]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اليوم يوم الكرامة الفلسطينية

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2013-03-21 ، الوقت: 07:38:23
  • تقييم المقالة:

 

اليوم يوم الكرامة

محمود فنون

21/آذار 2013م

لا أوباما ولا أبو أوباما يستطيع أن ينسينا أيام الكرامة عموما ويوم الكرامة – مخيم الكرامة خصوصا .

إن تزامن الأحداث المتناقضة لا يلغيها

زيارة أوباما تسيء لنا

ويوم الكرامة يحشدنا بمزيد من القوة والصمود

فيوم الكرامة كان بمعنى من المعاني  يوم إنطلاقة حقيقية للثورة الفلسطينية ،هذا اليوم الذي شهد شكلا جديدا من المجابهة بين" الفدائي "الفلسطيني ومعه الجندي الأردني وبين قوات الإحتلال الصهيوني .

في هذا اليوم تجددت الإنطلاقة وأخذت زخما جديدا وعميقا في نفوس الجماهير العربية عموما والفلسطينية خصوصا .

كانت بمثابة صعقة لكل الأطراف ودفعت الجميع للعمل .

البعض للتضامن والبعض للتآمر .

تزايد عدد الملتحقين "بالفدائي " وأصبح وجوده على الأراضي الأردنية  يمتلك الشرعية الثورية ، شرعية الكفاح الوطني نيابة عن الأمة العربية عموما ،ونخص الأردن التي هزمت هزيمة مدمرة في حرب عام 1967 م وبدلا من تحرير الأراضي الفلسطينية التي تم إحتلالها عام 1948 م خسرت  مع مصر الضفة الغربية وقطاع غزة  ،ما تبقى من فلسطين وكان بأيديهما .

والنظام الأردني لم يتخذ أية خطوات من أجل استعادة الأراضي الفلسطينية التي خسرها مجددا وهو متهم فلسطينيا بالتآمر على الشعب الفلسطيني .

إذن هنا وفي هذا اليوم نمت الإرهاصات الكفاحية الفلسطينية أضعافا مضاعفة وأصبحت الثورة حقيقة واقعة وعصية علىى الكسر .

هنالا التف حولها النظام العربي التقدمي في ذلك الوقت  ممثلا بمص وسوريا والعراق والجزائر .والتفت حولها جماهير الأمة العربية من المحيط الى الخليج .

وبالمقابل أصبحت عرضة لمؤامرة شاملة وعميقة تقودها الولايات المتحدة المريكية ومعها إسرائيل وينفذها النظام الأردني الرسمي ومعه النظمة الرجعية العربية مثل الملكيات ودول الخليج .

كانت هذه حقيقة الصراع الذي جابهته الثورة الفلسطينية بوصفها حركة تحرر وزطني فلسطيني موجودة بشكل أساسي على أراضي شرق الأردن المعروفة بالمملكة الأردنية الهاشمية .

هناك اعتبارات فلسطينية وقومية لهذا الوجود:

 أولا :كان الفلسطينيون بأغلبيتهم الساحقة مقيمين في الضفة الغربية والشرقية  قبل الحرب، وكانت المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة الواقع التي يعيشها نسبة عالية من الفلسطينيين (أي دولتهم الفعلية )ونسبة الفلسطينيين في الضفة الشرقية تزيد على الثلثين .

ثانيا :المعركة القومية تقضي بالإنطلاق من الأردن لكونها حدودية مع الأراضي المحتلة .وتمتلك أطول خط حدودي .والجماهير الردنية هي جماهير وطنية وتشعرر بمسؤولية عميقة تجاه القضية الفلسطينية ..

ثالثا : هكذا اقتضت الحال عمليا ،حيث أقام الفلسطينيون قواعدهم العسكرية في الغوار من أجل الإنطلاق لتنفيذ العمليات الفدائية داخل الرض المحتلة والتمهيد لإقامة قواعد وأطر الكفاح داخل فلسطين .

لقد كان هذا امرا خطيرا مما اقتضى أن يحاول الجيش الإسرائيل إستئصال الفدائي نهائيا والتخلص منه ومن خطورته  وهو لا زال غضا طريا . ولهذا كانت معركة الكرامة  بكل جبروت الجيش الإسرائيلي في ذلك الوقت ...

لقد دخلوا بالدبابات وداسوا البيوت الطينية والخيام وأبادوا كل من وجدوه بلا رحمة .

وحينها شارك الجيش الأردني بفاعلية عالية وبأمر من القادة العسكريين الميدانيين وساندوا مقاومة الفدائي الفلسطيني فتراجعت الجحافل الصهيونية دون أن تحقق هدفها مكبدة بكثير من الخسائر البشرية والمعنوية والمادية

وبالمقابل شعر الفدائي بوجوده وهكذا كان .

فليسقط أوباما وليحيا الوطن

وليحيى يوم الكرامة ويوم الأم الفلسطينية .

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق