]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المرحلة الأولة من مراحل دعوة النبي الى الإسلام

بواسطة: عرفان  |  بتاريخ: 2013-03-17 ، الوقت: 11:07:40
  • تقييم المقالة:

 

لقد كانت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الأمر سرا,

 فبدأ يستجيب لأمر الله ’ويدعو الى عبادة الله وحده ونبذ عبادة الأصنام ’ ولكنه لم يكن يدعو الى ذلك جهرا خوفاً من وقع المفاجأة على قريش التى كانت متعصبة لشركها ووثنيتها ’ فلم يكن عليه الصلاة و السلام يظهر الدعوة فى المجالس العمومية لقريش ’ ولم يكن يدعو إلاّ من كانت تشده إليه صلة قرابة أو معرفة سابقة  .

وكان فى أوائل من دخل الإسلام  من هؤلاء خديجة بنت خويلد رضى الله عنها  وعلى ابن ابى طالب ’ وزيد ابن حارثة مولاه عليه الصلاة و السلام ومتبناه ’ وأبو بكر ابن أبى قحافة ’ وعثمان ابن عفان  ’ والزبير ابن العوام  ’ وعبد الرحمن ابن عوف ’ وسعد ابن ابى وقاص ... وغيرهم رضى الله عنهم جميعا .

فكان هؤلاء يلتقون بالنبى سراً وكان أحدهم إذا أراد ممارسة عبادة من العبادات ذهب الى شعاب مكة يستخفى فيها عن أنظار قريش . ثم لما أربى الذين دخلوا فى الإسلام على الثلاثين - ما بين رجل وامرأة - إختار لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم دار أحدهم ’ وهو  الأرقم ابن ابى الأرقم ’ ليلتقى بهم فيها لحاجات الإرشاد و التعليم ’ وكانت حصيلة الدعوة فى هذه الفترة ما يقارب الأربعين رجلا وامرأة دخلوا فى الإسلام ’ عامتهم من الفقراء و الأرقاء وممن لا شأن له بين قريش .

 وجه السرية فى بدء دعوة  الرسول صلى الله عليه وسلم  :

لا ريب أن تكتم  النبى صلى اله عليه وسلم فى دعوته الى الإسلام ’ خلال هذه السنوات الأولى ’ لم يكن بسبب الخوف على نفسه ’ فهو حينما كلف بالدعوة ونزل عليه الوحى  وقوله تعالى : ( يا أيها المدثر قم فأنذر ) علم أنه رسول الله  الى الناس ’ وهو لذلك كان يوقن بأن الإله الذى ابتعثه وكلفه بهذه الدعوة قادر على أن يحميه ويعصمه من الناس ’ على أن الله عز وجل لو أمره من اول يوم أن يصدع بالدعوة بين الناس علناً ’ لما توانى عن ذلك ساعة ’ ولو كان يتراءى له فى ذلك مصرعه .

ولكن الله عز وجل ألهمه - والإلهام للرسول نوع من الوحى - أن يبدأ الدعوة فى فترتها الأولى ’ بسرية وتكتم ’ وأن لا يلقى بها إلا من يغلب على ظنه أنه سيستجيب لها  ويؤمن بها .

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق