]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الطفل الفنان بلاسم محمد/ قصي طارق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-03-23 ، الوقت: 11:34:00
  • تقييم المقالة:

 

 الطفل الفنان 

 

بلاسم محمد

 

قصي طارق 

 

 

في الواقع فنانا  رجل وسيم اربعيني , تجده دائما يتكلم وحوله مجموعة من الحسناوات , بلاسم او كما يطلق عليه الناس دكتور بلاسم, يرتدي الابيض والاسود دائما , انيق  , وعالم في اللسانيات , فنان من الدرجة الاولى .

بلاسم  يرسم لوحات كطفل فهو يشخبط بالفحم على لوحة مع الوان  , انه الطفل الداخلي الذي يرسم على الجدار الخارجي للبيت بقطعة فحم ليحكي ما يحيط به من اشكالية , مجمد لها في لوحة , قال في يوم من الايام انه عشق الاسود , فهو اتى للحيات و والدته ترتدي الاسود , ومدينته النجف يحيطها السواد في اللباس  اثناء شهر عاشور , لذا نجد الاسود طاغ في لوحاته , انه معبر بترميز عن حضارته وانسانيته , واعمق من ذلك فهو يطلق الطفل الوحشي في لوحاته , خالق ام ومخلوق نرجسي جميل , وضيوف يحيطون بجلاله  في عالم الطفل الملك , انها انفجارات من بشرة ناعمة (المدنية) لا تسمح بهذا الانفجار ولكن الفنان بطبيعته منتج , وقد انتج ما لا ينتجه غيره .

ولكن نرى اليوم دور الرسم عامرة بمن هم يقلدون رسوم بلاسم , محاولين ان يلصقوا التقنية على لوح, ولكن الحقيقة ان بلاسم ليس صاحب نظرية (كوبي/ بيست) انه مبدع ولكن لو تلحظ ان الفنان خطاط اكثر من رسام فهو يدون اشياء لا يقدر ان يدونها العقل لان المدينة ترفض الميوعة الطفولية فتتحول بتقدم العمر الى جبروت ابوي قاسي , ولكن بلاسم يسرق الزمن ويهرب خارج الاطار محقق طفولة ومراهقة وكبر داخل حقل الروايا الفني بجهاز الطبع الكرافيكي (التدوين الروحي ).

بلاسم لايرتاح في الكلام الا مع جارته بائعة الفحم السيدة الانيقة المظهر ام عامر , فهو يجلس الى جوارها بكل بساط ويظل هو واياها يتناقشون سياسيا واقتصاديا  بل وحتى في الفن , والطبخ .

انه طفل وعالم لسانيات في نفس الوقت ؟

بلاسم صاحب حقيبة اي يحب السفر ..دائما يهرب من المسؤوليات والحياة المزدحمة بالجداول , فلطفل لا يحب كل هذه المسؤوليات ...ويذهب الى عالمه عالم السعادة الابدي , انه عالم مجهول بالنسبة لي ؟ لا افهمه ولكن احس به من خلال علاقتي البسيطة  به .

بلاسم اسس اسطورة ولكن ليست اسطورة تعود العصور قديمة تنطبق او لا على مجتمعنا ,لا  انها اسطورة  طفل يرسم على الحائط ليسجل الزمن .

 

د. بلاسم محمد جسام/ مواليد/ الكوفة 1958

 

بعد أن حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه عاد إلى رحلة البحث وراء كل ما هو جديد ليرحل إلى ألمانيا ومن هناك تنقل بين الدول الأوربية. ثم عمل في مجال التدريس لسنوات طويلة كما عمل في صحف عربية وأجنبية لأكثر من 15 عاما، ونشر العديد من البحوث والدراسات في مجال تصميم الـ (كرافيك ديزاين)
* اسس مطبعة ايكال للطباعة والتصميم 1996
* اسس مع جماعة فنية – محترف أدد للتصميم الطباعي 1986
* اسس مع جماعة فنية- محترف الفنون البصرية 2004
* نحو عشرون معرض شخصي ومشترك في الرسم منذ عام 1973-2008 في كل من بغداد وعمان وبيروت وبرلين ولندن والهند ونيويورك وكاليفورنيا.
* الى جانب معارضه المحلية والعربية والعالمية في الكرافيك والخط العربي، وحاز على جوائز عديدة.

 

 


قصي طارق ,الطفل الفنان "بلاسم محمد , مجلة مقالات , 2013, بغداد.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق