]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

لغز العقل البشري

بواسطة: العرفي أمير  |  بتاريخ: 2013-03-07 ، الوقت: 13:20:02
  • تقييم المقالة:

 

حقق الطب انجازات كبيرة ضد الامراض المعدية من خلال المضادات الحيوية والامصال.. ويحقق تقدماً ملحوظاً ضد الامراض الجسدية مثل السرطان وامراض القلب والسكري.. ولكن لا يزال جزء كبير جداً من المخ ووظائفه لغزاً مغلقاً على العلماء.. فإن المخ هو الآلة التي تربط اجهزة الجسم من خلال الجهاز العصبي ويبقى القوة المحركة وراء جميع حركات الجسم.. ويبقى اقوي من اي جهاز كومبيوتر او اي ذكاء اصطناعي .. بل انه اعقد شيء موجود في الكرة الارضية.                                                     
ورغم لغز عمل المخ المميّز والمعقد فلا تزال الابحاث جارية.. وبروفسور كلايف هاربر استاذ علم التحليل العصبي في جامعة سيدني هو مدير بنك المخ لنيو ساوث ويلز ويبحث في طبيعة الامراض التي تصيب المخ مثل ألزهايمر وباركسون والفصام والإكتئاب العقلي.. ويقوم بجذب المواطنين الذين يودون التبرع بمخهم بعد الموت.. وتجرى الدراسات عن المخ قبل ان يموت وبعد ان يموت الشخص.. ومن ضمن الاشخاص الذين على القائمة رئيس الوزراء الاسبق غوف ويتلم ولا يزال الباب مفتوحاً للتبرع بالمخ.
المشكلة ان عدداً كبيراً من الاستراليين لا يودون التبرع بالمخ.. ولا يمكن زراعة المخ لشخص آخر اذ ان هذه العملية صعبة جداً الآن ولكن لا ندري ماذا سيحصل في المستقبل بالنسبة لزراعة المخ لأن الثورة التكنولوجية والعلمية لا تزال في مراحلها الاولى.. فالمخ هو الشخصية التي تميّز كل شخص عن الآخر وفيه يكمن العقل (الروح) الذي هو القوة الدافعة وراء كل شيء يقوم به المخ.. ويمكن الآن اخذ خلايا من المخ وزراعتها في الاجزاء المعطلة في الشخص المصاب بمرض مثل باركنسون.
ان الهدف الاول الحالي من التبرع بالمخ هو اجراء الابحاث والدراسات على المخ قبل الوفاة وبعدها وتقييمه ومقارنة عمله ووظائفه.. من ضمن الوظائف التي يمكن اخضاعها للبحث التجريبي عمليات الوعي والفكر والادراك والتعليم والذاكرة والنوم والاحلام.. هذا جزء من قليل من اجل الافادة البشرية.
الصحافي المتخصص في العلوم الدكتور كارل كروسينزيلنسكي وهو زميل للبروفسور هاربر وضع مخه قيد البحث. ويقوم البروفسور بتقييمه ودراسته حتى يقارنه بعد وفاته. ويقول الدكتور كارل ان الناس يسألونه في برامجه الاذاعية عن عمل المخ فيجيب ان الاجابة على هذا السؤال هي اعقد مسألة علمية وطبية يواجهها العلماء منذ فجر التاريخ.. فإن مناقشة قضايا مثل كيفية تطور الكون او نظريات خلق الكون هي اسهل بكثير من التطرق الى كيفية عمل المخ.. ولا يزال العلم في هذا الشأن في خطواته الاولى في طريق طويل جداً ومعقد جداً.
وعلق بروفسور هاربر على عملية الوعي وقال لا يعرف العلماء كيف يعي الانسان بذاته او بالعلم الخارجي.. اي كيف تتحول المعلومات الى فكر واعٍ.. وهذا ما يميز الانسان عن الحيوان والجماد.. مع ان الحيوان لديه جهاز عصبي بسيط جداً.. فهل يكمن الوعي داخل الجمجمة او في اي جزء من المخ او اي مكان آخر؟،، لا احد يعرف بالضبط كيف تتم عملية الوعي او اي جزء او عضو يقوم به المخ.. ويسلم العلماء اننا لن نعرف عملية الوعي ابداً.
وتفيد الدراسات ان المخ البشري هو اكبر بمعدل ثلاثة اضعاف عما كان عليه منذ ربع مليون عام.. والمخ المتوسط يخزن الملايين من المعلومات لكن لا يعرف العلماء كيف يقوم المخ بهذه الوظيفة.
وكذلك فإن التفكير عملية معقدة جداً فإن خمس الطاقة التي يحرقها الجسم هي نتيجة عملية التفكير في المخ وتعادل إشعال مئة مليار من الخلايا العصبية التي تعمل مع بعضها.. ولكن لا نعرف الجزء او العضو الذي يسيطر على التفكير الواعي للإنسان.. فيقوم العلماء يدرسون الخلايا العصبية والانسجة والاجزاء من منطقة الى اخرى.. وهذه الدراسة يشارك فيها عدة علوم مثل علم الاحياء والوراثة والكومبيوتر والتكنولوجيا.
يعمل بروفسور هاربر مع علماء آخرين في الجامعات الاخرى في قسم الكيمياء الاحيائية في جامعة كوينزلاند لمعرفة التأثيرات الكيميائية التي تحدث في المخ وتؤدي الى اصابة المخ بالامراض المختلفة.. الدراسة معقدة جداً ويشترك فيها عدة جامعات.
لهذا يحث بروفسور هاربر المواطنين على التبرع بالمخ بعد الوفاة واجراء الدراسة عليه قبل الوفاة اي تقييم عمله اثناء الحياة وبعدها من اجل معرفة اسباب الاصابة بالامراض الدماغية وعلاجها.. ومع التسليم المطلق بأن المخ هو لغز على البشرية والعلماء.. ولكن لن يكشف العلماء عن كيفية عمل المخ بطريقة مطلقة مثل الوعي والتفكير لأنه مرتبط بالعقل اي الروح.. ففي ذلك يكمن اماطة اللثام عن سر الحياة

« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق