]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاستعمار

بواسطة: Melizi Salima  |  بتاريخ: 2013-02-28 ، الوقت: 22:54:53
  • تقييم المقالة:

الاستعمار ؟؟؟

ما معنى هذه الكلمة؟
هناك العديد من التسميات تطلق عليها ، مُعَمر، مُستعمر، عُمران، وتعمير ، وتعني المعمرين الذين يبنون البلاد ، أي كلمة العمران .تطلق على البنايات كالعمارات ؟؟؟
إذاً هي كلمة لها معنى جميل ومفيد في الحياة الإنسانية .
هذه الكلمة المتداولة كثيراً في الدول العربية والجزائر خاصة. ومنذ ما يقارب الخمسين سنة ونحن نتداولها لنعرب عن رفضنا ومقتنا للاحتلال الفرنسي للجزائر، والذي اطلق عليها تسمية (Colonisation) لأنها كانت تنوي البقاء في الجزائر للابد ، وتضمها إلى مستعمراتها الأخرى .
والغريب في الأمر أننا نلاحظ في بعض الأحيان برامج تلفزيونية تعالج الاحتلال الفرنسي للجزائر ويضعون عنوانا كبيراً ( الاستعمار الغاشم ) وهذه الأخيرة ليس لها علاقة بالاستعمار ، حيث نلاحظ تناقضاً كبيراً بينهما .. وهناك عادات أصبحت متداولة في الأوساط الشعبية ، عندما يستولى شخصًا على ملك أو حق أخيه يقول له ( واش حبيت تستعمرني ) نلاحظ إنها لا تنطبق على سلب حقوق الآخرين.
ولم ينتبه لها احد وخاصة الأكاديميين والمؤرخين يستعملونها في بحوثهم ودراساتهم ملفت للنظر ؟ ولا احد يفطن لها ويحاول أن يغير هذه التسمية ، أو استبدالها بكلمة تتناسب مع الاحتلال ... وليس الاستعمار .
أتمنى أن ننتبه إلي مثل هذه الإخطاء الشائعة؟
وما أريد أن أفوله.. هو أن المحتلين الطامعين لبلادنا ارتدوا قناع الحمل ليخفوا وجوههم البشعة، فاطلقوا على انفسهم الاستعمار بدل الغزاة أو المحتلين.. ونحن بسذاجة نردد حتى ألان ما اطلقوا على انفسهم..
بقلم : سليمة مليزي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق