]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

إله الديانة البوذية

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2013-02-23 ، الوقت: 20:54:02
  • تقييم المقالة:

 

 
الديانة البوذية كما هو معلوم انبثقت عن الديانة الهندوسية، وهي قائمة على فكرة تناسخ الأرواح، وتعتبر جميع المخلوقات، من دواب وحشرات لها القدرة على أن تأخذ سبيلها على سلم التدرج لتصل إلى مستوى الحياة البشرية، ومنها إلى درجة أعلى. وهذا يعني بالطبع أنه في إمكان الحشرة أن تصل بعد تدرجها عبر مراحل معينة إلى إلى إنسان !

فالبوذي يعتقد أنه كان في فترة من فترات حياته الأولى حشرة، ثم انتهى به الأمر تدريجيا إلى مستوى الحياة البشرية، وقد يصل في دورة من سلسلة دورات الحياة إلى أعلى من الروح الإنسانية، ولذلك فهم يتحاشون قتل الحشرات بأقدامهم احتراما لها وللروح التي ستصير في يوم من الأيام بشرا سويا. وهناك من الطوائف الهندية من لا تأكل لحوم الحيوانات والطيور على الإطلاق لأنها تسكنها أرواح قد تكون في يوم من الأيام في أجساد بشرية، لذلك يؤثم آكلها.

وأتباع الديانة البوذية يخافون الموت لأنهم يعتقدون أن أرواح تبعث في أجساد القطط والكلاب والحشرات، ولذلك تراهم يكثرون من الصلاة وتنمية العبادة الروحية حتى لا يبعثوا في أجساد الحيوانات.ومن ذلك اعتقادهم أن الإنسان متى حقق رغباته وتمنياته تلاشت روحه ولن تعود إلى عالم الحياة، بينما تعود الأرواح التي لم تنل من الدنيا شيئا وظلت تكابد البؤس والهوان. فتعود لتأخذ نصيبها من الدنيا.والبوذية تعتبر مذهبا فلسفيا وثنيا لا يختلف عن المذاهب الأخرى رغم أن أتباعه اتخذوه دينا وبوذا إلها، والمجتمع التبتي يعتبر من أشد المجتمعات إيمانا بمبادئ بوذا باعتباره إلها لا شك في ألوهيته.

والتبت شعب من الرهبان يعتقدون أن (الدلاي لاما) روحه خالدة أبدا. [ الزعيم الروحي لشعب التبت ] إذا ما مات انتقلت روحه إلى شخص آخر فيكون بذلك خليفة للدلاي لاما الأول، وهكذا فإن روحه ستبقى على هذا الحال تنتقل من شخص ميت إلى شخص حي أبد الآبيد.ولا يعرف في البوذية وصفا للإله،ولا أي درجة من درجات الكمال، وكل ما في الأمر أن صورة إلإله هي ما يمثلها بوذا تجسيدا على التماثيل في المعابد وفي الأذهان. 
 عبد الفتاح بن عمار 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق