]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حداثة مزيفة

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-03-27 ، الوقت: 20:47:06
  • تقييم المقالة:

هل نحن دخلنا الحداثة لنقول اننا خرجنا من فوضى الغزو الفكري ..؟هل نمتلك حقا حصانة فكرية لتجاوز الصدمة التي تطيح بالحواجز وتغتصب الهويات ؟ما معنى صراع الحضارات ..الدي روج له من اجل نشاط تبشيري استهدافي للعقل العربي الدي يقرأ خارج المفهوماتية الفلسفية الغربية ..بمزعوم لقاء الأديان والثقافات ..هل نمتلك نصا تفسيريا بنائيا عدى القرأن ؟
ما قدرتنا على ارغام السلطة السياسية باتفاقات تقافية تؤسس لوعى المعطى دون قهرية من الأختراق الغربي ؟هل حقا تؤسس الأنتلجينسيا العربية لراهن حضاري معاصر منطلق من ذاتية عربية بابداع اصيل ؟هل الأدبي والفكري فعل معزول عن واقع الناس ؟
هل فعل تفكير هو التاسيس للسؤال الأستنكاري ..دون مباشرة التحليل الأيجابي او فعل التدبر ...؟انها اسئلة تحاول ان تدهب بعيدا في قراءة الهزيمة الحضارية بعد انهيار القدرة العسكرية او الأعداد ..
ربما المتتبع لحال المنطقة يدرك فشل الفكر في تحريك التمثل لقيم المواطنة التي تعطي حراك اجتماعي / دفاعي /اي تحقيق التميز والداتية التي تعطي دخولنا العالم انتماء ..
نحن بلا انتماء ..وكثير من المدهبيات هي انتماءات فئوية لا تثمر كيان وطني مستمل نحو التمكن ..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق