]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التغريدة(49)سيد قطب مُكتشف أديب نوبل نجيب محفوظ

بواسطة: دصديق الحكيم  |  بتاريخ: 2011-09-11 ، الوقت: 19:38:46
  • تقييم المقالة:

التغريدة(49)سيد قطب مُكتشف أديب نوبل نجيب محفوظ

 

**اليوم نستكمل القراءة في كتابد. صلاح الخالدي "سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد" وحديثه عن الصلات التي جمعت بين سيد قطب وعدد من الأدباء والمفكرين الذين عاصروه ومنهم نجيب محفوظ
**علاقة وثيقة نشأت بين نجيب محفوظ وإبداعه، وسيد قطب ونقده قبل ثورة يوليو 1952 جعلتمن بعض الكتاب والأدباء يصفون نجيب محفوظ بأنه كاتب إسلامي خاصة بعد أن نشر محفوظمقالة عن كتاب سيد قطب "التصوير الفني في القرآن" بمجلة الرسالة 23 أبريل  1945

** ونجيب محفوظ لا ينكر فضل سيد قطب عليه نقديا في بداية الطريق، حيثكان سيد قطب من أوائل النقاد الذين تناولوا أعمال نجيب محفوظ بفهم عميق، وإدراك لأهمية رواياتهوإبداعه في مواجهة جيل تسيد الساحة الأدبية وقتها وظل قلقا ومرتابا في نجيب محفوظمن أمثال (الشيوخ): عباس محمود العقاد وطه حسين ومحمد حسين هيكل وإبراهيم عبدالقادرالمازني، فقد جاء محفوظ بإبداع مغاير ولغة مغايرة، ورؤية جديدة مختلفة مع عدد قليل منمبدعي جيله من أمثال عادل كامل الذي توقف نهائيا، بينما واصل محفوظ الطريق المحفوفة بالمخاطرإلى أن حصل علي جائزة نوبل في الآداب عام 1988.
**ولقد أسهم نقد سيد قطب في نشر أدب نجيب محفوظ بين القراء، حيث كانت جماعة الإخوانالمسلمين يزداد انتشارها بين صفوف المصريين بعد ثورة يوليو 1952، وسيد قطب كان أحد أهمأعضائها، وهذا جعل جزءا كبيرا من الإخوان المسلمين ـ سواء كانوا أعضاء أو متعاطفينمع الجماعة ـ يحرصون على قراءة محفوظ، خاصة وأن قطب قد كتب عنه (أربعة مقالات)، فتمتمثله بوصفه كاتبا إسلاميا، حتى غُضب عليه بعد أن نشر رواية "أولاد حارتنا" عام 1959.


مائة تغريدة علي غصن الوطن


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق