]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

الإصلاح الحقيقي

بواسطة: شاهو القرةداغي  |  بتاريخ: 2013-02-24 ، الوقت: 18:52:18
  • تقييم المقالة:

في الاونة الأخيرة كثرت الكلام عن الإصلاح و ازدادت الحركات و الجماعات التي تدعوا إلى الإصلاح و تسعى من خلال برامجها إلى القيام بإصلاحات في المجتمع بعضها إصلاحات قصيرة المدى و بعضها طويلة تحقق أهدافها بعد زمن ليس بقصير.
ولكن المشكلة في هذه الحركات أنها تركز كل إهتماماتها بإصلاح الأفراد و عدم الإقتراب من السلطة و النظام السياسي الحاكم.
ولكننا نرى أن هذا الإصلاح ليس حقيقيا كاملا بل إنه ناقص و سيؤدي إلى إضاعة جهد هذه الحركات في أمور لا تفيد أهدافها الأسمى.
لأن السلطة هي المنبع الأساسي لكل أنواع الفساد و أنها تسمح بنشرها و توسيعها في البلاد و هذه الحركات لا تقوم بإصلاح المصدر الرئيسي للفساد و إنما تشغل أنفسها ومن معها بإصلاح الناس ، وبلا شك أن إصلاح الناس لن يستمر ما دام هنالك وابل من الفساد المستمر يخرج من السلطة و لا أحد يستطيع إيقافه .
وكما يقول المثل: لا تقتل الذباب،، بل جفف المستنقعات أولا..
و بلا شك أن تجفيف المستنقعات يستغرق وقتا أطول و جهدا أكثر ولكنه يضمن إزالة الذباب بشكل شبه نهائي .
والأفضل على هذه الحركات أن تقوم بالإصلاح الفردي و مع ذلك محاولة إصلاح السلطة و النظام بكل الطرق، أن لا تقتصر هذا الإصلاح على البلاد فقط بل على كل مجالات الحياة الإجتماعية.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق