]]>
خواطر :
عش مابدا لك وكيفما يحلوا لك وإعلم أنك ميت يوما ما لامحالا   (إزدهار) . \" ابعثلي جواب وطمني\" ...( كل إنسان في حياة الدنيا ينتظر في جواب يأتيه من شخص أو جهة ما )...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف تغير حياتك ؟

بواسطة: عبدالرؤف حجر  |  بتاريخ: 2013-02-22 ، الوقت: 06:21:35
  • تقييم المقالة:

 

كيف تغير حياتك ؟

 

 

الفشل ليس نهاية الحياة !

 

هل تعلمت من المخلوقات الاخرى ؟

 

 

1-            لقد تعلمت من مملكة النمل عندما يهدم بيتها تعود مرة اخرى بإعادة بنائه من جديد  دون كلل او ملل .

 

2-            عندما يسقط الحصان على الارض لأي سبب ينهض من كبوته ويعود لممارسة السباق بكل ما لديه من عزيمة  وقوة ليلحق بالركب .

 

 

 

3-            مملكة النحل عندما يقترب احد من الخلية  تدافع عنها بشراسة حتى الموت . ثم في حالة عدم السيطرة  تهرب الملكة ويتبعها كل فصائل المملكة الى اقرب غصن شجرة  وتعيد بناء الخلية مرة اخرى .

 

 

 

 

4-            العنكبوت والبيت الضعيف جداً بالنسبة للإنسان  ولكنة قوي ومتين بنسبة للحشرات  ، وإذا تم هدمه يقوم بإعادة بناءه مرة اخرى في اقرب مكان.

 

 

 

 

 

 

يقول ( بريان تراسي . كل تجربة هي تجربة ايجابية اذا  اعتبرتها فرصة للنضج وضبط النفس )

 

 

 

ويقول ( هنري فورد .  ما الفشل الا فرصة البداية الجديدة اكثر ذكاء )

 

 

 

وأنا اقول  .

 

فحرين بنا ان نعيد طريقة تفكيرنا بشأن ما يقع لنا .

 

فليس الحدث في حد ذاته هو ما يؤثر عليك .

 

بل الاحرى أنها الطريقة التى تفسر بها الحدث لنفسك .

 

 

كيف الخروج من الفشل ؟ 

 

 

 

الهدف هو الحل الوحيد للخروج من الفشل .

 

 

 

1-            ان تضع خطة مستقبلية واضحة ومحددة ومكتوبة  .

 

 

 

2-            عندما تفشل في امر ما فكر في اهدافك .

 

 

 

 

3-            احتفظ بعقلك مصوباً اتجاه تلك الاهداف .

 

 

 

4-            الهدف سيمنحك ويشحنك بالطاقة والشجاعة ويجعلك واثقاً من نفسك .

 

 

 

سأختم بهذه القصة الحقيقة الجميلة . بعنوان

 

 

 

 ( الفشل ليس نهاية الحياة )

 

 

 

تشارك رجل اسمه  محمد  مع صديقة احمد  في التجارة  بمبلغ  850000 ريال . استلم احمد المبلغ  وقام باستثماره في مشروع تجاري كبير وبعد فترة  خسر احمد  جزء كبير من المال ولم يتبقى غير الربع  فذهب الى شريكه محمد واخبره بالخسارة الفادحة ، وكان محمد في امس الحاجة الى هذا المال لا يوجد لديه بيت ملك او سيارة جيدة   فبكى وحزن على حاله حزن شديداً . ثم خرج احمد من عنده  وجلس في مكان تجارة واخذ ورقة وقلم وكتب فيها  الى كل من يجد هذه الورقة اقر واعترف ان شريكي محمد له في ذمتي 850000 ريال  ارجوا الذهاب اليه واسترحامه في ان يعفوا عني  وان يسامحني ، ومرت الايام ورافق الحزن احمد فجاءته جلطة في المخ فمات .

 

ثم علم شريكه بذلك  فحزن حزن شديداً ، جلس يبكي على ماله الذي راح  وحينما ينظر الى ابنائه ولا يجد ما يسد حاجتهم ومتطلباتهم  يزداد بكاء وألما ويقول في نفسه ادعوى على شريكي ام ادعوى له ؟  ومرت عشر سنوات وهو على هذا الحال . حتى جاء طارق على بابه ثم فتح الباب  ووجد والد شريكه احمد فقال له تفضل ثم ادخله المجلس وأكرمه  وقال له ان ابني احمد قد مات بسبب الخسارة الفادحة  التى حلت عليكم  ، وأنا جئت  اليك لكي تسامحه  فلقد كتب ورقة بخط يديه  يقر ويعترف  بالمبلغ الذي اخذه منك ، ويطلب من بقراء هذه الورقة ان يذهب اليك ويسترحمك في العفو عنه  . فقال محمد  لقد عفوت عنه حتى يعفوا عنى الله .

 

ثم اخرج ابو احمد مبلغ 850000 ريال وقال هذا مالك الذي دفعته لابني ، وهذه ارباحه مليونين ونصف ريال     ( 2500000 ريال )   فكانت فجأة الى محمد  الشريك الذي يعاني عشر سنوات من الفقر  وقلة الحيلة .  فسال محمد  .  ابو احمد كيف تم ذلك ؟

 

فقال بعد موت ابني احمد  جلست  على مكتبه وأخذت الملم اوراقة فقراءة الورقة التي تركها احمد والتى يقر فيها بالدين لك  ويطلب الاسترحام منك . فأخذت ورقة اخرى وكتبت فيها نفس الكلام  باسمي  لك وحصرت كل ما تبقى من الخسارة  وبدأت اعيد تجارته من جديد  بالمبلغ المتبقي  .  ففتح الله علينا وربحنا هذه الاموال ، وهذا نصيبك من الربح وأرجو ان تسامحني وتعفوا عني وعن ابني  عن السنوات العشر الماضية ، وتغير حال محمد بين ليلة وضحاها وأصبح مليونير .

 

   

 

وفي النهاية . 

 

 


بما أنك لا تستطيع تجنب الفشل على الدوام . اياً كان ما تقوم به. 
فأن الامر الوحيد المهم هو طريقة تعاملك مع الفشل على ان يزيدك خبرة وليس عثرة ، وفي هذه الحالة سوف تنتصر عليه ويكون لك شأن عظيم.

 


عبدالرؤف حجر


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق