]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عملية القلب المفتوح كما وصفها الرسول( صلى الله عليه وسلم)

بواسطة: د.هاله محمد البيلى  |  بتاريخ: 2013-03-02 ، الوقت: 20:14:08
  • تقييم المقالة:

(قال الرسول صلى اللة علية وسلم)

(بينما أنا ذات يوم منتبذ من أهلى فى بطن واد مع أتراب لى من الصبيان نتقاذف بيننا بالجلة إذ أتانا رهط ثلاثة معهم طست من ذهب فخرج أصحابى هرابا مسرعين إلى الحى يؤذونهم ويستصرخونهم على القوم (فعمد أحدهم فأضجعنى على الارض أضجاعا لطيفا ثم شق من مفرق صدرى إلى منتهى عانتى وأنا أنظر إليه  لم أجد لذلك مسا ثم أخرج أحشاء بطنى ثم غسلها بذلك الثلج فأنعم غسلها ثم أعادها مكانها ثم قام الثانى منهم فقال لصاحبة تنح فنحاة عنى ثم أدخل يدة فى جوفى فاخرج قلبى وأنا أنظر إليه  فصدعة ثم أخرج مضغة سوداء فرمى بها ثم قال بيدة يمنة منة كأنة يتناول شيئا فإذا  أنا بخاتم فى يدة من نور يحار الناظرون دونة فختم بة قلبى فأمتلأ نورا وذلك نور النبوة والحكمة ثم أعادة مكانة فوجدت برد ذلك الخاتم فى قلبى دهرا ثم قال الثالث لصاحبة تنح فتنحى عنى فأمر يدة مابين مفرق رأسى إلى  منتهى عانتى فالتأم ذلك الشق بإذن  اللة ثم أخذ بيدى فأنهضنى من مكانى إنهاضا  لطيفا ثم قال الأول الذى شق بطنى زنة بعشرة من أمتة فوزنونى فرجحتهم ثم قال زنة بمائة من أمتة فوزنونى بهم فرجحتهم ثم قال زنة بألف من أمتة فوزنونى بهم فرجحتهم فقال دعوة لو وزنتموة بـأمتة كلها لرجحهم )

وهذا من الإعجاز النبوى فى الطب

تفاصيل العمليه الطبيه :

 عملية القلب المفتوح (دكتور ياسر النحاس)

يتم نقل المريض إلى المنطقة خارج غرفة العمليات  قبل ساعات من بدء الجراحة. في هذه المنطقة يقوم فريق التخدير بإدخال خط وريدي لتهدئة المريض. بمجرد أن يستعد فريق الجراحة يقوم طبيب النخدير باصطحاب المريض إلى غرفة العمليات، حيث يتم تخديره بالكامل. بعد ذلك يتم ادخال أنبوب رغامي (أنبوب تنفس)، كما يتم توصيل المريض بالعديد من الأنابيب والأجهزة لمراقبة القلب، ضغط الدم، التنفس و غير ذلك من وظائف الجسم.

 

من خلال إحداث شق بطول عظمة القص (العظمة الموجودة في منتصف القفص الصدري)، يتم كشف القلب، و فتح الغشاء التاموري. يتم توصيل المريض بجهاز القلب -الرئة الذي يساعده على التنفس و يساعد الدورة الدموية على العمل أثناء الجراحة.

 

بعد ذلك يقوم الجراح بإزالة الصمام التالف واستبداله. يكون الصمام الجديد واحداً من هذين النوعين: صمام ميكانيكي مصنوع من المعدن أو البلاستيك، أو صمام مصنوع من أنسجة حيوية، في الغالب من البقر أو الخنازير. بعد ذلك يتم تقطيب القلب أوالأوعية الدموية وإغلاقها ويتم فصل المريض عن جهاز القلب -الرئة. يتم إغلاق الصدر بطبقات من الغرز ويتم إغلاق الجلد ببعض الغرز أو الدبابيس.

 

بعد إجراء الجراحة التي تستغرق عدة ساعات يقضى المريض يوم أوعدة أيام في وحدة العناية المركزة  حيث يتم ملاحظة عمل القلب و مراقبة كافة الوظائف الحيوية الأخرى.

 

سوم يتم نقل المريض بعد ذلك إلى غرفته ثم إلى منزله  بعد بضعة أيام.

 

عمليات استبدال صمامات القلب بأدنى حد من شق الصدر

 

بالنسبة للمرضى الذين لا يعانون أي أمراض قلبية، من الممكن استبدال صمامات القلب او إصلاحها عن طريق إحداث شق صغير للغاية (٣ بوصة) مقارنةً بالشق الذي يتم إحداثه في العمليات التقليدية.

 

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق