]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

السفر

بواسطة: ALIM  |  بتاريخ: 2013-02-22 ، الوقت: 11:49:10
  • تقييم المقالة:

يقولون لا يعلم حق الرجال إلا من جال ، والسفر قد يعتبره البعض ترفا و نافلة لا يقوم بها إلا ذو العفو ، فالأسفار يرى البعض أنها لا تشد إلا لمقصد ربحي دنيوي أو أخروي ، وأرى أن هذه الهجرات الضرورية على أهميتها ليست من صميم سفر المتعة والاستكشاف ، بل تجبرك على تفاعل ما مع المحيط الجديد لغاية تقضيها فتعود ، أما السفر من أجل السفر و التشبع بروح جديدة والخروج من قمقم المكان ورتابته إلى ساحات المدائن المفعمة حيوية و طبائع بشرية و أنماط عيش وغذاء وسكن وملبس وفنون ، أو إلى ساحات المروج فتقف على غابات وأشجار وأزهار و حيوانات لم تكن تعلم عنها إلا ما نقله الآخر لك ، و قريبا ستشد الرحال إلى عالم أرحب وأعظم فتسعى روحك إلى معانقة الفضاء بعيدا عن جاذبية الأرض التي تعلمك السكن و التثاقل و الجمود ، لا أعتقد أن التحدي في سورة الرحمان للجن كما للإنس بالتطلع إلى أقطار السماوات والأرض ، لا تحتوي على قيمة السفر و الحض عليه .

السفر كان وسيبقى واحدا من أشكال التعارف والتبادل الثقافي والتلاقح المعرفي الذي يولد المدنية والحضارة ، السفر كان من شيمنا القديمة بل من شيم الانسانية جمعاء من رحلات ذي القرنين مرورا برحلات ابن بطوطة ، هذه الرحلات الغنية بحمولة التأثير والتأثر ، ولعل الإسراء والمعراج كان آية أخرى من آيات الله لخلقه بالتطلع إلى الله بعيدا عن رتابة المكان وأهله  كلما ضاقت بك الدوائر .

السفر ميزاته نفسية تجعلك تفتح نافذة لنفسيتك غلقتها قوقعة الجغرافيا ، فتتنفس نسائم جديدة و تتبخرمنها جراح أثقلتها و أنهكت هداها ، السفر يمنحك عمرا جديدا بعد أن ألفت نفسك عمرا قاصرا ينظر إلى الحياة بمنظار المكان ، فيحملك السفر إلى نظرة اللامكان الواسعة الفسيحة فتشهد على قصر ظنونك بالحياة و تكسب طول نظر يمد من خبرات عمرك . 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق