]]>
خواطر :
يا فؤادي ، سمعت دقات همسا على أبوابك ... أخاف أنك في مستنقع الهوى واقع ... اتركنا من أهوال الهوى ، أسأل أهل الهوى لترى...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سفينة نوح (ع) - جديد ، القسم 4

بواسطة: هادي ابو مريم الذهبي  |  بتاريخ: 2013-03-05 ، الوقت: 20:39:54
  • تقييم المقالة:

 

 

 

 

 

بيت نوح (ع) والإمام المهدي (ع)

 

المهندس هادي جساس الذهبي

 

 

 

بعد أن أثبتُّ بفضل الله تعالى :

 

1. أنّ عدد الألفاظ الدالة على سفينة نوح (ع) في القرآن الكريم يساوي 12 لفظاً بعدد الأئمة الإثني عشر (ع) الذين شُبِّهوا بها كما مر علينا في بحث: (إثبات حديث السفينة عددياً).

 

2. أنّ كلمة بيتي الواردة في الآية الأخيرة من سورة نوح (ع) تعني السفينة وهي آخر الألفاظ الإثني عشر الدالة على السفينة. وكما مر علينا في بحث: (السفينة هي بيت نوح (ع)) .

 

ومن مقتضى المثلية في حديث السفينة بين أهل البيت (ع) وسفينة نوح(ع) يتبيّن سبب إختفاء اللفظ الأخير في عنوان آخر ، وعدم ظهوره مثل باقي الألفاظ الأحد عشر السابقة له ، حيث كان مصداقاً للمثلية التي جاءتْ على لسان الرسول الأكرم (ص)في حديث السفينة ، فمثلما خفي هذا اللفظ الثاني عشر خفي شخص الإمام الثاني عشر (ع).

 

على إنّ ورود اللفظ الثاني عشر من الألفاظ الدالة على السفينة في سورة نوح(ع) يقودنا الى ذكر بعض أوجه الشبه بين شيخ الأنبياء نوح (ع) وبين خاتم الأوصياء الإمام المهدي (ع) :

 

الشبه بين الامام المهدي (ع)وبين نوح (ع)

 

 

 

1. تأخر الوعد الإلهي لنوح (ع) وأتباعه ، وصبره على إعراضهم مع طول الأمد إذْ لبث فيهم ألف سنة إلا خمسين[1] يدعوهم إلى عبادة الله وتوحيده. وكذا الحال مع الأمام المهدي (ع) من حيث تأخر الظهور وطول الغيبة.

 

 

 

2. طول عمر نوح (ع) ، فقد اكّدتْ بعض الروايات أنّه عاش ألفين وخمسمائة سنة[2] وكذا الحال مع الإمام المهدي(ع) فإنّه ولد في سنة 255هـ ولا يعلم إلا الله تعالى ومنْ علّم كم سيطول عمره الشريف. وقد جاء عن أبي عبد الله(ع) : (إنّ في صاحب هذا الامر سنناً من الأنبياء: سنة من نوح ، وهو طول عمره ، وظهور  دولته وبسط يده في هلاك أعدائه)[3] .

 

 

 

3. تمكّن شيخ الأنبياء في نهاية المطاف من إقامة شريعة الله على الأرض بعد تطهيرها من الكافرين وإغراقهم بالطوفان. وكذا الحال مع خاتم الأوصياء فإنّه سيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أنْ تكون قد إمتلئت جوراً وظلماً .

 

4. التخلف عن نوح (ع) وعدم ركوب سفينته فيه الهلكة في الدنيا والآخرة وكذا التخلف عن المهدي (ع) وعدم ركوب سفينته فيه الهلكة في الدنيا والآخرة.

 

 

 

5.جاءتْ البشارة بالنبي نوح (ع) على لسان إدريس النبي(ع)[4] وكذا جاءتْ البشارات بخاتم الأوصياء (ع) تترا على لسان النبي الأكرم (ص)والأئمة(ع) والأنبياء السابقين (ع).

 

 

 

إشارات عددية

 

1. إنّ الآية الشريفة التي ترد فيها لفظة بيتي : (رب اغفر لي ولولدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنت ولا تزد الظلمين إلا تباراً) هي الآية رقم 28 من سورة نوح (ع) المباركة ، وفي هذا الرقم إشارة الى مسألة الغيب إذْ إنّ إحصاء كلمة الغيب في القرآن الكريم = 28. وهذا يؤكد ماذهبنا إليه من إختفاء هذا اللفظ في عنوان آخر من باب المماثلة التي أشرنا إليها آنفاً.

 

 2. عدد حروف الآية أعلاه = 68 وهي تمثل النسبة الذهبية[5] مع عدد حروف الأئمة الإثني عشر (ع) إذ أنّ: 68 / 42 =1,6190 بفارق طفيف جداً وهو 0,0010

 

[1]. كما جاء في سورة العنكبوت ، الآية 14 ، قوله تعالى : (ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظلمون) .

[2]. انظر مثلاً علل الشرائع للشيخ الصدوق (رحمه الله)ج1 ص32 .

[3]. الخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي ج2 ص936 .

[4]. مكيال المكارم للميرزا محمد تقي الأصفهاني ج1 ص156.

[5]. في الرياضيات، تحقق قيمتان عدديتان النسبة الذهبية إذا كانت النسبة بين مجموع هذين العددين والأكبر منهما تساوي النسبة بين أكبر العددين والأصغر بينهما. وهو عبارة عن ثابت رياضي معرف وقيمته الدقيقة هي ( ) . ولإيجاد قيمة تقريبية لهذا الرقم يمكننا استعمال آلة حاسبة ، حيث تبلغ قيمته 1.6180339887 تقريباً ، ولكن عدد الأرقام العشرية لا متناهية ولا يمكن توقّعها أو التكهن بها. انظر: الرقم الذهبي http://ar.wikipedia.org/wiki/


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق