]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فنانة فطرية كردية كاني شريف /م م:قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-03-23 ، الوقت: 12:24:01
  • تقييم المقالة:

 

فنانة فطرية كردية

 

كاني شريف   م م: قصي طارق      

 

فنانة كردية انها اشبه بأميرات اشور ممشوقة القامة حسناء  , و دمبلوماسية , انيقة ملونة فهيه كردية الاصل تحب الطبيعة , لا يفوتها احتفال نيروز السنوي , حتى لوكان ذلك على قطع رقبتها .

 

ترسم بروحها لا بقلمه فهي لا ترسم بالفرشاة وتخاف اللون الزيتي , وتفضل القلم الملون انه اتجاه نحو البدائية , نحو الطفولة , كاني في حقيقة الامر طفلة كردية  تلعب مازلت في الطريق لم تكبر , من حضارة مطبوعة في داخلها. لا تستطيع ان تترك هذه الحضارة  ورائها للحظة , فهي تطبعها بتجريدات طفولية  على جدران كهفها الورقي , بالوان كردية من بيئة من اجمل البيئات في العالم .

كاني لا تختلف عن جدتها التي تحب المدة (الجودلية ) ذات الالوان الاثنا عشر , فهي تعيد هذه المدة  لكن بالباستيل , وذلك لان المدنية سرقت ادواتها , فحققت ادوات جديده ..و قد تبين أن ثقافات شعوب المجتمعات البدائية مثل الثقافة الكردية الام  لم تتطور مع الزمن، كما تطورت معارف الإنسان لدى المجتمعات البشرية المتطورة التي انتقلت من المهارات البسيطة إلى مهارات وتقنيات أكثر تعقيداً وصولاً إلى المجتمعات الصناعية والمعلوماتية اليوم. والرسوم والرموز التي مثلها الفن البدائي على جودلية او قدر نحاسي على التقويم من ناحيتي الشكل الفني الجمالي والمضمون الإنساني والتاريخي السواء تستلزم.
وترتبط صيغ هذا الفن بمعرفة الأساطير وطقوس العبادة. ولكي تُفهم آثار الفن البدائي لابد من الكشف عن العقلية البدائية التي تجعل هذه الشعوب تعيش أسلوب حياة من طبيعة خاصة، هذا الأسلوب الذي خلف فنوناً على شكل تحفٍ مكتملة يمكن إخضاعها لقوانين الفن الأساسية في مفهومها المعاصر، فمع تقنياتها البسيطة تبدو صيغتها معبرة ببساطة عن الواقع المحيط والبيئة المتقشفة التي أُنتجت فيها

.

 

لهذا نجد ان فنانتنا  اتجهت نحو البدائية محققة لرسم ما بعد حديث , تجريدي طارح طفولت انسان ..أظهرت الفنانة المعاصرة كاني ميلاً للاستفادة من الأسلوب الجمالي الشعبي في الفن البدائي، إلى الفطرية والرمزية مستوحياً الفن البدائي للكراد،

اقدم لكم الفنان الجميلة كاني شريف اتمنى ان تحبوها فقط وان لا تعشقوها وفنها .


قصي طارق , فنانة فطرية من الكرد : كاني شريف  , مجلة مقالات , 2013, 3, 23, بغداد, 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق