]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف تبني شخصيتك الاسلاميه ؟

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-09-18 ، الوقت: 00:27:17
  • تقييم المقالة:

 

                                  بسم الله الرحمن الرحيم

                          كيف تبني شخصيتك الاسلاميه ؟

اذا اردنا معرفه تركيبه الشخصيات الناجحه في تاريخنا الاسلامي ولنختار مثلا شخصيه سيدنا ابو بكر الصديق او عمر بن الخطاب او غيرهم من الصحابه فلا بد لنا من معرفه تكوين الشخصيه في الانسان ليتسنى لنا معرفه شخصيه مثل هؤلاء العظماء.

تتالف الشخصيه في كل انسان من عقليته ونفسيته , ولا دخل لشكله او جسمه او لباسه فكلها قشور  ومن السطحيه ان يظن احد انها عامل من عوامل الشخصيه .

والعقليه هي الكيفيه التي يعقل به الامور او الاشياء التي يصدر عليها الحكم وفق القاعده التي يؤمن بها الانسان ويطمئن عليها ,فاذا كانت هذه العقليه تستند الى قاعده فكريه شيوعيه مثلا نتجت العقليه الشيوعيه ,اما اذا كانت القاعده التي يستند عليها افكار راسماليه نتجت العقليه الراسماليه ,وكذلك الافكار الاسلاميه تنتج العقليه الاسلاميه أي من يحملها يفسر الامور والاشياء على اساسها وهكذا بقيه الافكار الاخرى.

اما النفسيه وهي الكيفيه التي يجري بها اشباع غرائز الانسان وحوائجه العضويه كالاكل والشرب ونحوها . ولنأخذ مثلا اشباع غريزه الجنس نجد انها تتختلف عند الناس اذا اختلفت ميولهم فالمسلم يشبعها عن طريق الزواج الشرعي او ملك اليمين او الصوم اذا لم يتوفر له ذلك ,في الوقت الذي يستطيع الانسان الراسمالي او الشيوعي اشباعها بالزواج وغيره وان لم يجد يستطيع ان يشبعها مع أي امرأه توافقه على ذلك او أي ذكر مثله شرط التراضي بينهم او حتى مع الحيوان ان رغب بذلك فهذه كلها مقننه في دساتيرهم .

قاذا كان الانسان يشبع رغباته حسب القاعده التي يميل لها كأن تكون مثلا  القاعده الاسلاميه سميت نفسيته بالاسلاميه ومثلها اذا كانت القاعده التي يؤمن بها قاعده شيوعيه سميت بالنفسيه الشيوعيه ..

واذا كانت القاعده للعقليه والنفسيه واحده كانت الشخصيه عند الانسان متميزه منضبطه تتميز عن الشخصيه التي تكون العقليه عندها لا تستند على قاعده النفسيه ,فمثلا شخصيه المسلم اذا كانت عقليته على اساس الاسلام ونفسيته وهواه على قاعده اخرى نتجت عنده الشخصيه المضطربه واذا توافقتا عنده العقليه والنفسيه نتجت عنده الشخصيه الاسلاميه السويه والمتميزه .

ولهذا قال الرسول ص فيما يخص العقليه معنى الحديث :لا يؤمن احدكم حتى اكون عقله الذي يعقل به .وقال ص فيما يخص النفسيه : والله لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به.

فاذا فكر المسلم على اساس الاسلام وشبع اهوائه وغرائزه على الاسلام ايضا نتجت شخصيته السويه المتميزه التي ارادها الله .وبمعنى اخر ان شخصيه ابو بكر كان يفكر على اساس ما جاء به الشرع وهواه دائما مطابق لما امر به رسوله الكريم ص , فنجده رضي الله عنه مطبقا لكل الفروض ويتجنب كل ما هو حرام ويكثر من المندوبات او السنن ويبتعد عن كل المكروهات حتى وصل الى تلك الشخصيه المتميزه  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق