]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

الحكي فن

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-02-22 ، الوقت: 16:11:34
  • تقييم المقالة:

القصة عامة هي حكي حادثة مركزة في اطار من المسار اللغوي بمتابعة تطور الموقف والشخصية في كيف تسلك في خط بياني عاطفي / او تصوير موقف او شعور انساني  تصويرا مكثفا له مغزى/ ان تقول ان تريد شيئ من خلال بنائية لغوية ..وقد يكون االحدث خياليا من نسق المخيال التركيبي  سواء من اساطير قديمة او خرافة او هلوسة ما او من تفاعل التصورات النفسية كمافي /البناء النفسي للحكاية // بحث  عن الطبيعة النفسية /

تتخد من السرد تداعيات نثرية من نقطة الصفر او من حالة عاطفية مركزة ../السكونوالتفاعل الأدراكي  او الغير مدرك ..اخراج الفرضية من نطاق الجدية الى عبثية معقولة هي حالة من الدهان الجمالي  وتركيب الموقف في تشخيص يبني الفرد الموقف للخروج الى الأمتلاء الواعي ثم الأنتشاء ..وربما يعود القص في حد داته الى كل الحضارات والأجناس والقصة القصيرة تعةد ايصا لأزمان سحيقة مثل قصص النبي داود ..للفراعنة قص ..بل ان الحكاؤون مند زمن ماقبل التدوينات كان الكلام ..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق