]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

احمد مهساس

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-02-25 ، الوقت: 17:56:52
  • تقييم المقالة:

احد الوجوه الثورية بل القادة المعدودين من صناع القرار واللحظة الثورية في تاريخ الحركة الوطنية ..يعتبر من المؤسسين وبلوزداد /شباب حزب الشعب /وتبني فكر تحرري ببعد الأمة الأسلامية والتاريخ الوطني من القوى التي رفضت انقرلاب بومدين على صديقه بن بلة الدي وبوضياف في فرنسا اعادو بناء المنظمة الخاصة وظل مهساس بفرنسا مناضلا وكما يقول شكل النواة الأولى /لفيدرالية جبهة التحرير/وحسب العقيد الطاهر زبيري مهساس ثوري وله دور في القيادة اد كان له بمصطفي بن بولعيدوبن بلة بسويسرا واتفقوا على تفجير الثورة ولما تم اختطاف طائرة الزعماء تحمل مهساس المسؤولية لكن تبقى حرب العصب / كثير من التاريخ الثوري فيه تطرفا /وحسب الطاهر زبيري يكون عبان رمضان اخدو القيادة فهرب مهساس الى المانياويحب ان يقص حكاية هروبه وبن بلة من السجن من سجن البليدة ولا نعرف لما يتعرض الى عملية اغتيال ولمادا؟

ولد الثوري ببودواولعائلة من عرش اولاد علي بن عبد القادر قرأ القرآن في الكتاب وبدأ النضال يافعا مقتنعا بقسوة وبطش الكولونيالية ويعتبر اول القاء القبض عليه من الشرطة بعد تنظيم اضراب مصنع التبغ  رفض التجنيد وحكم عليه بالسجن وظاق مرارة السجن بعد افتضاح امر المنظمة الخاصة..وتبقى من مواقفه التي يجب ان تدرس بحدر موقفه من مؤتمر الصومام ..واعتباره انحراف عن مسار الثورة ..وربما له اعتراضات على عبان رمضان ..وعلى كثير من اطياف النخبة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق