]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

الطريقة الختمية أو المرغينية

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2013-03-07 ، الوقت: 18:10:18
  • تقييم المقالة:

 

 

نسبة إلى محمد عثمان الميرغني الملقب بـ (الختم) كونه خاتم الأولياء، وهي طريقة صوفية تمارس طقوسا مطابقة للطرق الأخرى، وتلتقي معها في العديد من المعتقدات، أهمها الغلو في تقديس شخص الرسول، إذ يدعي أتباعها أن شيوخهم يلتقون بالرسول مجسما ويقيمون معه جلسات حوارية، وقد أخذوا عنه بعض المعارف الدينية وعلمهم تلاوة الأوراد والأذكار التي يرددونها في مجالسهم بدلا من تلك الواردة في سنة الرسول، وهذه الطريقة هي الأقرب إلى الطوائف الشيعية من حيث الاعتقاد وتقديس أضرحة أعلام الصوفية والجدل وما إلى ذلك..

 

أنطلق نشاط هذه الطريقة لأول مرة من مكة والطائف، ثم أسست لنفسها قواعد في عدة مناطق بالجزيرة العربية ثم عبرت إلى السودان ومصر، واليوم يتجمع أتباعها في السودان وتتمتع بنفوذ كبير في الساحة السودانية، وهي كغيرها تتبنى عقيدة وحدة الوجود، وفكرة النور المحمدي والتجلي والانبجاس والفيض والظهور وما إلى ذلك من الاصطلاحات الفلسفية الصوفية، وأسبغ أتباعها على الرسول أوصافا لا ينبغي أن تكون لبشر.

 

زعم صاحب الطريقة أنه خاتم الأولياء، وادعى أن مكانته تأتي بعد مرتبة النبي، وهي طريقة تعد من أكثر الطرق تشددا في إحياء ذكرى المولد النبوي وإقامة ليالي احتفالية متوالية تسميها الحولية، ومن أقوال شيخ الطريقة: (من رآه (أي من رأى شيخ الطريقة) ومن رأى من رآه إلى خمسة لم تمسه النار)

 

عبد الفتاح بن عمار

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق