]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بوزون هيغز -تداعيات اعلان اكتشاف جسيم فيزيائي أوليّ-

بواسطة: Younes Ben Amara  |  بتاريخ: 2013-02-24 ، الوقت: 22:17:44
  • تقييم المقالة:

"إني أجد هذه التسمية محرِجة لأنه وإن كنتُ أنا نفسي لستُ مؤمنا لكني اعتقد انها سوء استخدام للغة قد يجرح مشاعر البعض" بيترهيغز بذات نفسه .

 

سمّت وسائل الاعلام هذا البوزون ببوزن الرب وهانتم قرأتم بذات انفسكم ان هيغز-عالم فيزيائي تنبأ بوجود جسيم فيزيائي اوليّ سمي باسمه -  نفسه لا يؤيد هاته التسمية ، لان الصحافة ادارت المسألة على اساس انها حرب بين الالحاد والايمان ..والامر يشبه عندما اكتشف نيوتن –الطيب الذكر – الجاذبية . لكن المسألة ان القضية ليست الحادا او ايمانا .. اقول لكم لحد الان (بوزون هيغز ) مزال في اطار البحث..

 

الاعلان على اكتشافه لا يغير شيئا ،الفيزيائيون اناس متشددون جدا فيما يخص بالحسابات .. لذا فمازال تحت المراجعات الدقيقة ويجب ان ننتظر اكثر من ذلك كي نعرف..النظرية الفيزيائية تتطلب وقتا اكثر من الذي يطلبه اخراج الجزء الثاني من رباعية تولايلات .

والقضية الاخرى هو انه حتى لو اكتشفنا انه موجود فانه لا يترتب على ذلك سقوط الايمان باي شي فضلا على سقوط فكرة الله .

لنقل ان الفيزياء تنقسم الى نظريات .

فيزياء كلاسيكة ، فيزياء حديثة .

الفيزياء الكلاسيكة تفسر الكون على اساس معادلات نيوتن وهي صادقة لحد كبير في التنبوءات ومازالت تستعمل وتدرس في المدارس لحد الآن.

الحديثة تنقسم الى عدة اقسام : نظرية النسبية العامة والخاصة . نظرية الكم ، نظرية الاوتار الفائقة التي ادعت انها جمعت كل النظريات السابقة ..هناك ايضا سيناريوهات اخرى منها نظرية –ام و عدة اقتراحات اخرى تسمى بنظريات كل شيء ..

ان رأيت ان الامر صعب –كما ظهر لي من قبل – فاقرا كتاب (الكون الانيق ) لبرايان غرين ويكفيك ذلك لكي تفهم كل هاته المصطلحات حتى لو كانت ثقافتك الفيزيائية عادية ، ان كنت تريد الفهم حقا فزد اطلع على سيتفن هونكينغ في' الكون في قشرة جوز' .وكتاب من الذرة للكوارك ..والمنظمة العربية للترجمة باشراف الدكتور جابر عصفور فعلت خيرا باخراج كل هاته الروائع بصفة ممتازة جدا ..

كنتُ لا افهم حتى انا في تلك الجسميات الغريبة الصغيرة جدا وتحت المجهرية اسماؤها غريبة وطبائعها اغرب .. لكن هذا ما جذبني حقاً اليها ..(كوارك فاتن ، كوارك غريب كوارك اعلى كوراك اسفل ..بوزون.. نيوترينو ..)

ولنذكر ان جيمس جويس- روائي ايرلندي-  هو اول من وضع كلمة كوراك في روايته الكونية (يقظة فينيغان ) والتي تعبت جداولم اجدها متوفرة على النت ..لذا لمّاّ تُسألون : هل الانترنت يحوي كل شيء ؟ قولوا : نعم فيما عدا رواية يقظة فينيغان لجيمس جويس باللغة العربية –رغم وجود الطبعة الورقية لها في المكتبات -

تلقفت وسائل الاعلام العربية -وبالاخص الملحدة منها- هذا الخبر بهيجان شديد لسببان : السبب الاول ان العرب لا يعرفون اصلا من هو هيغز ولا بوزونه وهذا دليل على اننا ما زلنا جهلاء نشرب بول النوق في الجزيرة العربية –حسبهم طبعا –..

لماذا ذكرت بول النوق فقط ؟لانني لما كنت اقرأ هذا المقال في جريدة ما شهيرة على النت رأيت ان النقاش تحول نحوها رغم اننا نتكلم في جزيئة فيزيائية لا يعرفها عامة من يدرسون الفيزياء فضلا على العامة J

المهم قرأت ان تركيان اُوصلا للمستشفى على وجه السرعة لشربهما بول ناقة عملا بحديث نبوي .

اولا نقول ان الحديث صحيح ولا شك فيه .(ليس حكمي الشخصي انما اهل الاختصاص من المحدثين )، المسألة الثانية هي ان العرب ككل في ثقافتهم كان الامر عادي في ذلك الوقت أي ان الاسلام لم ياتي به بل كان سبيلا للتداوي ذلك الوقت .. (وهذا ليس غريبا جدا على علماء الانثروبولوجيا فعندهم من عادات الشعوب ما يجعلك تتعجب )

الشي الثالث هو انه لماذا يفعلون ذلك ..؟ انه لطلب جزيئة لا توجد الا في ذلك المحلول فمادام العلم توصل لعزل الجزيئات النافعة ووضعها في عبوات-تجدها في أي صيدلية- فلا داعي للبحث عنها في اماكن اخرى ..

المشكل في فريقين ، اناس ينكرون الحديث زعما منهم انهم يحسّنون صورة الاسلام ولايعرفون ان الحديث صحيح كبلال فضل مثلا ..-رغم انه انكر مسألة اخرى – واناس ينكرون الدين لوجود –هاته الامور فيه - ..وهذا خطأ فمن قبل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان هناك قميص سيدنا يوسف عليه السلام فلا احد قال انه  يمكن الشفاء من العمى بعرق ما .. لان الامر معجزة ..

السبب الثاني : هو دليل عدم وجود الرب . لان خالق الكون عندهم هو البوزون او انه هدم فكرة وجود خالق ما ..وهذا منطقيا خاطئ كي لانقول كلمة اكبر من ذلك .الانفجار الكبير دليل قاصم حاسم على وجود خالق للكون فسبحان الله ..

كيف يكون وجود شيء دليلا في عدم وجود آخر ..الا بوجود علاقة حكمية تربط بينهما ..اي كالليل والنهار مثلا ..

المشكل انه اعتقدوا ان المسلمون قالوا لهم (لو وجدتم بوزون هيغز اذن فنحن مخطئون ) .. وجود بوزون هيغز واثبات مجال هيغز لا يؤثر الا في حسابات الفيزيائيين الذين مازالو يرون بعين الريبة الى هذا الاكتشاف ومتمسكون جدا بمعادلات النسبية الخاصة والعامة ونظرية الكم ..

الكون الانيق كتاب ممتاز جدا لدرجة كبيرة ولوكانت لي القدرة لجعلت كل الذين يدرسون الفيزياء يقراونه اجباريا بدل الكتب البيداغوجية التافهة التي توزع عليهم ..لقد قال (هل وجود الجسيمة الاولية نهاية الطريق ؟ ابدا، انها بداية الطريق –الطويل – نحو بناء نظرية كل شيء ..)

انا اعتقد ان كل الفيزيائيين الذين مارسوا معادلات الكم و مجال هيغز والنموذج المعياري للجسميات والنسبية ونظرية الاوتار الفائقة وطول بلانك ومعادلات شرونديجر .. مؤمنون بالله في اعماق انفسهم ..

انه كون باهر لدرجة لاتصدق انه رائع ومدهش ومميز وليس عشوائيا .. ممتعا مسليا ممتازا غامضا مليئا بالاسرار مشوق مثير وكل الصفات الرائعة التي تجعلك متحمساً ..لذا لاغرابة في ان سمى كتابه (الكون الانيق )..انه ببساطة كذلك ..

اكتشاف بوزون هيغز غير مؤكد .. انا اسف وسائل الاعلام لكنها الحقيقة ..حتى خبراء 'سيرن' ذاتهم لم يعلنوا ذلك رسميا ..

الى الطلاب الثانوية : الالكترون والبروتون والذرة وكل معادلات الكيمياء المثيرة للغثيان : ليست كل شيء ..:)

مراجع [للتنويه ان الاكتشاف تم عام عام 1964  ويشاركه في صياغة تلك النظرية "جيرالد جورالنيك " و "كارل هاجن" و "توم كيبل "، ننصح بشدة –والى أقصى حد – بقراءة الكتب التالية : الكون الانيق برايان غرين ، الكون في قشرة جوز ستيفن هونكينغ ،نوع جديد من العلم لستيفن ولفرام –والذي تم تجاهل جهوده نوعا ما  -]

تنبيه اخير : في الموضوع معلومات تقنية شديدة التعقيد لا ادعي فهمها كلها لذا فان كلامنا هنا كان عاما ويحوي الافكار الرئيسية الاساسية فقط.

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق