]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عناصر غذائية أساسية : البروتين أثناء فترة الحمل

بواسطة: Modaa Medoo  |  بتاريخ: 2013-03-23 ، الوقت: 20:56:07
  • تقييم المقالة:
   


بعد أسابيع قليلة من الحمل، يتهيأ جسم الأم في الاحتفاظ بهذا المخزون و يخصص جانبًا ما يحتاجه الجنين. و تزداد كمية  البروتين التي يحتاجها الطفل على مر الشهور: 0.7 جم يوميًا  أثناء الثلاثة أشهر الأولى، و 3 جم يوميًا أثناء الثلاثة أشهر التالية، و 6 جم يوميًا أثناء الثلاثة أشهر الأخيرة.

 

ما يوضع في طبقك...

 

تنوع الغذاء و توازنه يتيح لكي تغطية احتياجك من البروتين بصورة طبيعية (أي تقريبًا 60جم يوميًا). و إذا كان استهلاكك من البروتين زائدًا، سيتم استبعاده تلقائيًا. لكن يجب أن تنتبهي إلى السعرات الحرارية و الشحوم التي تحتويها شريحتين كبيرتين على وشك أن تأكليها. فمن الأفضل أن تقللي ما يزيد عن احتياجك.

 

 يوجد نوعان من البروتين:

·                    بروتين حيواني: يوجد في اللحوم و الأسماك و الألبان و منتجاتها و البيض؛

·          بروتين نباتي: و يكون في الحبوب (كالأرز، القمح، الذرة، الشوفان إلخ) و البقوليات (كالصويا، العدس، و الفول، الخ). و يطلق على هذا النوع من البروتين: بروتين "ناقص" حيث أنه لا يحتوي على أي أحماض أمينيه أساسية، على عكس البروتين الحيواني ويفضل أكل البقوليات و الحبوب  فكلتا المجموعتين تكمل إحداهما الأخرى عندما تُأكلا معًا! و تُمثل النسبة الجيدة لهما 3/2 من الحبوب و 3/1 من البقوليات.

 

اقتراحاتنا العملية

·        لتُحصلي على احتياجك من البروتين، يمكنك تناول من 100 إلى 150 جم من اللحوم أو الأسماك أو بيضتين يوميًا، إلى جانب تناول من 3 إلى 4 حصص من بروتين منتجات الألبان: ككوب من اللبن، علبة زبادي، الجبن القريش أو أي أنوع آخر من الجبن،الخ.  

·        تناولي مصادر البروتين الحيواني بالتناوب: تناولي سمك في يوم ثم تناولي في اليوم التالي لحوم ثم تناولي البيض في اليوم الذي يليه.

·                    تناولي كذلك البروتين النباتي كل يوم.

·        استفيدي من فكرة أن البروتين الحيواني و البروتين النباتي يكملان بعضهما البعض. فعندما لا تتناولين لحوم في وجبتك، ضعي طبقًا من الأرز و العدس أو كسكسي و حمص على القائمة.

·        إذا كنتِ ممن لا يتناولون اللحوم فاحرصي على تناول ما يكفيكِ من السمك و البيض و منتجات الألبان. فبعض النباتيات أيضًا لا يتناولن الأسماك، مما يعني أنه يجب أن التركيز على البيض ومنتجات الألبان. و في الأيام التي لا تتناولين فيها السمك اجمعي بين الحبوب و البقوليات لتحصلي على احتياجك من الأحماض الأمينية. و لتجنب حدوث نقص الحديد (فاللحوم هي المصدر الرئيسي للحديد)، تناولي مصادر أخرى: كالبيض و البقوليات و الخضروات الخضراء و الفواكه المجففة .. الخ. اجمعي بينهم وبين الأطعمة الغنية بفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد.

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق