك أو تقتنع أنت بكلامه وان لا تتفقون على حزب واحد فيوجد اتفاق  بينكم إلا وهو الاخوه و مصلحة البلد وكلا بطريقته  فأنتم مازلتم أخوه وأحباء . أخيرا يا شباب مصر العظيم: اتحدوا.. ولا تهنوا ولا تحزنوا، وافرحوا بنجاح قدرتكم وتسلحوا فى هذه الفترة الحاسمة بالعقل والحكمة والرؤية المستقبلية ولا تستجيبوا لنداءات بعض المتشنجين والمغرضين الذين يبحثون عن إشعال نار الفتن بينكم وبين إخوانكم اللهم أحفظ مصر وأهلها من كل سوء ,اسأل الله العلي القدير وبأسمائه الحسنى أن يجنب مصر وأهلها الفتن ما ظهر منها وما بطن.

                                   كتبها ــ إبراهيـم أحمد عبد العال


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق