]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

علامات الساعه الكبري .. ونهاية العالم

بواسطة: Ashraf Amer  |  بتاريخ: 2013-03-27 ، الوقت: 21:09:44
  • تقييم المقالة:

بعيدا عن السياسة التى شغلت العقول وسيطرت على القلوب ، وبصرف النظر عن كلام بعض رجال العلم بنهاية العالم عام كذا وكذا ولأسباب ظهرت فى فضاء الميكروسكوبات .
فان الرسول صلى الله علية وسلم تحدث عن نهاية العالم منذ الاف السنيين ، واشار الى العلامات الصغرى والعلامات الكبري ليوم الحشر ، ورغم كونهم رجال العلم فانهم لم يتوصلوا حتى الان الى حقيقة ستحدث غدا بل بنوا أقوالهم على افتراضات يعتقدون حدوثها بعد عشرات السنيين وربما لم يكونوا على قيد الحياه وقتها ليبرروا فشلهم ، وكذلك ربما تقوم القيامه وهم على قيد الحياه فلا يستطيعوا تبرير عجزهم !!

عن حذيفة بن أسيد الغفارى رضى الله عنه قال : اطّلع النبى ونحن نذكر فقال : " ما تذاكرون " قالوا : نذكر الساعه ،قال:" انها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر اّيات فذكر : الدخان ، والدجال ، والدابه ، وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسي بن مريم ، ويأجوج ومأجوج ، وثلاثه خسوف : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، واّخر ذلك : نار تخرج من اليمن تطرد الناس الى محشرهم " ...
                      صدق رسول الله صلى الله علية وسلم
                                     رواه مسلم
واختلف أهل العلم فى ترتيب ظهور العلامات الكبري ، وهذا الاختلاف ناشئ من اختلاف روايات الأحاديث التى ورد فيها ذكر الأمارات والعلامات ..

وقال الحافظ بن حجر :
  - الذى يترجح من الاخبار أن خروج الدجال أول الاّيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامه فى معظم الأرض وينتهى ذلك بموت عيسي بن مريم ، وأن طلوع الشمس من المغرب هو أول الاّيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوى ، وينتهى ذلك بقيام الساعه ، ولعل خروج الدابه يقع فى ذلك اليوم الذى تطلع فية الشمس من المغرب . .. ( فتح البارى 11/353 )

وفى ذلك قد نختلف كثيرا ولكننا سنتفق أكثر مما نختلف لأن اختلافنا حول قضية لا ينكرها العقل ولا يجحدها القلب ولكنها قضية ثابتة اّمنا بها منذ ولدتنا أمهاتنا و تربينا عليها كما أراد الاسلام .
وعلى كل حال وقوع هذة الايات وظهورها أمر واقع ماله من دافع وأمال ترتيب ظهورها فالله أعلم ، ونعرض رأيا اخر للقرطبى حيث أشار الى ان أول الايات ظهور الدجال ثم نزول عيسي بن مريم ثم خروج يأجوج ومأجوج ثم دابه الأرض ثم طلوع الشمس من مغربها وعلى اثرها تقوم الساعة " ..

وكى لا أطيل وكنت اتمنى  ان أخوض فى شرح كل علامه على حدة مبينا صورها وكيفيتها وموضحا اركانها وأبعادها ولكننا سنلتقى فى مقال اخر يتحدث بهذا الصدد باذن الله ، واستودعكم الله ... ولا تنسوا " اذا مات ابن ادم قامت قيامته " ...

                                                        أخوكم فى الله ،
                             
                             أشرف عامر الرياشي

 

                                                        
  

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق