]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قراءة فى كف السيسى عن كثب

بواسطة: أشرف محمد اسماعيل المحامى بالنقض  |  بتاريخ: 2013-02-22 ، الوقت: 17:08:11
  • تقييم المقالة:

بالأمس القريب أطلقوا بالونة إختبار وتهيئة للرأى العام فأشاعوا إقالة طنطاوى وعنان ثم لم يلبثوا أن كذَّبوها بمقابلة إعلامية مُبتسِمة بينهما والرئيس .. وبعد أيَّامٍ قليلة .. تمت إقالة الرَّجُلين.. اليوم أشاعوا ذات الأمر بوزير الدفاع وعادوا ليُكذَِبونه بمقابلة إعلامية مبتسمة بين الرجل والرئيس كذلك .. وفى نظرى أننا ومن بعد أيَّامٍ قليلة سنُفاجأ بإقالته حتماً كحال من سبقاه..

قُلنا سلفاً أن حسابات الجيش ليست كحسابات التيارات السياسية المختلِفة فى محل تدخُّلُه أو تراجُعُه عن إقتحام المشهد السياسى..

اليوم نقول كذلك أن حسابات الرئاسة السياسية ومكتب الإرشاد كذلك  ليست كحسابات الجيش .. فإنهم لم ينتووا التهريج من وراء مثل تلك الإشاعة ولكن التهيِئة لما هو قادم من قرارات لاتقبل التراجع .. خاصة وأن سيناريو الإشاعة بات مكرراً بين المشهدين وبالتطابق .. وكما كان دافِع التراجع عن تكذيب إقالة  الطنطاوى وعنان بالأمس بإظهار قوة قبضة الرئاسة فى مواجهة الرجلين .. هو ذات الدافع قائم من وراء العودة المتوقَّعة عن تكذيب اقالة السيسى بما سيُظهر الرئاسة والجماعة من ورائِها بذات قوَّة قبضة الأمس القريب أمام كافة المراكز المؤثِّرة فى صُنع القرار أو الحراك التغييرى فى الدولة بما ينعكس على صورة قوَّة القبضة ذاتها لدى الرأى العام بأكملِه ..كما وأن تاريخ الرئاسات المُتعاقِبة لاتقبل قائداً للجيش يُنازع الرئيس جماهريته الشعبية كحال أبو غزالة مبارك.. ومن ثم فلن يستمر فى نظرى السيسى اليوم ذو الجماهيرية ذاتِها فى ظل نظام مرسى الحالِى  ..

الحسابات لاشك تختلف بين القوَّتين بينما فلايختلف الأمس القريب عن اليوم.. فلعبة المصالح واحدة فى كليهِما..

لذا فى نظرى أن إقالة السيسى واردةٌ واردةً لامحالة ..خاصةً وأن قبول الإخوان بالسيسى قائداً للجيش كان قبولاً مرحليَّاً تطلَّبته ظروف المرحلة بُغية تخلُّصهُم من الطنطاوىوعنان .. لكن السيسى فى عقيدتهم انه هو الآخر أحد أعضاء المجلس العسكرى اللذى غُلِب على أمرِه وليس رضائيَّاً بوصولِهم للحكم .. يُعزِّز من هذا الاعتقاد تصريحات بعض رجال الإخوان ومنهم الاعلامى أحمد منصور بقوله : أنه لم يبق غير الجيش عقبة أمام مشروعهم السياسى..ومن ثم يكون التخلص من الرجل ليس وارداً فحسب بل هو من ضمن الأولويات الحتمية اللازم إتخاذها..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق