]]>
خواطر :
سألت البهائم ذئبا دموعه تنهمرُ...ما أبكاك يا ذئب ، أهو العجز أم قلة الحال...في زمن كثرة الذئابُ واشتد فيه الازدحامُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قصي طارق يُحطّم أصنام ما بعد الحداثة

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-03-22 ، الوقت: 01:43:51
  • تقييم المقالة:

قصي طارق يُحطّم أصنام ما بعد الحداثة
rwd /قصي طارق /qusay tariq

 

 

 

 

 

افتتح الدكتور جمال العتابي في قاعة عشتار للفنون المعرض الشخصي الثالث للفنان قصي طارق والذي اتسم بموضوعة صنم ما بعد الحداثة، وبحضور حشد لمثقفين وفنانين ونقاد ومتذوقي الجمال واحتوى المعرض على 105 صورة مثلت بلوحات صغيرة كانت موضوعاتها شخصيات معروفة سياسية وفنية عالمية مثل اوباما وبوش ومارلين مونرو ومادونا ولوثر كنك وهوستن ومساري وغيرها .

 

11rwd/ qusay tariq/قصي طارق

 

 


كان قد رصدها الفنان قصي طارق ومن خلال تكرار صورها الاعلانية واتخذ منها ثيمة ( للصنم الجديد) في معرفيات مابعد الحداثة وهو يشتبك معها وفي عالم معرفي مابعد حداثوي ناقدآ لمثل هكذا تكرار مهول لهذا الكم من الصور في الاعلام الحديث وقد وظف الفنان خطوطه وضربات فرشاته عبر ذلك الجانب التهكمي النقدي الواضح حيث يرى ان مثل تلك الشخصيات قد تحولت بفعل الاجترار المروع الى ( آلهة ) ووثنيات جديدة وعبر استخداماتها في فن الاعلان الفاقع مما افقدها محتواها لفكري ونأى بها صوب ( الصنمية الفجة ) وبهذا فقد حاز الفنان قصي طارق على إعجاب المثقفين والنقاد ( المتلقى النخبوي ) وهو يطرح رؤية فاحصة وناقدة في آن معا ذلك في أستيعاب ما يطرحه الأعلام الأوروبي اليوم ويستخدمه الآخرون من دون مواربة. الدكتور جمال العتابي قال لـ»الصباح الجديد» : « بين الحين والحين يوجه النقاد نقدا واضحا لبعض ما يعرض من فن التشكيل وكأن المقاييس هي وحدها اللون والأثارة والرمز وغيرها ، لكننا اليوم نرى وبهذا المعرض عملا فكريا ومعرفيا كبيرا يمتلك مقومات العمق والاكتشاف الفني والذي يطرحه الفنان لنقد تلك الصور وفي فن نخبوي هو مثال للادهاش والمعاينة العميقة وهو يأخذ المتلقي صوب فضاء معرفي وبتأويلات واسعة لكنها تمتلك بعدا نقديا لانظمة ونظريات وتطرح بعدا معرفيا يتجلى في مثل هذا المعرض النوعي .. انا شخصيا أهنئ الفنان قصي طارق كونه يتقصى موضوعا فكريا مهما واتمنى له التواصل والتوفيق».الفنان قصي طارق تحدث لنا بأيجاز شديد قائلا:»أنها تجربة فنية نقدية معرفية اخوض فيها معرفيا باتجاه الوثنيات الجديدة التي غزت العالم واجتاحت افكاره ومن خلال الأعلان التجاري كغاية ووسيلة والذي راح ينحى لتأليه الشخصيات وأعطائها بعدا وثنيا تجاريا على حساب دورها الانساني».

 

فن

فن الكتاب

 

book art

 


قصي طارق 
بعد حرب 2003، بدا فن صناعة الكتاب انها أعمال قائمة على البنية التدوينية عبر آلية النسخ البصري التي يقوم عليها شكل الكتاب، 
بالنسبة للفنان قصي طارق ، كانت الدفاتر نمطا من الفن وكانت اجابة غير كافية بشكل مطلق، فالصحيفة، او دفتر اليوميات تؤكد تراكما لقصة بصرية، رغم ان بنيتها لم تكن تختلف عن الكتب التقليدية التي تتصف بسهولة النقل والحمل، وهو ما يتلاءم وظروف الفنانين في العراق اليوم، انها تعبير عن واقع وضع الفنانين العراقيين اليوم حيث لا يملكون اليوم اماكن واسعة لا نجاز اعمال ضخمة فكانت الاحجام الضخمة والاوزان الثقيلة من الدفاتر تشير الى ظروف متقلبة ومتنوعة، فشكلت الدفاتر تراكما للأنماط. انجزت الكتب، وعملت يدويا، فحصلت على اعتراف في مكان الشرف في الفنّ العراقي ، بسبب ّصلة الكتب بالتعاليم المقدّسة. تحتلّ تخطيطات الكتب مكانا مميّزا في الفنّ الحديث , لأنها مستودعات أفكار الفنان الأكثر مباشرة وخصوصية. وكانت النماذج التي قدّمت في (دفاتر) تعكس بقوة هذه التقاليد. فكانت أبعد ما تكون إلى النمط المعاصر لكتب الفنانين حيث طوّر الكتاب كفنّ. هكذا تجسّد تجربة (دفاتر) عدّة مستويات من: التقليد، والتجربة، وإلاعتقاد، والفكر. فكانت تمثل مستويات عالية من الحرفة، و قصي يحمل بيانات سياسية معاصرة حول الوطن والهوية الثقافية ويشتغل بخصوصية المعنى الخاصّ الّتي سيشاركها في جمهور مجهول. وهم موضوعات خلقت نمطا من المشاركة في الحوارات الجمالية المعاصرة.

 

 

 

 

 

 

 

 وقد قدم نظريتة في ورقة :ان مجموعة الأساطير والخرافات التي آمن بها اليونانيون القدماء، والهمتهم بآلهتهم ، تعتبر أساس ممارساتهم الدينية والطقوسية ، وكانت الإلهة تتدخل في شؤون البشر , فقد عاشت الآلهة والبشر معاً ، و كان هنالك حكايات حب و عقاب, معظم الحكايات تتحدث عن الحب , زواج الأقارب، أو إغراء أو اغتصاب إله ذكر لامرأة بشرية .
اما الإلهة الحديثة فقد ازدهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في الثلاثينيات من القرن الماضي من خلال منشورات الافلام والتلفزيون والمجلات , وربما تكون شخصية الرجل الخارق الشهيرة وأحد تعبيرات الثقافة الأمريكي، هي أول شخصية تنطبق عليها تعريفات البطل الخارق الشائعة. ارتبط ظهور الأبطال الخارقين في أمريكا في فترة «الكساد الاقتصادي العظيم» في الثلاثينيات، وازدهرت هذه الشخصيات أيضا في فترة الحرب العالمية الثانية ، وما سيدات المجتمع الراقي من فنانات او فتيات الشاشة او رؤساء امريكان او شخصيات لسياسيين او تجار او عارضي الازياء , والبيبسي و سيجار الروث مان وغيره من المنتوجات , الا هي البطل الخارق( الصنم ) الذي نجده في التلفزيون بشكل يومي والانترنيت وعلى الملابس وفي الاعلانات وعلى علب المشروبات الغازية, و اليوم هي تأخذ مكانة الصنم القديم .
تتنوع شخصيات الأبطال الخارقين وتتنوع قدراتها، بحيث تحمل هذه النوعية من الشخصيات ثوابت ومتغيرات، فعادة الأبطال الخارقين يكافحون الأشرار ذوى القوى الخارقة. مع تتنوع طبيعتهم....تتكرر لدى الأبطال أفكار معينة مثل الالتزام الأخلاقية ، أو المسئولية التي يجب أن توازى القوة, ويتنوع الدافع الذى يحثهم على فعل هذا أو ذاك... تتنوع أزياء واشكال هؤلاء الأبطال والتي تعبرعن شخصياتهم, وتصبح صرعه سائغة ، مثل مارلين مونروا التي تمثل أزياءها الفتاة الأمريكية، و الرجل العنكبوت الذى تظهر خطوط شباك العنكبوت على ملابس المراهقين, إلى جانب ذلك يتنوع أعداؤهم أيضا... وربما واحدة من أعمق الأفكار في أدب الأبطال الخارقين هي الهوية المزدوجة لهؤلاء الأبطال، هذه الأمر الذى يوقع الأبطال في تناقضات أخلاقية متعددة.
الأفكار التي تقدمها الشخصيات الخارقة قد يتم إثارة الجدل حولها لأنها في ظن البعض تقدم مضمونا سلبيا و في ظن الاخر ايجابية ، و ربما الأكثر شيوعا بالنسبة لنا هو اتهام هذه الشخصيات، سواء من خلال الكتب المصورة أو الأفلام أو غيرها، أنها تروج للثقافة الأمريكية, في عام 1954 كتب عالم النفس الألماني فريدريك فيرثام كتاب «إغواء الأبرياء»، اتهم فيه صناعة البطل , بتقديم محتوى يحث على العنف ويقدم إيحاءات جنسية أو مثلية جنسية أو فاشية سياسية، مما يقدم رسائل غير ملائمة للأطفال والمراهقين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق