]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

الشباب و قوة التغيير (1)

بواسطة: جحنين عصام  |  بتاريخ: 2013-03-08 ، الوقت: 16:01:26
  • تقييم المقالة:

 

المحاور :

1 الشباب في ضوء القران و السنة

 2 الشباب في ثورة نوفمبر 54

 3 الشباب و التطلعات

قيل :

" إن الشباب إذا سما بطموحه                              جعل النجوم مواطئ الأقدام

 

الشباب هم قادة الغد وأمل المستقبل وعلى أكتافهم تقام حضارات, وترفع أمجاد , ولقد اهتم الإسلام بالشباب اهتماما جادا ووجه اهتماماتهم توجيها سديدا كونه الفئة القاعدة للأمة الإسلامية وكان أول من آمن برسول الله بعد زوجه خديجة علي بن أبي طالب حيث كان صبيا صغيرا نام في فراش رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم الهجرة وهو يعلم انه مقتول لا محالة, ثم أبو بكر الصديق الذي أسلم في عمر الثامنة والثلاثين وأنفق ماله كله في سبيل الدعوة الإسلامية , وعمر بن الخطاب الذي كانت قريش توفده إلى القبائل الأخرى للتباحث معها أسلم في السادسة والعشرين وكان إسلامه مكسبا للإسلام والمسلمين, وهاهو سعد بن أبي وقاص الذي رمي أول سهم في الإسلام أسلم وعمره سبعة عشر عاما وكان رسول الله صلي الله عليه و سلم يقول له: فداك أبي وأمي أرم أيها الغلام الحذور, ثم الزبير بن العوام ابن عمة رسول الله صفية الذي أسلم وعمره ستة عشر عاما الذي قال فيه رسول الله صلي الله عليه و سلم : إن لكل نبي حواريا وحواريي الزبير, ورفيق الزبير طلحة بن عبيد الله الذي أسلم في السابعة عشرة وكان من أشد المدافعين عن رسول الله في أحد والذي سماه بطلحة الفياض أو طلحة الخير, ثم عبد الرحمن بن عوف في الثلاثين , وأبو عبيدة بن الجراح في الثانية والثلاثين , ومن ينسى أسامة بن زيد الذي كان قائدا للجيش وهو دون العشرين.

 

شباب قادوا المعارك و الغزوات, شباب في مقتبل العمر حققوا للإسلام نصرا و عزا برجاحة عقلهم و طهارة نفوسهم و حبهم لله و إيمانهم القوي بالعقيدة الإسلامية جعلهم يبنون صرح هذه الأمة العربية الإسلامية فلا مستقبل لأمة بدون شبابها.

من شباب عهد الرسول لشباب بلد المليون و نصف المليون شهيد الذي قاد الثورة التحريرية الكبرى و حرر الجزائر من قيد المستدمر الفرنسي الذي عمل بكل ما يملك ليسلب خيراتها، ويحقر مقدساتها، ويهين كرامتها، ويشوه تاريخها وثقافتهاو شعبها
لكنها لما استنجدت وجدت شبابها اليافع صفا واحدا واقفا وحاضرا بقوة لنصرتها من يد المغتصب.

كان تحرك الشباب في الثورة مؤثرا و له وزنه في تغيير معطياتها ,فأقام تنظيمات شبانية تقوم بالتجسس على العدو و كذا نقل المعلومات للمجاهدين في الجبال و تفعيل دور الفتية أيضا المتمثل في نشاط الكشافة الإسلامية الجزئرية و فرق أخرى حضرت للكفاح المسلح و نسقت بين مختلف الفئات الجماهيرية و جيش التحرير. الذي لا يخفى أن أعضاء أل 22 المفجرين للثورة كلهم شباب في سن الربيع اقسموا جهد إيمانهم و بما ملكوا من قوة على حماية هذا البلد من كل ظالم غاشم فهنا تظهر أهمية الشباب في بناء صرح الأمة و حمايتها من الوهن و الضعف فهم فئة تغذوا بالجهاد, شربوا من إناء الشهادة, و كان الموت في سبيل الله أحلى تحلية.

إن أسمى تطلعات الشباب هو قيادة الأمة، نحو ذروتها و تثبيت أقدامها على درب الواحد الأحد و بناء مستقبل زاهر فقد كانوا أطفال الماضي, و الآن شبان الحاضر و سيظلون ذكرى المستقبل.

فحلم الطفولة النعم بالحرية قد تحقق, و النضال من أجلها حاضرا قد تم, و نيل رضا الله و رضوانه في الآخرة سيتحقق لا محالة.

وإن طموح الشباب طموح بعيد المدى, واسع الأفق, مستلهم من الواقع في أمل تحسين الوضع الحالي من حسن إلى أحسن.

فقد وافقني الشاعر الرأي حينما قال:

شباب قانع لا خير فيهم                   و بورك في الشباب الطامحينا

 

شباب الإسلام لا يرضى بالقليل, متعطش للمزيد من المجد, مسلح بالعلم و الحكمة و المعرفة, لإعادة وسام الشرف و رسم بسمة الانتصار في وجه أمتنا التي ضاعت طوال القرون الماضية لما أصاب امتنا من الضعف و الوهن هنا يأتي الشاعر ليقول:

 

و لا تحسبن المجد ثمرا أنت أكله                لن تكسب المجد حتى تلعق الصبر

 

فبإرادة الشباب, طموحهم, شغفهم, إبداعهم, رؤيتهم, أمالهم و أمانيهم سيعبدون لنا و لسائر أمتنا الطريق نحو رضوان الله عز وجل و عزة و مجد في الدنيا و هنا أتم أحمد شوقي كلامي:

 

و ما نيل المطالب و التمني                    و لكن تؤخذ الدنيا غلابا

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق