]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحضارة العربية في العصر العباسي

بواسطة: كريمة الجايي  |  بتاريخ: 2013-02-27 ، الوقت: 10:07:46
  • تقييم المقالة:

 

كريمة الجايي

0634069902

k.eljai@yahoo.fr

 

الحضارة العربية في العصر العباسي

ازدهرالأدبالعربيفيالعصرالعباسيازدهاراخصباإلىأبعدحدودالخصبة،يدلعلىذلكمايزخربههذا العصرمنطلابالأدبوباحثيالفكروالقراءالواعين،والخطباءاللامعين،وكلمنينشدالمتعةالأدبيةوالمجالاتالعلمية،والمذاهب الفكرية والفلسفية.                                  

ولاريبأنالذيأحلالأدبالعربيفيتلكالمكانةالرفيعةوالمنزلةالعظمىهوذلكالتمازجوالتلقيحالفكريبينالحضارةالوافدةالجديدةوالحياةالعربيةالأصيلة. وقدكانلذلكالعنصرالوافدأدبيعتزبه،وبيانيحبه،وفكريتمسكبهولايرضىعنهبديلا. كماكانالعربيالأصيلينظرإلىأدبهولغتهوبيانهنظرتهإلىعرضهالذييقاتلدونهويذوذعنه. وهذاماسببحرباضروسابينمعسكرين،كلمنهمالهبيانهولسانهومنطقهوتفكيرهوأسلوبأدائهللمعنى،كماأحدثصراعاأنتججيلاجديدافيالبيانواللسان،والرأيوالفكر،والإبداع،والتصوير،والجرسوالموسيقى،لميكنللعربيعهدبهمنقبل،وربمايعزىذلككلهإلىالحضارةوالعلوموالمعارفالفلسفيةالتيجاءبهاهؤلاءالذينوفدواعلىالعربوانضمواإليهممنفرسوغيرهم. لكنهذاالعنصرالدخيللميعتبرنفسهدخيلابكلمعنىالكلمةكمايحدثللجالياتالنازحةالتيتضطرهاظروفالحياةإلىالاغتراب،فتظلجامدةفيتقاليدهاوانطباعاتها. ولمتكنمشاركتهمسطحيةوعابرة،ولكنهاكانتأشبهبمنافسةالأقرانوصراعالقوىالمتوازنة،ولهذالمتمضفترةقصيرةمنالزمنحتىكانمنالفرسكماعندالعرب،فحولفيالشعروالأدبوالروايةوالنقدواللسانوالبيان،والفصاحةوالبلاغةالعربية،فكانمنهمكبارالشعراءوالكتابوالوزراءورؤساءالدواوينواللغويونالبارعونوالمتصدرونللتدريسوالإفتاء. ونتيجةذلكزخرتالمكتباتالعربيةفيمابعدبدواوينومؤلفاتفيعلوماللسانوالمعاجمالضخمةالتيخدمتكتاباللهالكريموسنةرسولهالعظيمصلىاللهعليةوسلم.

لقدكانللفرسدورهامإيجابيفيبناءالحضارةالعربيةالزاهرة،وكانلهمالفضلالأكبرعلىاللغةالعربيةوالأدبالعربي،وكلمنجاءبعدهممنالأدباءوالشعراءالأعلام. ويظهرذلكفيمانلمحهمنآثارطيبةفيتألقشعرالمتنبي،وبيانالمعري،وبلاغةالشريفالرضي،ومنجرىفيمضمارهمممننعدهمعنواناكريمالهذاالعصر.                 

 وعلىهذانقولأنالعصرالعباسييعتبرمحطةكبرىفيتاريخالأدبالعربيالزاهر. ففيهذاالعصربلغالمسلمونمنالعمرانوالسلطانمالميبلغوهمنقبلولامنبعد،وأثمرتفيهالفنونالإسلامية،وزهتالآدابالعربية،ونقلتالعلومالأجنبية،ونضجالعقلفوجدسبيلاإلىالبحثومجالاللتفكير.                                                           إنالبيئةالعربيةلمتنقلبفجأة،بلبدأالتغيرفيهامنذخرجتجيوشالفتحإلىأقطارالعالمفيالشرقوالغرب،ومنذأخذالإسلامينتشربينغيرالعرب،ومنذشرعالبدويتخلونعنسكنىالبادية، وينزلونالحاضرة،ومنذشغفالفاتحونالعربالساميونبالجمالالآري،فتزوجواالفارسياتوالتركياتوالروميات،إلاأنهذاالتبدلالتدريجيكانقدبلغمعقيامالدولةالعباسيةمبلغالفتالأنظار،وغطىعلىخصائصالشعرالبدويالأولى. وقدنتجمنذلكاحتكاكالعرببغيرهممنالأممواقتباسهمأموراكثيرةمنأوجهالحضارةالماديةومنأساليبالتفكير.ثمإنالمواليالأوليناحتفظوابكثيرمنأساليبتفكيرهموعاداتهمفيالجدالخاصة،وأخذوايتساءلونعنكثيرممافيالإسلاممنفروضوأحكاموعقائد - بعدالموازنةبينهاوبينماعرفوافيأديانهمالقديمة - كالتفريقبينذاتاللهوصفاته، والبحثفيشأنالجنةوالنار،وفيأعمالالإنسان،وهلهومجبرعلىأعماله. وهكذاحتىنشأتمنذأواسطالعصرالأمويحركةالاعتزال،ثماتسعتفيالعصرالعباسياتساعاكبيرا. ولميضقصدرالإسلامبهذهالحركة،لأنهاحركةأصيلةفيه،ولكنأهلالدولةحملواالأمرعلىظاهره،فكانواإذاضاقوابخصمسياسيثموجدواعندهشيئامنحريةالتفكير،قالواإنهزنديق،وأخذوهفيالظاهربهذهالتهمةبينماهمكانوافيباطنهمينتقمونمنخصومتهالسياسية.

وكانأبعدالأسبابأثرافيتبدلالمجتمعالإسلامي،الزواجبغيرالعربيات،فقدتبدلتبهالحياةالبيتية،فيالمطعموالملبسوآدابالسلوك،وفينشوءجيلجديدلهعمومةعربيةوخؤولةفارسيةأوروميةأوتركية،وبينماكانالعربالأولونخلصالايرونللأممعلىالعربفضلافيشيء،أصبحالجيلالجديدالمولديتعصبأيضالخؤولتهويرىأنالعربليسواأفضلمنسواهمفيكلشئ. هذهالتسويةبينغيرالعربوبينالعربهيالتيسماهاأهلالحميةالعربية" الشعوبية". وكانفيالبيئةالعباسيةطبقةأثرتفيحياةالمحدثينتأثيراعميقا،تلكهيطبقةالجواري،علىأنالجواريفيالعصرالعباسيلميكنيمتهنفيخدمةالبيوت،بلهناكمعلمون ومثقفونيعلمونالجواريأصنافالعلوم: كالفقهوالكلام،وأنواعالفنونكالغناءوالرقصوالشعر،حتىإنهنكنيتخذنللمباهاةوالمناظرة،وقديبلغثمنجاريةمثلهذهمئاتألوفالدراهمأوالدنانير. وقدكانبعضهؤلاءالجواريشاعرات،ورغبالناسفيالزواجبالجواري،فأنجبنالأولاد،وكثيراماكانأبناءالجواريأشهروأقدرمنأبناءالحرائر،نعدمنهؤلاءالمنصوروالرشيدوالمأمونوالمعتصمإلاأنكثرةالجواريفيبيوتالخلفاءوالأمراء،وفيمواقعاللهو،كانأيضامدعاةإلىالفسادالاجتماعيالتيأنتمنهالبيئةالعباسية،ولقدزادفيهذاالفسادنشوءطبقةالغلمانوالخصيان.

كماكثرالتعرببينالموالي،وبلغمنإعجابهمبالعربأنهمكانوايلفقونلأنفسهمأنساباعربية،فأبوتمامالروميأصبححبيبابنأوسبنالحارثبنقيس...بنعديبنعمروبنالحارثبنطئبنأدد...بنسبأبنيشجببنيعرببنقحطان.

وهكذاأصبحالمسلمونمنالتركوالفرسوالروميشعرونشعوراقومياعربيا،فاللغةالعربيةأصبحتلغتهم،والتاريخالعربيتاريخهم،والحياةالعربيةحياتهم.

والعربفيالأصلإلاأقلهم،بدورحليحملونعصبياتهموعداواتهممعخيامهم،وينتقلونبهامنمكانإلىآخر،لايذكرونإلاصلةالنسبأوبماهوبمعنىالنسبمنالولاءوالحلف،فدعاهمالنزولفيالحضرإلىالترفواللهو،وإلىضياعكثيرمنمحامدهمالأولى،منالفطرةالخيرة،والشجاعةوالنجدة،ثمانتشربينهمكثيرمنمساوئالمدينةكالشرابوالانغماسفياللذات،وتناسيالوفاء،ومسايرةأهلالسلطانحقاأوباطلا.

وقدكانلسكنىالحضرحسناتأيضامنها: اتساعالعمران،واستبحارالعلم،وازدهارالفن،وكثرةالأسفارالتيسهلتمعرفةبعضالأممبعضا،ومعرفةماكانعندكلأمةمنهامنوجوهالحضارةوالثقافة.

 

 

إنشكلالدولوالحكومةالذيكانللعربقبلالإسلام،لميصلحللامبراطوريةالجديدةوللمجتمعالجديد. وكانللبلادالمفتوحةحكومات،فلميستنكفالعربأنيستفيدوامناختبارمننزلفيتلكالبلادقبلهممنالدول،فاستعانوابالأنظمةالقديمةوبرجالالدولةالقديمة.

وبماأنالفرسهمالذينساعدواالعباسيينعلىنيلالخلافةلميكنمستغربابأنيلقيالعباسيونقياددولتهمإلىالفرسجملة،حتىأصبحتالدولةالعباسيةفارسيةفيكلشئ،وحتىأصبحالفرسوالخراسانيونخاصةيدعون"أبناءالدولة"  فأثارذلكنقمةالعربوالشيعةمنهمخاصةعلىالعباسيين.

كانللحياةالاجتماعيةوالمناخالعامللعصربمافيهمنتقلباتسياسيةوتياراتحضاريةمتداخلةبينالأمةالعربيةوالإسلاميةفيالأقاليمالعربيةاللسان،والأخرىذاتالألسنةوالثقافاتالقديمةالمتعددة،آثارهافيالجوالثقافيالعام. لقدنشأعندالعلماءماعرفبفرعيالثقافةأوالعلوم،الثقافةالعربيةالإسلامية،وعلومالأوائلأوالعلومالدخيلةالوافدة. وتشملالثقافةالعربيةالإسلاميةعلومالقرآنوالحديثواللغةوالشعروالتاريخ،وأماعلومالأوائلأوالدخيلةفتشملالفلسفةوالمنطقوالفلكوالحسابوالعلومالطبيعيةوالطبكماتشملبعضالفنونكعلمالموسيقىوالتصوير... وماإلىذلك.

وقدكانللخلفاءوبعضالوزراءوعليةالقومدورفيتوجيهالثقافةوالعلوموالآدابوتنشيطها،بمايعقدونمنتلكالمجالسالأدبيةوالعلميةفيقصورهم. ومايغدقونمنالأموالوالهباتفيسبيلذلك. كذلككانللوزراءمجالسللنظر،ومنهمالوزيريحيىبنخالدالبرمكي،وكانتمجالستجمعبينمتكلميالشيعةوالخوارجوالمعتزلة،وكانتالموضوعاتتجمعبينقضاياالعصرالفكريةوالعقديةوالسياسيةوالاجتماعيةوالعلمية.

وعلىرأسالقضاياالتيطرحتفيمجالسالعلمقضية"خلقالقرآن" وقدبلورتهذهالقضيةالخلافبينالاتجاهينالمتعارضينفيالفكرالإسلامي( المعتزلةوأهلالسنةوالمحدثين). وأخذتشكلاحادامنالجانبين،وتعدتحدودالجدلوالمناظرةإلىألوانمنالقهروالمواجهةوالتصفيةالجسدية،مماأضربالقضيةنفسها،وتوجهاتهاالفكرية،مماعادعلىالفكرالإسلاميبردودفعلسلبية،وأوقعتهفيدوامةمنالصراعحتىانتهىبهالأمرإلىهذاالتراجعوالارتدادالذيشهدتهالعصورالتالية،والتيغربتفيهاشمسالفكرفيظلامالجهالةوالتقليد.

وقدعرففيهذاالعصراتجاهالزهد،ونشأفيالبصرةبعضالزهادوالنساكمثلعمروبنعبيدوواصلبنعطاءومالكبندينار. ولميكنالزهدفيهذاالعصرمجردانصرافعننعيمالحياةوملاذهابلكانتوراءهنزعاتفكرية،ومواقفعقدية. ومنشعراءالزهد: محمودالوراقوأبوالعتاهية،ويعارضهذاالاتجاهفيمظهرهالزنادقةالمتأثرونببعضماجاءفيالدياناتالأجنبية.       

وكانتالحيرةالدينيةقدلزمتبعضالعلماءوالمفكرين،ومنشابتالعقيدةالإسلاميةعندهمشوائبمندياناتالفرسوالبراهمةالهنودوبعضالفلسفات. وقدانتشرتفيالبصرةعلىالخصوصآراءأصحابالدياناتالثانويةممنيرونبوجودإلهين. إلهالنوروإلهالظلمة،أومنيعتقدونبآراءزراديشتوماني.

وقدكانلهذهالاتجاهاتالخارجةعلىالأصولالدينيةالإسلاميةالثابثةآثارهافيآدابالعصرشعرهونثره،سلباأوإيجابا،فقدتناقلتهاالكتبوعرضتللآراءبالشرحوالردوالتعقيبوالتجريح،كماظهرتآثارهافيالشعربأنماطمتباينة.

وقدأثرىالنشاطالثقافيوالعلميزيادةعلىهذا،مانقلمنالكتبعنالأممالمختلفةمنفرسويونانوهنود،وأشهرالنقلةوالمترجمينسرجيسبنإلياسالرومي،ويحيىأبويوحناالبطريقوإسحاقبنحنين.

وكثرتالترجمةوازدهرتفيعصرالمأمونلاهتمامهبالثقافاتالأجنبيةوضرورةنقلعلومالأممالأخرىوبخاصةعلماليونان،وترجمتفيعصرهوالعصورالتاليةعشراتبلمئاتالكتب التيأفادتالثقافةالإسلامية،مماأسهمفيتقدمالعلومالعقليةوالطبيعيةوالهندسيةوالفلكوالرياضياتبلوساعدتكثيرافيتطوروازدهارالعلومالشرعية.

كمالعبعلمالتاريخدوراهامافيالتعرفعلىالأممالسابقةمنفرسويونانومصريينوعربقدماء. وكانتاريخسيرةالنبيصلىاللهعليهوسلمفيمقدمةماألففيهذاالعلم،وجمعابنإسحاقسفراكبيرا،ضمنهكثيرمنالحقائقإلىبعضالمرويات،التيوقفأمامهاالعلماءموقفالانتقادوالتقويم.

 ومنالعلومالتيظهرتآثارهاوبدأتتأخذمكانهافيالفكرالإسلامي،علمالفلسفةعلىيدفيلسوفالعرب،أبويوسفيعقوببنإسحاقالكنديالذيعاصرالمأمونببغداد،ويعدواحدامنأكبرالمفكرينوالحكماء،وترجمللمأمونوالمعتصمعدةكتبعناليونانية. واتصلبالمعتزلةفاضطهدأيامالمتوكلوتوفيبعدسنة256هـ.

أماعناللغةوالأدب،فقداستوجبمعرفةتفسيرالقرآن،وتفهممعانيه،معرفةاللغةوبخاصةممندخلواالإسلاممنالشعوبالغيرالعربيةواستعربوا،منهناأقبلالفرسوغيرهمعلىتعلماللغةالعربية.

وبدأتدراساتضبطالإعرابوتقويمالتراكيبوالأساليببنشأةعلمالنحو. وظهرتفيالنحومدرستانتنتميانإلىالمدينتينالكبيرتين: البصرةوالكوفة. إحداهماهيمدرسةأومذهبالبصريين،ويقومعلىالقياسويعتمدالمنطقفيأحكامالقياس،علىرأسهسيبويه،والآخرمذهبالكوفيينويقومعلىالسماعوالتسليمبماينطقبهالعربمادامصحيحاحتىولولميخضعللقياس،وعلىرأسهمالكساني.

وبعدانتقالكثيرمنعلماءالمدرستينإلىبغداد،نشأاتجاهثالثتوفيقيعمادهالأخذبكلمنالجانبينوعرفبمذهبالبغداديين.

ولاشكأنهذاالنشاطاللغويأثرفياتجاهاتأخرى،كاتجاهجمعالشعرالقديمللاستشهادبه،أوللتأديب،وتقويماللسان،وقدكانبعضالعلماءينصحونالشعراءالمولدينبحفظكثيرمنالشعر،ومنهماعرفعننصحخلفالأحمرلتلميذهأبينواسالحسنبنهانئبحفظالشعرالقديمومحاولةبناءشعرعلىنسقه.

وحرصبعضروادالأدبواللغةعلىجمعكثيرمنالنماذجالممتازةوعرضهاوبيانجوانبهااللغويةوالبيانيةفيماألفوهمنالكتبالمعنيةبهذاالجانب،والتياعتبرتمنبعدمنعدةالأديب،كالبيانوالتبيين،وعيونالأخبار،وأدبالكاتب،والكامل. كماجمعتمختاراتمنشعرالقدماءوالمحدثينليقفعليهاالناشئةفيالأدبوالشعرويتأدببها،وليأخذوابمافيهامنالمعانيوالحكموصنعةالكلام.

ومنهذهالمجموعات: المفضليات،والأصمعيات،وحماسةأبيتمام،وحماسةالبحتري،يضافإليهاجمهرةالقريشي،والنوادرلأبيالقاليفيمابعد.

وخلاصةالقولأنمظاهرالحياةالحضاريةقداتسعتأمامالعربفيالعصرالعباسي،بفضلتأثرهمواحتكاكهمبشعوبالأممالأخرى،وقدأدىذلكإلىامتزاجالمعارفوتنوعها،وقدتجلتهتهالمظاهرفيالعاداتالجديدةالتيأصبحتتطغىفيالحياةاليوميةللعربكالمأكلوالملبس. فكانلابدلهذاالتحضروالازدهارفيمظاهرالحياةالاجتماعيةوالاتساعفيالمعرفة،أنيكونلهانعكاسعلىالحياةالأدبيةوخاصةالشعر.

 

                                                                                           

   

                                                                                     


 

المراجع:

-         تاريخالأدبالعربي.. الأعصرالعباسية.. الأدبالمحدثإلىآخرالقرنالرابعهـ.. لعمرفروخ.. ط1 .. دارالعلمللملايين1968. 

-         الأدبفيعصرالعباسيين"منذقيامالدولةحتىنهايةالقرنالثالث" محمدزغلول.. الاسكندرية.. منشأةالمعارف. 

-         الشعروالشعراءفيالعصرالعباسي.. دمصطفىالشكعة.. ط2 بيروت،دارالعلمللملايين.

               


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق