]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لماذا ندرس السيرة النبوية ؟

بواسطة: د صديق الحكيم  |  بتاريخ: 2013-03-04 ، الوقت: 08:34:27
  • تقييم المقالة:

 

 

لماذا ندرس السيرة النبوية ؟

بحث ونشر د/صديق الحكيم
هذه جملة من فوائد دراسة سيرة المصطفى- صلى الله عليه وسلم- وليست على سبيلالحصر
 معرفة أسباب نزول الكثير من الآيات القرآنية وهذا مما يعين على فهمها والاستنباطمنها ومعايشة أحدائها وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة.

 
دراسة السيرة زاد نافع للدعاةوالمجاهدين يشحذ هممهم ويقوي عزائمهم إذا وقفوا على الجهود العظيمة والدماء التيبذلت لإعزاز الدين ورفع راية رب العالمين ، وعرفوا قدر النعمة للهداية لهذا الدينومدى الشرف بالانتساب إليه والدعوة والجهاد لرفع رايته.

السيرةذاتها معجزة من معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم - وآية من آيات نبوته كما قالابن حزم : فهذه السيرة العظيمة لمحمد - صلى الله عليه وسلم - لمن تدبرها تقتضيتصديقه ضرورة وتشهد له بأنه رسول الله حقًا فلو لم تكن له معجزة غير سيرته لكفى. والدارس للسيرة كذلك يقف على كثير من معجزاته- صلى الله عليه وسلم- ولا شك في أن معرفة معجزات النبي ممايزيد إيماننا بصدقه وحبنا له.

معرفة الطريق إلى عز الإسلام والمسلمينفقد بعث النبي- صلىالله عليه وسلم- والناس في أسوأ حال بعث فيها نبي من الأنبياء وقد نظر الله عز وجل إلى أهل الأرضفمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب ، فكيف بدأ الدعوة ، وكيف انتقل بهامن مرحلة إلى مرحلة ، حتى أكمل الله عز وجل له الدين ، وتمت النعمة على المسلمين.

معرفةالمؤهلات التي أهلت الصحابة - رضي الله عنهم - لقيادة البشرية ، وكيف رباهم النبيصلى الله عليه وسلم كيف كانت عبادتهم وتزكيتهم لأنفسهم ، وهذا مما يدعو إلى محبتهموالنسج على منوالهم واتباع سبيلهم.

معايشة الصحب الكرام والسعادة بصحبة خيرالأنام ، نفرح لفرحهم ونبكي لبكائهم وتقر أعيننا بانتصاراتهم ولا شك في أن طولالصحبة والمشاركة في السراء والضراء مما يقوي روابط المحبة والإخاء وهذه من بركةدراسة السيرة المشرفة وذلك عقد من عقود الإيمان ولا يتم إيمان عبد حتى يحب رسولالله- صلى الله عليهوسلم- أكثر من والدهوولده والناس أجمعين.

دراسة السيرة النبوية متعة روحية وغذاء للقلوب الزكية ، وكيف لا تكونكذلك وأهل الفسوق والعصيان يتمتعون بالأفلام الساقطة والتمثيليات الهابطة ورؤيةالمعاصي والمنكرات ، ولكل نفس ما يناسبها ، وكل ميسر لما خلق له.

دراسةالسيرة تفيد المسلم للوقوف على كثير من الأحكام الفقهية والدروس التربوية والسياسةالشرعية ، فلا يستغني عنها القائد ليتعلم كيف تكون القيادة ، ولا يستغني عنهاالجندي ليتعلم كيف تكون الجندية ، ولا يستغني عنها الدعاة إلى الله عز وجل ليتعلمواكيف تكون الدعوة إلى الله عز وجل ، ولا يستغني عنه المربون ليتعلموا كيف تكونالتربية.

معرفة شرف النبي- صلىالله عليه وسلم- وكيفعصمه الله عز وجل من الناس وهناك حوادث كثرة في السيرة مثل قصة الشاه المسمومة ،وكيف نزلت الملائكة تقاتل معه يوم بدر ويوم الأحزاب ويوم حنين ، وكيف نزل جبريلوميكائيل يدافعان عن شخصه الكريم يوم أُحد.

معرفة أسباب النصر وأسباب الهزيمة ،فمن أسباب النصر الثقة بالله عز وجل والتوكل عليه والتضرع إليه والأخذ بالأسبابالموصلة إلى النصر ، وعدم الثقة بالأسباب ، والإيمان بأن النصر من عند الله ، ومنأسباب الهزيمة ما حدث يوم أُحد من مخالفة أمر النبي- صلى الله عليه وسلم- والتطلع إلى الدنيا وما حدث يوم حنين منالاغترار بالكثرة.

منهج حياة للفرد والمجتمع المسلم ، ومعين رائق لفهم الشريعة الإسلامية، وصورة صحيحة لأعظم منهج شهدته الأرض ، إنها تاريخ لأفضل رسل الله وسيد البشرأجمعين.

 


المصدر : شرح كتابوقفات تربوية مع السيرة النبويةللشيخ أحمد فريد منتدى قناة الحكمة الفضائية


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق